ماهي ابرة الزيت وفوائدها للرحم وعلاج خشونة الركبة

ماهي ابرة الزيت ، هناك عدة أنواع من إبر الزيت كل منها لغرض معين ولعلاج حالة مرضية معينة ومن الحالات الشائعة التي تستخدم فيها إبرة الزيت أمراض العظام والمفاصل وخاصة ً حالات خشونة الركبة، وهناك إبرة زيت أخري خاصة بالنساء وفي هذا المقال  على أنا مامي سنورد بعض المعلومات عن خشونة الركبة وإبرة الزيت المستخدمة لعلاجها وعن استخدامات إبرة الزيت للنساء بشكل خاص.

تعريف خشونة الركبة

خشونة الركبة  هي حالة شائعة مع التقدم في العمر وخاصة ً في النساء وتحدث نتيجة نقص السائل الغضروفي في مفصل الركبة مما يؤدي إلي احتكاك الغضاريف ببعضها وتآكلها مما يسبب ألم شديد وخاصة ً مع الحركة ومن الأسباب المسببة لخشونة الركبة زيادة الوزن والضغط علي مفصل الركبة. وتعالج حالات الخشونة بالأدوية المسكنة لتخفيف الآلام وفي حالة عدم استجابة المريض تكون هناك حاجة للتدخل الموضعي بحقن إبر علاجية بالمفصل أو بالتدخل الجراحي وتغيير المفصل.

ماهي ابرة الزيت

إبرة الزيت أو الإبرة الزلالية  وهي إبر تحتوي علي مادة تشبه السائل الموجود بين غضروفي عظمتي مفصل الركبة والمعروفة بمادة الهيالويورينيك ولا تحوي أي مواد كيميائية أخري وهدفها هو التليين وتقليل الاحتكاك وبالتالي تحسين الحركة وإزالة الألم.

استخدامات إبرة الزيت لخشونة الركبة

تستخدم إبرة الزيت في الحالات البسيطة والمتوسطة من خشونة الركبة لتحسين حركة المفاصل وتقليل الألم ولكن تأثير هذه الإبرة غير دائم ولذلك يكرر الحقن بها كل سنة أو سنتين حسب الحالة.

ما هي أنواع إبر الزيت المستخدمة في علاج خشونة الركبة

الأنواع التالية تختلف فقط في عدد مرات حقنها واستمرار تأثيرها وهي:

  • الهيالجان:وتحقن مرة واحدة أسبوعيا ً لمدة خمسة أسابيع.
  • الديورولان:تحقن مرة واحدة فقط ومن الممكن تكرارها بعد 6 أشهر أو بعد سنة حسب عودة الأعراض. وهذه الإبرة غالية الثمن.

هل حقن إبر الزيت في المفصل لا يسبب أضرار؟

إذا ما تم حقن هذه الإبرة بالطريقة الصحيحة وعلي يد طبيب مختص فلا ضرر منها فهي تخفف الألم وتحسن الحالة في الحالات البسيطة والمتوسطة.

طريقة حقن إبرة الزيت في الركبة

من الممكن أن يتم حقن هذه الإبرة في العيادات الخارجية بالتخدير الموضعي ولا تحتاج إلي دخول المشفي وتحقن علي يد طبيب العظام المختص كالتالي:

  • يعقم سطح الجلد جيدا ً.
  • يتم إدخال الإبرة في داخل مفصل الركبة ويتم سحب أية سوائل زائدة.
  • ثم يتم حقن المادة المستخدمة للحقن بنفس الإبرة.

فوائد ابرة الزيت للرحم

  • يستخدم هذا المسمي (إبرة الزيت) بين النساء اللاتي يعانين من تأخر الحمل فيطلب منهن الطبيب إجراء أشعة بالصبغة لمعرفة إذا ما كانت هناك مشاكل بالرحم أو بقنوات فالوب تمنع تخصيب البويضة وحدوث الحمل.
  • يقوم الطبيب بحقن إبرة رفيعة تحتوي صبغة خاصة بالحقن عبر المهبل وعنق الرحم وتتم متابعة مرورها في الرحم وأنابيب فالوب في تلفاز التصوير ومن ثم بعد انتشار الصبغة في الرحم والأنابيب يقوم أخصائي الأشعة بالتقاط أشعة إكس للرحم والأنابيب.
  • يتم إجراؤها بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة بشرط ألا يكون قد حدث جماع لتجنب أن يكون هناك حمل فتتسبب الصبغة في إجهاضه.وهذه التقنية مؤلمة وتستغرق حوالي نصف ساعة.
  • في حالات الانسداد البسيطة يساعد اندفاع الصبغة في الأنابيب علي فتحها وبالتالي يحدث الحمل بعدها دون تدخل علاجي آخر.

المراجع

1

2