ما سبب نزيف الحمل

ما سبب نزيف الحمل ، هو أحد الأعراض التي تحدث خلال الثلاث اشهر الأولى من الحمل، ولا يجب أن يثير القلق بصورة عامة، لكن في بعض الأوقات قد يكون النزيف دليل على بعض المشكلات التي تمر بها السيدة خلال فترة الحمل، فقد يكون دليل على الإجهاض أو إصابة السيدة بالحمل العنقودي أو الحمل خارج الرحم، لذلك سوف نتعرف بالتفصيل من خلال هذا المقال مع انا مامي على نزيف الحمل والأسباب التي تؤدي إليه.

ما سبب نزيف الحمل خلال الثلث الأول من الحمل

عادة ما تصاب نسبة كبيرة من السيدات تصل إلى 20% بنزيف الحمل خلال الاسابيع الثانية عشر من الحمل وذلك للعديد من الأسباب من بينها:

  • انغراس الجنين بداخل بطانة الرحم، وهو عبارة عن نزيف خفيف يحدث بعد مرور 10 ايام من التبويض، وهو عبارة عن قطرات بسيطة من الدماء تحدث نتيجة إنغراس الجنين بداخل الرحم.
  • اختبار عنق الرحم أو الفحص المهبلي، بعض السيدات قد يعانين من نزول دماء بسيطة نتيجة الاحتكاك الخفيف بالأنسجة اللينة والحساسة في الرحم، وهو نزيف عادة ما يستمر بضع ساعات بعد الفحص.
  • التعرض إلى الإجهاض، لكن النزيف هنا يكون حاد مع تقلصات قوية ويحدث ذلك عادة خلال الثلث الأول من الحمل.
  • الحمل خارج الرحم، وهو عبارة عن التصاق البويضة المخصبة بقناة فالوب بدلاً من عنق الرحم، ويجدث الحمل خارج الرحم بنسبة 2% فقط من جميع حالات الحمل، وهنا يجب التخلص من الحمل على الفور حتى لا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.
  • الحمل العنقودي وهنا تتحول المشيمة إلى مجموعة من الكيسات المتراكمة بدلاً من التطور الطبيعي للحمل، وهنا تعاني السيدة من النزيف والغثيان والقيء وخروج كيسات تشبه عناقيد العنب مع ألم شديد بمنطقة الحوض.

اسباب نزيف الحمل خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل

ايضاً قد تصاب السيدة بمشكلة نزيف الحمل خلال الثلثان الثاني والثالث من الحمل، لكن هذا قد يشير إلى وجود مشكلة تهدد بحياة السيدة او حياة الجنين ويحدث ذلك للأسباب الآتية:

  • المشيمة المنزاحة، وهي حالة يمكن ان تؤدي إلى الإصابة بنزيف الحمل لكنه لا يكون مصحوب بألم، ويحدث انفصال المشيمة ل1% فقط من السيدات، ويكون النزيف هنا قوي جدًا، ويجب أن يتم اللجوء إلى الطبيب على الفور حتى لا تتعرض السيدة إلى النزيف الحاد ووفاة الجنين.
  • انفصال المشيمة، وهنا تعاني السيدة من نزيق قوي للغاية مع ألم شديد جدًا بالبطن والظهر مع تصلب البطن، وهنا قد يضطر الطبيب إلى تحفيز المخاض او إجراء عملية ولادة قيصرية من أجل الحفاظ على حياة الأم والجنين.
  • تمزق الرحم، يمكن أن يحدث بعد تعرض السيدة لعملية ولادة قيصرية في ولادة سابقة، مما يؤدي إلى التمزق مرة أخرى خلال الحمل وهذا يسبب خطر على الأم والجنين، وتزيد فرص حدوث هذا التمزق في حالة الحمل بعد وصول السيدة إلى عمر ال35.
  • الولادة المبكرة وهي الولادة التي تحدث قبل الوصول إلى الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل، وقد يحدث للعديد من الأسباب من بينها الحمل متعدد الآجنة.
قد يعجبك ايضا