ماهو ضرر شرب الجنين ماء البطن

ماهو ضرر شرب الجنين ماء البطن ؟ ، ما فائدة السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين طوال التسعة أشهر، قد يكون هذا السؤال أحد الأسئلة التي تقوم السيدة بطرحها على نفسها خلال فترة الحمل، حيث أنه الكثير منا لا يعرف بعض المعلومات الصحيحة عن الحمل والكثير لا يعلم عن هذا السائل سوى أنه من علامات الولادة، ولكن يعد هذا السائل من أهم الأمور الربانية للحفاظ على جنينك وللتعرف أكثر عن فوائده تابعي مع أنا مامي هذا المقال.

ما فائدة السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين

أولاً يجب أن تعلمي أن السائل الامينوسي هو عبارة عن سائل شفاف يميل لونه إلى الأصفر ويبدأ في التكوين مع بداية الجنين خلال ال12 يوم الأوائل من حدوث الحمل، ويظهر في البداية وكأنه بحر يطفو به الجنين ويبدأ في التكوين من ماء يفرزه جسد الأم ولكن بعد ذلك يتبدل من بول الطفل حيث أن الطفل يبتلعه ويخرج البول مكانه، ولكن بالرغم من ذلك فهو يحتوي على قدر كبير من المواد الغذائية والأجسام المقاومة للعدوى والهرمونات.

فوائد السائل الأمينوسي

أما عن فوائد هذا السائل فهي تكمن في الآتي:

  • يعد بمثابة عامل حماية طبيعي للجنين فهو يحميه من أي من الصدمات الخارجية ويمتص جميع الصدمات بدلًا من الطفل.
  • يساعد في نمو رئة الجنين بصورة طبيعية حيث أن بلع السائل يزيد من نمو ونضج الرئة.
  • المساعدة في نمو عضلات وعظام الطفل لأن طفلك يسبح ويطفو بداخل هذا السائل مما يتيح له الحركة بحرية تامة ويعمل على زيادة نمو العضلات.
  • يحمي الحبل السري، وذلك لأنه يعمل على منع الضغط على الحبل السري والذي يحمل الغذاء والأكسحين الذي يحتاج إليه الطفل من المشيمة إلى الجنين وبالتالي يحميه من الإصابة بالتشوهات.
  • يعزل الجنين عن العالم الخارجي ويحافظ على درجة حرارته.
  • يحتوي على مجموعة من الأجسام المضادة والتي تحمي الطفل من الإصابة بالميكروبات والجراثيم والكثير من الأمراض المعدية.

ماهو ضرر شرب الجنين ماء البطن

  • يتكون هذا السائل الهام في البداية من ماء جسم الأم، لكن في نهاية الحمل ومع بداية الثلث الأخير يكون عبارة عن بول الطفل.
  • يحتوي على جميع العناصر الغذائية الهامة جدًا لجسم الطفل ويعمل على الفصل بين الأعضاء وعدم التصاق الأصابع معاً.
  • مع تطور الجنين وزيادة حجمه يقوم بالتنفس وابتلاع هذا السائل لكن قد يسبب له مشكلة في بعض الأوقات وطبيبك وحده القادر على تحديد ما إذا كان هناك مشاكل أم لا.
  • يبلغ حجم السائل الامينوسي في خلال الأسابيع من الرابع والثلاثين وحتى السادس والثلاثين حوالي 800 مللي وينخفض إلى 600 ملي في الأسبوع ال40.

هل شرب الماء يزيد من حجم السائل الامنيوسي؟

قد يكون هذا السؤال من الأسئلة الشائعة التي تخطر في بال الكثيرين من السيدات خلال فترة الحمل حيث أن نقص كمية السائل الأمينوسي قد تؤدي إلى إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية والتعرض إلى الإجهاض ونقص حجم الجنين.

أما عن الإجابة عن هذا السؤال فهي نعم يمكنك عزيزتي الأم أن تتغلبي على مشكلة نقص السائل الامينوسي عن طريق شرب السوائل المختلفة والتي من أهمها الماء لكن إذا كان النقص بمقدار بسيط، لذلك عليك أن تقومي بتناول كوب من الماء كل ساعتين على الأقل.

كذلك يمكنك أن تتناولين العصائر الطازجة والخضروات التي تحتوي على قدر كبير من الماء مثل البطيخ والأناناس والخيار والخس مع الابتعاد عن تناول الكافيين أو التدخين.

المراجع

1

2