تشخيص امراض لون براز الرضيع

شيماء محمد صدقي 27 ديسمبر، 2022
تشخيص امراض لون براز الرضيع

تشخيص امراض لون براز الرضيع

براز الرضيع أحد أهم الأمور التي تشغل بال كل سيدة حيث أنه يعد كل لون مؤشر على الحالة الصحية للطفل الرضيع، كذلك حين يختلف البراز في القوام أو الشكل تصيب الأم بالخوف على طفلها  ، تعتقد الكثيرات من الأمهات أن لون البراز الطبيعي للطفل هو  اللون البني فقط ،  وتلك المعلومات خاطئة فهناك ألوان أخرى لبراز الرضيع تكون طبيعية ، لذا نطلعكم على مؤشرات براز الرضيع وعلى كل ما تدل عليه.

براز الرضيع اسود اللون

  • عادة ما يعرف البراز الأسود للطفل باسم العقي أي براز حديثي الولادة ويكون زيتي القوام لزج وليس له رائحة، وهو شيء طبيعي للغاية ولا يسبب أي قلق.
  • حيث أنه يكون ناتج عن ابتلاع الطفل السائل الامينوسي والخلايا الميتة والمواد المخاطية التي ابتلعها بداخل رحم الأم، وسرعان ما يبدأ هذا اللون في التغيير إلى الأصفر أو البني الطبيعي بعد تغذية الطفل بصورة طبيعية.
  • أما إذا ظهر البراز الأسود بعد فترة من الولادة فهنا يجب الذهاب إلى الطبيب حيث أن ذلك الأمر يشير إلى وجود دم جاف بداخل المعدة فقد يكون ناتج عن مشاكل في الجهاز  الهضمي أو بلع الدم عبر حليب الأم .

براز الرضيع أخضر اللون

  • اللون الأخضر الغامق للبراز عادة لا يكون مؤشر خطير خاصة إذا ظهر بعد الأسبوع الأول من الولادة وكان ذو قوام زيتي، حيث أنه يشير إلى بداية عمل المعدة ومرحلة التحول من البراز العقي إلى الطبيعي، كذلك قد يكون نتيجة تناول الطفل بعض مكملات الحديد لذلك لا داعي للقلق.
  • أما إذا كانت لون براز الطفل أخضر فاتح فهذا أمر طبيعي ولكن يدل على عدم تناول الطفل كمية كافية من حليب الثدي ، أما إن كان الطفل قد بدأ في تناول الطعام فقد يكون ذلك نتيجة لتناول الأطعمة خضراء اللون.

براز الرضيع صلب بني اللون

  • عادة ما يكون براز الأطفال صلب بعد العام الأول حيث أن الطفل يتناول الطعام مما يؤدي إلى تغيير لون البراز.، لذلك كلما ازدادت صلابة البراز وتحول لونه إلى اللون البني فهذا يدل على أن الطفل أصبح يتناول المزيد من الأطعمة الصلبة وأنه لا يعاني من أي مشاكل صحية فهذا يدل على تمتع الطفل بالصحة الجيدة.

براز الرضيع اصفر اللون

لون براز الأطفال الأصفر فاتح اللون الذي يميل إلى لون الخردل ويكون رخو القوام هو من أشهر أنواع براز الرضيع وهو لون طبيعي للغاية في البداية حيث أن طفلك لا يتناول أي من الأطعمة وهو مؤشر جيد على أن الطفل لا يحصل على أي غذاء سوى الرضاعة الطبيعية وأنه يحصل على الوجبة الكافية، لذلك استمري في تقديم الرضاعة الطبيعية له ، فطفلك ينمو بصورة جيدة ولا يوجد أي شيء يسبب القلق.

براز الرضيع أحمر اللون

  • البراز الدموي هو عبارة عن براز صلب مخلوط بالدماء الحديثة وليس المتجمعة بالمعدة، وهذا اللون يشير إلى حدوث نزيف حديث بالأمعاء لدى الطفل، وكذلك قد يكون دليل على إصابة الطفل بالحساسية من الحليب حساسية اللاكتوز، أو أنه يعاني من شق شرج أو بواسير، لذلك يجب عليك التوجه إلى الطبيب على الفور حال ملاحظة لون البراز أحمر.

 براز ابيض مائل إلى الرمادي

  • يعد البراز الأبيض المائل إلى اللون الرمادي هو أحد أخطر أنواع البراز حيث أنه يحمل الكثير من المؤشرات التي يجب أن تنتبه إليها الأم.
  • فهو عادة ما يكون مرتبط بأحد أمراض الجهاز الهضمي ويدل على وجود مشكلة ما بالكبد أو أي من أجهزة الجسم الأخرى وعادة ما تكون المشكلة خطيرة، لذلك عزيزتي الأم إذا لاحظت أن لون براز طفلك ابيض مائل إلى الرمادي عليك التوجه فورًا إلى الطبيب.

أسباب تغير لون براز الطفل الرضيع

بعد التعرف على ألوان براز الطفل الرضيع التي تعد طبيعية ، وغيرها التي تتطلب مراجعة الطبيب المختص حين وجود براز غير طبيعي يعكس مشكلة صحية للمولود ، يجب الإشارة إلى بعض الأسباب التي تؤثر على لون براز الرضيع والتي تكون سبباً في رؤية الأم تغييرات في شكل أو لون أو قوام براز المولود حين تغيير الحفاضات ، وإليكم تلك الأسباب :

  • الاعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط : حيث أن الأطفال الرضع يعتمدون في غذائهم في الشهور الأولى على حليب الثدي يكون لون البراز أصفر ، ثم يتحول للون الأخضر حين الجمع بين الأطعمة الصلبة وحليب الثدي إلى أن يتحول للون البني مثل البالغين حين يعتمد فقط على الطعام الصلب ، وذلك يحدث حين فطام الطفل من الرضاعة .
  • تناول الأطعمة الصلبة : أنها تكسب تغييرات في لون براز الطفل حين يتناول أطعمة  صلبة تحمل صبغة لونية ، حيث أن يتحول لون البراز للون الأخضر مع الأطعمة التي تحمل صبغة خضراء خاصة حين يتناولها بكثرة ، كما أن في حالة الرضاعة الطبيعية يمكن أن يكون السبب بفعل إفراط الأم في تناول أطعمة خضراء تنتقل صبغتها إلى الطفل عبر حليب الثدي مما يغير من لون برازه .
  • الأدوية الطبية : هناك بعض العلاجات الدوائية التي تغير من لون براز الطفل كأحد الآثار الجانبية وعادة يتحول لون البراز للون الأخضر مع استعمال مكملات الحديد ، علماً بأن تلك المؤشرات غير خطيرة على الطفل ولا ترتبط بالخوف أو القلق أو التوقف عن تناول الدواء.
  • الحالة الصحية للطفل : هو السبب الأكثر أهمية الذي يجب فيها الانتباه لأن هناك بعض الأمراض حين يصاب بها الطفل يسبب أعراض تتعلق بتغييرات في لون البراز ، وهنا يجب التوجه للطبيب المختص لمعرفة الأسباب ، على سبيل المثال أن إصابة الطفل بمشكلة في الكبد تغير من لون البراز نظراً لما تقوم بإفرازه العصارة الصفراوية.
  • تلك كانت الأسباب التي تغير لون براز الطفل ، ومن ثم ينصح الأم حين الاشتباه في لون براز للطفل غريب على غير العادة  ، أن تقوم بعرضه على الطبيب المختص للحصول على الاستشارة للاطمئنان عليه ، وزيارة الطبيب أمر في غاية الأهمية في البراز المائل للون الأبيض أو اللون الرمادي ، أو حين يصاب الطفل بأعراض مع لون البراز الغريب كالحرارة المرتفعة أو كثرة النوم ، أو ألم البطن ويعبر عنه بوضع يده كثيراً على بطنه أو الميل لكثرة البكاء والصراخ للتعبير عن أوجاعه.

أسئلة شائعة

على ماذا يدل لون البراز الاخضر الغامق عند الرضع؟

يدل لون البراز الأخضر الغامق على هضم المعدة لكمية حليب الثدي ، أيضاً يمكن أن يكون آثر جانبي لمكملات الحديد إذا كان الطفل يتناولها ، كما يمكن أن يكون صبغة للأطعمة التي تمتاز باللون الأخضر.

ماذا يعني البراز الرمادي للرضيع؟

يعني البراز الرمادي إلى معاناة الطفل من مشكلة صحية في الجهاز الهضمي ، أو في الكبد ، حيث يكون أخطر أنواع البراز التي يجب فيها عرض الطفل على الطبيب المختص.

متى يكون براز الرضيع خطير؟

يكون براز الرضيع الرضيع خطير حين يكون بلون دموي أو بلون أبيض يميل للون الرمادي ، وهنا يجب عرض الطفل على الطبيب المختص لمعرفة السبب ثم علاجه المشكلة ، ويمكن أن يكون بسبب مشكلة في الكبد أو مشكلة في معدة الطفل.