تشخيص امراض لون براز الرضيع

لون براز الرضيع ؟ اسود أحمر اخضر اصفر؟ براز الرضيع أحد أهم الأمور التي تشغل بال كل سيدة حيث أنه يعد كل لون مؤشر على الحالة الصحية للطفل الرضيع، كذلك يختلف البراز في القوام أو الشكل مما يصيب الأهل بالخوف حيث أن الكثيرين من الأهالي يعتقدون ان لون البراز الطبيعي للطفل هو البني فقط، لذلك سوف نتعرف أكثر عبر موقع أنا مامي على مؤشرات براز الرضيع وعلى كل ما تدل عليه من علامات ودلالات مختلفة.

لون براز الرضيع اسود اللون

عادة ما يعرف البراز الأسود للطفل باسم العقي اي براز حديثي الولادة ويكون زيتي القوام لزج وليس له رائحة، وهو شيء طبيعي للغاية ولا يسبب أي قلق، حيث أنه يكون ناتج عن ابتلاع الطفل السائل الامينوسي والخلايا الميتة والمواد المخاطية التي ابتلعها بداخل رحم الأم، وسرعان ما يبدأ هذا اللون في التغيير إلى الاصفر أو البني الطبيعي بعد تغذية الطفل بصورة طبيعية.

أما إذا ظهر البراز الأسود بعد فترة من الولادة فهنا يجب الذهاب إلى الطبيب حيث أن ذلك الأمر يشير إلى وجود دم جاف بداخل المعدة فقد يكون ناتج عن مشاكل في الجهاز  الهضمي أو بلع الدم عبر حلم الأم.

براز الرضيع أخضر اللون

اللون الأخضر الغامق للبراز عادة لا يكون مؤشر خطير خاصة إذا ظهر بعد الأسبوع الأول من الولادة وكان ذو قوام زيتي، حيث أنه يشير إلى بداية عمل المعدة ومرحلة التحول من البراز العقي إلى الطبيعي، كذلك قد يكون نتيجة تناول الطفل بعض مكملات الحديد لذلك لا داعي للقلق.

أما إذا كانت لون براز الطفل أخضر فاتح فهذا أمر طبيعي ولكن يدل على عدم تناول الطفل كمية كافية من حليب الثدي، أما إن كان الطفل قد بدأ في تناول الطعام فقد يكون ذلك نتيجة لتناول الأطعمة خضراء اللون.

المزيد من المشاركات

براز الرضيع صلب بني اللون

عادة ما يكون براز الأطفال صلب بعد العام الأول حيث أن الطفل يتناول الطعام مما يؤدي إلى تغيير لون البراز، لذلك كلما ازدادت صلابة البراز وتحول لونه إلى اللون البني فهذا يدل على أن الطفل أصبح يتناول المزيد من الأطعمة الصلبة وأنه لا يعاني من أي مشاكل صحية فهذا يدل على تمتع الطفل بالصحة الجيدة.

براز الرضيع اصفر اللون

لون براز الأطفال الأصفر فاتح اللون الذي يميل إلى لون الخردل ويكون رخو القوام هو من أشهر أنواع براز الرضيع وهو لون طبيعي للغاية في البداية حيث أن طفلك لا يتناول أي من الأطعمة وهو مؤشر جيد على أن الطفل لا يحصل على أي غذاء سوى الرضاعة الطبيعية وأنه يحصل على الوجبة الكافية، لذلك استمري في تقديم الرضاعة الطبيعية لك فطفلك ينمو بصورة جيدة ولا يوجد أي شيء يسبب القلق.

براز أحمر اللون

البراز الدموي هو عبارة عن براز صلب مخلوط بالدماء الحديثة وليس المتجمعة بالمعدة، وهذا اللون يشير إلى حدوث نزيف حديث بالأمعاء لدى الطفل، وكذلك قد يكون دليل على إصابة الطفل بالحساسية من الحليب حساسية اللاكتوز، أو أنه يعاني من شق شرج أو بواسير، لذلك يجب عليك التوجه إلى الطبيب على الفور حال ملاحظة لون البراز أحمر.

 براز ابيض مائل إلى الرمادي

يعد البراز الأبيض المائل إلى اللون الرمادي هو أحد أخطر أنواع البراز حيث أنه يحمل الكثير من المؤشرات التي يجب أن تنتبه إليها الأم، فهو عادة ما يكون مرتبط بأحد أمراض الجهاز الهضمي ويدل على وجود مشكلة ما بالكبد أو أي من أجهزة الجسم الأخرى وعادة ما تكون المشكلة خطيرة، لذلك عزيزتي الأم إذا لاحظت أن لون براز طفلك ابيض مائل إلى الرمادي عليك التوجه فورًا إلى الطبيب.