ماذا يحدث للجنين أثناء نوم الأم

ماذا يحدث للجنين أثناء نوم الأم

تؤدي هرمونات الحمل المرتفعة إلى شعور الأم الحامل بالرغبة المستمرة في النعاس والميل إلي النوم ، بحيث تنام لفترات زمنية طويلة عن المعتاد إلى جانب الحصول على قيلولة بمنتصف النهار ، ومن هنا تسأل النساء الحوامل ماذا يحدث للجنين أثناء نوم الأم؟ ، إليكم الإجابة عبر أنا مامي ، فتابعونا.

  1. يؤكد أطباء النساء أن الجنين يتأثر بعدد ساعات نوم أمه ووضعيتها أثناء الاستلقاء ، مما يطلب اختيار الوضعية الآمنة أثناء الحمل وفقاً لعمر الجنين.
  2. حاول العديد من العلماء عمل دراسة حول الأنشطة التي يفعلها الجنين داخل رحم الأم أثناء نومها ، فكانت النتائج أن الأجنة تنام داخل الرحم عدد ساعات كثيرة للغاية تبلغ حوالي 90 % من الوقت كل يوم ، هذا يعني أن أغلبية أوقات الجنين يكون نائم فيه ، بما فيها ساعات نوم الأم.
  3. ينام الجنين ساعات طويلة متواصلة ثم يستيقظ ويمارس بعض الأنشطة التي تختلف وفقاً لعمره ، كما تلعب فترة الحمل دور في إحساس الأم الحامل بها.
  4. ومن تلك الأنشطة الركلات والضربات نتيجة تحركه داخل بيئة الرحم ، استجابته للضوء أو الصوت نتيجة لتطور حاسة البصر أو السمع.
  5. كما من الأنشطة التي يمارسها الجنين ولا يمكن للأم أن تشعر بها وضع إصبع الإبهام بفمه ، تلك تكون من الحركات التي رصدت أجهزة الموجات الفوق صوتية قيام الأجنة بها قبل الخروج من الرحم .
  6. استكمالاً للحديث ، أن كل هذه الأنشطة يمكن أن يمارسها الجنين أثناء نومه مقابل فترات استيقاظه التي تكون فترات قصيرة.
  7. رصدت بعض الأبحاث العلمية من رصد الأجنة داخل لحظات نومهم ، أنهم يحلمون داخل الرحم ، بحيث تم التوصل لذلك من خلال رؤيتهم يقومون بحركات سريعة بالعينين ، وهي الحركات التلقائية التي يفعها كل إنسان أثناء الأحلام فترة النوم.
  8. يمكن أن تشعر الأم الحامل بركلات الجنين من حين لأخر أثناء نومها مما يزعجها ، كما أخبرت الكثيرات من النساء الحوامل بالشعور بضربة قوية من الجنين عند الاستلقاء من السرير والنهوض.
  1. تظن الكثيرات من النساء الحوامل أن النوم على منطقة الظهر من الوضعيات الآمنة نظراً لأنها بعيدة عن مكان وجود الجنين بالرحم ، فلا يسبب تحمل عليه .
  2. لكن يؤكد أطباء النساء أن الاستلقاء على منطقة الظهر للحامل من الوضعيات الخاطئة والمضرة لكل من الأم الحامل وطفلها النامي داخل أحشائها .
  3. نظراً للمشاكل التي يعاني منها الجنين أثناء النوم على منطقة الظهر تشعر الأم الحامل بركلات وضربات أثناء الاستلقاء بتلك الوضعية ، كما لو يقول لها الطفل أنه بحاجة إلى تغيير الوضعية كنوع من الاستغاثة بأمه.
  4. ومن الأضرار المرتبطة بالنوم على منطقة الظهر قلة تدفق الدم للجنين ، مما يؤثر على نبضات قلبه وقدرته على التنفس ، كما يؤثر سلبياً على وظيفة المشيمة فتقل إمدادات الجنين من المغذيات والدم المؤكسد ، مما يرتبط بمضاعفات كالإجهاض أو الولاة المبكرة ، أو ولادة طفل ميت.
  5. ومن الأضرار المرتبطة بالأم الحامل تعرضها لخلل في التوازن بضغط الدم ، مع زيادة التحميل على فقرات الظهر مما يؤدي للألم أو مشاكل العمود الفقري .
  6. كما تزيد عوامل الخطورة لتعرضها للتورم مثل انتفاخ القدمين بسبب سوء أمداد الدم المؤكسد للجسم ، إلى جانب ألم البواسير نتيجة التحميل على أربطة المستقيم.
  7. بشكل عام ، يكون النوم على الظهر من الوضعيات الغير آمنة أثناء الحمل خاصة  مع المرحلة الثانية ، ويزيد الخطر مع تقدم شهور الحمل.
  1. على الرغم من أن الجنين طول فترة الحمل يعيش في بيئة عازلة تمنعه من الضرر بحالة تعرض الأم للصدمات بسبب وجوده داخل كيس محمي بسوائل ، إلى جانب غلق عنق الرحم بالسدادة المخاطية ، إلا أن من الأفضل تجنب النوم على منطقة البطن أثناء الحمل.
  2. صحيح أن الدراسات العلمية لم تشير لوجود مخاطر السقوط تجاه النوم على منطقة البطن أثناء الحمل ، إلا أن يوجد بعض الأضرار الأخرى المرتبطة بمضاعفات تؤدي للولادة المبكرة.
  3. أن الوقت الآمن فيه النوم على منطقة البطن في المرحلة الأولى ، وبينما يزيد نسبة الضرر بدءاً من الشهر الرابع ، ويزيد أكثر مع تقدم عمر الجنين وشهور الحمل.
  4. أن النوم على البطن أكثر صعوبة مع تنامي الجنين وكبر حجم البطن ، كما يرتبط بضعف تدفق الدم للأم الحامل والجنين ، وهذا يؤدي لقصور في إمداد الطفل بالمغذيات أو الدم الحامل بالأكسجين ، ومن هنا تبدأ المضاعفات مثل الولادة المبكرة وانخفاض وزن الطفل عند الولادة.

هل الحركة الكثيرة أثناء النوم تضر الجنين؟

  1. لا ينصح الأم الحامل بالحركة الكثيرة أثناء النوم ، بل عليها بالثبات على وضعية آمنة التي تحقق دعم المشيمة لضمان تغذية الجنين وإمداده بالدم أثناء فترة الاستلقاء.
  2. ومن أفضل الوضعيات الآمنة أثناء الحمل لكل من الأم الحامل أو الجنين النوم على الجانب الأيسر ، تلك الوضعية الموصى بها من خبراء طب النساء.

هل قلة النوم أثناء الحمل تضر الجنين؟

  1. نعم ، أن قلة النوم للحامل تضر الجنين وتعوق سير الحمل بشكل سليم ونموذجي لارتباط قلة عدد ساعات النوم بحدوث مضاعفات تؤثر على الحمل والجنين .
  2. ومن تلك الأضرار المحتملة ارتفاع ضغط الدم أو قصور في نمو الجنين ، الإصابة بسكري الحمل ، الولادة المبكرة ، انخفاض وزن الجنين عند الولادة .
  3. ترتفع نسبة الولادة القيصرية نتيجة لحدوث تلك المضاعفات.
  4. أيضاً يؤثر قلة النوم على الجانب النفسي مما يرتبط بخطر الإصابة باكتئاب الحمل واكتئاب ما بعد الولادة.

نصائح نوم الأم الحامل بشكل آمن

  1. يفضل النوم على الجانب الأيسر  التي تعد بمثابة أفضل وضعية أثناء الحمل ، ويمكن تحقيق الدعم من خلال وسادة.
  2. النوم ما لا يقل عن 9 إلى 10 ساعات يومياً مع الحصول على قيلولة بمنتصف النهار.
  3. عدم التعرض للتلفاز أو الهواتف الذكية قبل النوم بساعة على الأقل لارتباط قلة النوم بالأشعة الصادرة منها وفقاً للدراسات العلمية.
  4. التقليل من استهلاك الكافيين أثناء الحمل مع تجنب اللجوء إليه قبل النوم بثلاثة ساعات على الأقل لأنه من المنبهات تؤدي للأرق أو النوم المتقطع ، مثل القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية.
  5. الحصول على وجبة خفيفة قبل النوم لتجنب قطع النوم بسبب الحموضة نتيجة الوجبة الدسمة أو  حدوث الأرق بسبب قلة الأكل والشعور بالجوع.
  6. ينصح بعدم النوم مباشرة بعد تناول الوجبة الغذائية لمنع تراكم الأحماض بالمعدة ، ويفضل الانتظار ساعتين على الأقل.
  7. محاولة الاسترخاء قبل النوم من خلال قراءة كتاب أو رواية ،أو الاستماع للموسيقى الهادئة.
  8. تهيئة المناخ المناسب للنوم مثل الضوء الخفيف وإطفاء جميع الأجهزة كالتلفاز أو الهاتف الذكي.
  9. عدم النوم على المراوح أو التكيفيات لتجنب الإصابة بعدوى فيروسية.
  10. تجنب شرب المياه قبل النوم بساعتين أو ثلاثة ساعات لمنع قطع النوم بالرغبة بالتبول وإفراغ المثانة ، بحيث يتم اللجوء للسوائل خلال الفترات الأخرى ، وعدم الاستغناء عنها لمنع  نقص السوائل بالجسم وحدوث جفاف وخلل بوظائف الجسم أو غيرها من المضاعفات.
المصدر
Do Babies Sleep in the Womb?Best Sleeping Positions During Pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى