ما سبب ارتفاع حرارة الجسم أثناء الدورة الشهرية

ما سبب ارتفاع حرارة الجسم أثناء الدورة الشهرية

  1. تشعر الكثيرات من الفتيات أو النساء أثناء الدورة الشهرية بارتفاع في درجة حرارة الجسم ، ويرجع السبب إلى التقلبات الهرمونية المتعلقة بدورة الطمث.
  2. على الرغم من ذلك ، إلا أن بعض النساء لا تشعر بارتفاع درجة الحرارة نظراً لأنه يكون بمعدل خفيف للغاية.
  3. عادة يصاحب ارتفاع درجة الحرارة أثناء الدورة الشعور بسخونة في الجزء العلوي من الجسم خاصة في الصدر والوجه والرقبة ثم يصاحبه زيادة التعرق.
  4. أثناء نزول الدورة الشهرية يحدث انقباضات وتقلصات متكررة في عضلة الرحم التي تعمل على طرد بطانة الرحم للخارج من خلال تنزيل نزيف الحيض من فتحة المهبل ، تلك العملية تؤدي لتغييرات فسيولوجية بالجسم تسبب ظهور أعراض الدورة الشهرية كالتقلصات مع زيادة التعرق وارتفاع في درجة الحرارة.
  5. بالجدير بالذكر أن ارتفاع درجة الحرارة أثناء الدورة الشهرية يكون خفيف وطفيف للغاية ، لذلك يمكن الشعور به أو عدم الشعور به ، ولكن لا تصل إلى الحمى والشعور بالإعياء .

ما سبب ارتفاع حرارة الجسم أثناء التبويض

  1. أثناء التبويض تعاني المرأة من ارتفاع طفيف في درجة الحرارة ، حيث يحدث في منتصف أيام الدورة الشهرية للدلالة على نزول البويضة .
  2. يرجع السبب في الحرارة المرتفعة إلى التقلبات الهرمونية وتحديداً ارتفاع هرمون البروجسترون .
  3. بعض النساء تعتمد على قياس درجة الحرارة في منتصف الدورة الشهرية بجهاز رقمي حساس لأن الدرجة المرتفعة بشكل طفيف من علامات نزول البويضة وارتفاع فرص الحمل ، ومن ثم تقوم المتزوجة بممارسة العلاقة الجنسية مع زوجها لتصبح حامل.

عوامل الخطورة لارتفاع حرارة الجسم أثناء الدورة

بالإضافة إلى التغييرات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية التي تكون وراء الحرارة المرتفعة لدى الفتيات والنساء بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون بنسبة أكبر من هرمون الاستروجين ، هناك عوامل خطورة تساعد على ارتفاع حرارة الجسم أثناء الدورة الشهرية نتعرف عليها في بعض النقاط

اقتراب فترة انقطاع الطمث

  1. فوق سن 40 تبدأ النساء في الدخول في مرحلة ما قبل انقطاع دورة الطمث ، حيث يمر الجسم بتقلبات هرمونية منها انخفاض هرمون الأستروجين.
  2. حيث تكون الهبات الساخنة من أعراض تلك المرحلة ، حيث تشعر المرأة بارتفاع في درجة حرارة الجسم خاصة في الجزء العلوي مع زيادة التعرق.
  3. وتكون تلك الأعراض من علامات قرب انقطاع دورة الطمث والدخول في سن اليأس.

زيادة الوزن أو السمنة

  1. أن النظام الغذائي المتبع وعدد السعرات الحرارية له تأثير مباشر على كمية الدهون المختزنة بالجسم ، والتي من شأنها أن تؤثر على هرمونات الجسم بما في ذلك هرمونات الدورة الشهرية.
  2. لذلك المرأة التي تعاني من زيادة الوزن أو السمنة أكثر عرضة لارتفاع حرارة الجسم قبل أو أثناء الدورة الشهرية لأن الأنسجة الدهنية تؤثر على مستويات الهرمونات .

بعض الأدوية الطبية

  1. يمكن أن يكون ارتفاع حرارة الجسم أو الهبات الساخنة من الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية الطبية ، التي من أبرزها وسائل تحديد النسل مثل حبوب منع الحمل.
  2. كما أن العلاجات الهرمونية لهرمون البروجسترون مرتبطة بارتفاع حرارة الجسم مع زيادة التعرق.

التعامل مع ارتفاع الحرارة أثناء الدورة الشهرية

  1. يقدم الخبراء  بعض النصائح التي يمكن للفتيات أو النساء  أتباعها لتقليل مشاعر عدم الارتياح بفعل ارتفاع حرارة الجسم أثناء الدورة الشهرية.
  2. تعديل النظام الغذائي بالابتعاد أو التقليل من المنتجات التي تحفز على ارتفاع حرارة الجسم مثل الكافيين أو الأطعمة الحارة أو الأطعمة المالحة أو الجبن القديم أو الشيكولاته.
  3. أشارت عدة دراسات علمية إلى دور منتجات الصويا مثل فول الصويا في تقليل الهبات الساخنة للنساء بسبب احتوائها على مادة كيميائية (فيتويستروغنز) تماثل فاعلية هرمون الاستروجين.
  4. ارتداء ملابس مريحة خفيفة مصنوعة من القطن .
  5. توفير البيئة الباردة من خلال فتح النوافذ أو تشغيل المروحة والتكييف.
  6. الاستعانة بكمادات ثلج ووضعها على الوجه أو حول الرقبة أو على الجبهة.
  7. الابتعاد عن التدخين أو الكحوليات يساعد على عدم تفاقم أعراض ارتفاع حرارة الجسم.
  8. ممارسة تمارين الاسترخاء مثل التنفس أو اليوجا أو التأمل ، إلى جانب الابتعاد عن الأنشطة التي تتطلب مجهود بدني.
  9. الإكثار من شرب المياه البارد أو السوائل الباردة يساعد على تحمل الحرارة المرتفعة للجسم .

متى يكون ارتفاع حرارة الجسم أثناء الدورة خطير

  1. على الرغم من أن ارتفاع درجة الحرارة قبل أو أثناء الدورة الشهرية يحدث كجزء من عملية طبيعية فسيولوجية بالجسم بفعل التقلبات الهرمونية إلا أن يمكن أن يكون علامة خطيرة ويحدث بسبب أخر غير الدورة الشهرية ، بحيث هناك بعض الأعراض التي يجب فيها مراجعة الطبيب المختص بسرعة.
  2. ارتفاع درجة الحرارة فوق 39 درجة مئوية من علامات الخطورة لسبب أخر غير الدورة الشهرية ، خاصة إذا كان يصاحبه أحد الأعراض التالية.
    • عدم انتظام نبضات القلب.
    • قشعريرة الجسم.
    • صعوبة التنفس.
    • الشعور بالمرض.
    • الطفح الجلدي.
    • الصداع .
    • التعب.
    • التقيؤ.
    • الإسهال.

هل ارتفاع حرارة الجسم قبل الدورة من علامات الحمل

  1. نعم ارتفاع حرارة الجسم قبل الدورة من علامات الحمل ، ومع ذلك لا ينصح بالاعتماد عليها كعلامة أكيدة لأنها من أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية أيضاً .
  2. حيث أن بعد تخصيب البويضة يستمر هرمون البروجسترون في الارتفاع لدعم الحمل والجنين ، ويكون سبباً في الشعور بالحرارة المرتفعة.
  3. لكن يجب عدم الاعتماد على تلك العلامة لمعرفة الحمل ، بل يفضل الانتظار إلى موعد الدورة الشهرية لأن نزول الدورة يعني عدم الحمل بينما الدورة الفائتة من علامات الحمل.
  4. كما ينصح بإجراء تحليل الحمل بعد تغيب الدورة بحوالي عشرة أيام لضمان ارتفاع هرمون الحمل بمستوى يعزز من جهاز فحص الحمل لتحسسه لإعطاء المؤشر الإيجابي للحمل أو السلبي لعدم الحمل ، بهدف الحصول على نتيجة دقيقة.

أسئلة شائعة عن الدورة الشهرية

  1. الهبات الساخنة من أعراض الدورة نتيجة التقلبات الهرمونية الممثلة في ارتفاع هرمون البروجسترون ، ولكن تكون أكثر شيوعاً للنساء فوق 40 كعلامة على متلازمة ما قبل انقطاع دورة الطمث بفعل انخفاض هرمون الاستروجين.
  2. عادة يوصى أطباء النساء بسن اليأس بتناول الأدوية الهرمونية البديلة للاستروجين التي تساعد على علاج الهبات الساخنة ، إلى جانب الوقاية من بعض الأضرار الصحية مثل هشاشة العظام.

تزيد نزلات البرد قبل أو أثناء الدورة الشهرية بسبب التقلبات الهرمونية التي تؤثر على قوة الجهاز المناعي مما يجعل المرأة أكثر عرضة للبرد أو الزكام أو حساسية الجهاز التنفسي ، لذلك ينصح المرأة بتقوية الجهاز المناعي لديها لتقليل نزلات البرد بشكل عام ، وأثناء الدورة بشكل خاص.

المصدر
Why Do I Get Hot Flashes During My Period?High temperature during your period?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى