لون براز الرضيع برتقالي ما سببه

عند تغيير حفاضة الطفل الرضيع تلاحظ الأم تغييرات في لون البراز ما بين اللون البرتقالي واللون البني واللون الأخضر ، ولكل لون له أسبابه التي يمكن أن تكون أمر طبيعي أو تحتاج إلى عرض الطفل على الطبيب المختص لفحصه ، فلون البراز هو إنذار للأم للحالة الصحية لطفلها، من أجل حرصنا الدائم على مساعدة الأم في رعاية طفلها نقدم لكم اليوم عبر أنا مامي لون براز الرضيع برتقالي ما سببه ، فتابعونا.

لون براز الرضيع برتقالي ما سببه

  1. يعد لون البراز البرتقالي من ألوان براز الأطفال الرضع الطبيعية .
  2. يكون الطفل الرضيع بالرضاعة الصناعية هو الأكثر عرضة للبراز البرتقالي الناتج عن تناول منتجات الحليب الصناعية.
  3. بينما في حالة الرضاعة الطبيعية يكون البراز البرتقالي بسبب تناول الأم أطعمة لونها برتقالي مثل الجزر ، الأمر الذي ينتقل إلى الطفل من خلال حليب الثدي ويؤثر على لون برازه.
  4. يشير البراز البرتقالي إلى سلامة الجهاز الهضمي للطفل ، إلى جانب عدم إصابته بمشكلة الإمساك.

براز الرضيع برتقالي هل هذا خطير

يعد لون البراز البرتقالي للأطفال الرضع من ألوان البراز التي لا تشير إلى مشكلة صحية في حالة تمتع الطفل بصحة جيدة، وفي المقابل يوجد أعراض إذا شعر بها الطفل يجب عرضه على طبيب أخصائي أو استشاري :

  1. إصابة الطفل الرضيع بالإسهال أو الإمساك.
  2. إصابة الطفل الرضيع بفقدان الشهية أو رفض الطعام الصلب أو رفض الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية.
  3. إصابة الطفل الرضيع بالحمى أو الحرارة المرتفعة.
  4. إصابة الطفل الرضيع باصفرار لون البشرة أو العين ، أن هذه العلامة تدل على إصابته بمرض الصفراء أو اليرقان الشائع بين الأطفال الرضع.
  5. بكاء الطفل الرضيع مع صعوبة تهدئته ، فالأطفال الرضع يعبرون عن آلامهم بالبكاء.
  6. شعور الطفل الرضيع بالمغص أو ألم البطن ، وهذا يجعله يبكي ويضع يده على منطقة البطن.

أسباب تغير لون براز الأطفال الرضع

يتأثر لون البراز للأطفال الرضع بالنظام الغذائي، لذلك تتغير ألوان البراز وتختلف من حين لأخر باختلاف مراحل عمر الطفل :

  1. في مرحلة الرضاعة ، يرجع سبب تغيير لون البراز إلى النظام الغذائي للأم الذي يؤثر على لون براز الطفل، إن إفراط الأم في تناول الجزر يؤدي إلي لون البراز البرتقالي، وأن إفراط الأم في تناول الخضروات الخضراء اللون يؤدي إلى لون البراز الأخضر، وهذا أمر طبيعي لا يستدعي القلق.
  2. بعد بلوغ الطفل عمر ستة أشهر يدخل مرحلة تناول الطعام الصلب مع الرضاعة مما يؤثر على لون البراز ، حيث يؤدي تناوله إلى البطاطا الحلوة أو الجزر المسلوق والمهروس أو المشمش أو عصير البرتقال إلى البراز البرتقالي ، كما يؤدي تناوله للخضار المهروس إلى البراز الأخضر.
  3. أن تغيير لون البراز بسبب الطعام هو أمر طبيعي لا يثير القلق أو الخوف ، وينصح بإعطاء الطفل هذه الأطعمة وعدم منعه منها لأنها تحتوي على عناصر ومعادن يحتاج إليها خلال فترة الرضاعة لمساعدته على التمتع بصحة جيدة.
  4. ومن ناحية أخرى ، يتغير لون براز الرضيع بسبب تناول الأم لبعض أنواع من الأدوية مثل المكملات الغذائية أو المضادات الحيوية ، إذ كانت هذه الأدوية آمنة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية فأنها لا تضر الطفل، لذلك الأمر يجب على الأم تناول الأدوية الطبية أثناء الرضاعة تحت إشراف طبي وللضرورة القصوى.
  5. وفي المقابل، يوجد ألوان من البراز تثير القلق وتشير إلى مشكلة صحية مما يجب عرض الطفل على طبيب أخصائي أو استشاري لمعرفة السبب ، وهذه الألوان هي البراز الأبيض اللون والبراز الأحمر اللون.

للمزيد يمكنكم متابعة :

في نهاية مقال لون براز الرضيع برتقالي ما سببه ، يمكنكم الاستفسار أو التعليق ونوعدكم بالرد على كل ما ترغبون في معرفته لمساعدة الأم على رعاية طفلها والاطمئنان على سلامة صحته.

المصدر
What Does Orange Baby Poop Mean?Baby poop color: Causes and when to see a doctor

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى