ما علامات وأعراض تعشيش الأجنة بعد الترجيع

ما علامات وأعراض تعشيش الأجنة بعد الترجيع

بعد إرجاع الجنين للرحم يدخل إلى قلب المتزوجة مشاعر القلق والخوف من سقوط الجنين ، لذلك تقوم بمراقبة العلامات الجسدية التي تطرأ عليها للبحث عن أي علامة إيجابية مبكرة تستدل منها على نجاح عملية الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب تظهر قبل موعد إجراء تحليل الحمل أو موعد المتابعة مع طبيب الخصوبة لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية لمتابعة العملية وإرجاع الجنين ، في ذلك الإطار نقدم أعراض تعشيش الأجنة التي تظهر بعد أيام من يوم الترجيع.

نزيف الانغراس

  1. أن غياب الدورة الشهرية وعدم نزولها في الموعد الشهري علامة أولى على نجاح إرجاع الجنين.
  2. ومع ذلك ينزل من فتحة المهبل نزيف الانغراس الذي يدل على تعشيش الجنين بجدار الرحم ، مما يعني الحمل المبكر.
  3. يتميز عن الدورة الشهرية في أنه ينزل لمدة ساعات إلى 48 ساعة فقط ، ويتسرب على شكل نقاط دموية خفيفة ، كما يمكن رؤية بقع الانغراس بعد أسبوع أو عشرة أيام من ترجيع الجنين.
  4. لسوء الحظ ، أن أحياناً يكون النزيف الخفيف بسبب تناول أدوية البروجسترون بعد إرجاع الجنين المسئولة عن ثبوت الجنين لنجاح العملية ، لذلك يجب الاعتماد على تأكيد الحمل من اختبارات الحمل الطبية ليس من نزيف الانغراس.

التقلصات

  1. خلال أسبوع أو أسبوعين من ترجيع الجنين يمكن أن تشعر المتزوجة بتقلصات تشبه الدورة الشهرية تكون أسفل منطقة البطن ، أنها من علامات تعشيش الجنين بالرحم.
  2. تتسم بأنها خفيفة غير مؤلمة ليس بقوة تقلصات الدورة الشهرية.
  3. يجب إخبار الطبيب المختص إذا كانت التقلصات قوية أو تحمل نزيف مهبلي غزير لأنه تكون علامة تحذيرية لفشل العملية وسقوط الجنين.
  4. بالجدير بالذكر ، يجب إجراء تحليل الحمل لأن تلك التقلصات علامة مشتركة بين تعشيش الجنين وأحد الآثار الجانبية  للأدوية الهرمونية الموصوفة بعد إرجاع الجنين بهدف تعزيز عملية الثبوت والانغراس.

زيادة الإفرازات المهبلية

  1. تعد الإفرازات المهبلية جزء أساسي للجهاز التناسلي الأنثوي يحدث بهدف ترطيب المهبل وتحقيق التوازن البكتري ، كما ينزل مخاط عنق الرحم مع نزيف الدورة الشهرية.
  2. لكن زيادة كمية الإفرازات المهبلية تكون من علامات نجاح نقل الجنين ، حيث تكون أكثر سماكة ووضوح بلون أبيض كالحليب ، أما رائحتها خفيفة أو منعدمة.
  3. بحالة وصف طبيب الخصوبة تحاميل مهبلية لهرمون البروجسترون يمكن الشعور بتغييرات في الإفرازات المهبلية ليس لها علاقة بالحمل وأنما بالآثار الجانبية مثل الإفرازات الكثيرة أو الحكة أو الحرقان.

ألم الثدي

  1. أن آلام الثدي بعد إرجاع الجنين من العلامات الإيجابية للحمل المبكر بعد إرجاع الجنين.
  2. كما تشعر المتزوجة بأن الثدي متلهب أكثر حساسية عند الملامسة مما يجعلها غير قادرة على تحمل حمالات الصدر الضيقة.

التعب

  1. التعب والإرهاق من العلامات الأكيدة على تعشيش الجنين بالرحم ، يضاف إليها الشعور بالخمول وفقدان القدرة على القيام بالأعمال اليومية البسيطة المعتادة عليها من قبل.
  2. كما تشعر المرأة الحامل بالنعاس والرغبة في النوم بكثرة عن المعتاد.
  3. أيضاً الصداع وألم الرأس مع الدوخة.

الغثيان

  1. عادة يبدأ غثيان الحمل في بداية الشهر الثاني ، بالتالي ليس شرطاً الشعور به خلال الأسبوع الأول أو الأسبوع الثاني من إرجاع الجنين للرحم.
  2. لكن تشير تجارب الحمل بالحقن المجهري أن أن فئة قليلة منهن شعرت بالغثيان مع انقطاع الدورة ونزول نزيف التعشيش ، في تلك الحالة تكون علامة مبكرة على الحمل.
  3. لكن يجب مراجعة الطبيب المختص إذا كان الغثيان متكرر للتعامل معه تجنباً من الإصابة بالجفاف ، وهي مشكلة تمنع عملية التعشيش كما تؤثر سلبياً على مراحل نمو الجنين.

الانتفاخ

  1. انتفاخ حول البطن من الأعراض المبكرة التي  تظهر في الأسبوعين الأوليين من ترجيع الأجنة ، ويدل على تعشيش الجنين .
  2. يظهر نتيجة لبطء حركة الأمعاء ونشاط الجهاز الهضمي بفعل ارتفاع هرمون البروجسترون المسئول عن ثبوت الجنين بالرحم.
  3. بالرغم من كونه علامة على الحمل لا ينصح بالاعتماد عليها دون إجراء تحليل الحمل ، لأن علامة مشتركة بين الحمل والدورة الشهرية ، إلى جانب أدوية البروجسترون الموصوفة بعد إرجاع الجنين لتعزيز نسبة نجاح العملية لتحقيق حلم الإنجاب.

زيادة التبول

  1. كثرة التبول والميل المتكرر لإفراغ المثانة من العلامات المهمة للدلالة على نجاح إرجاع الجنين.
  2. يرجع السبب لارتفاع هرمون البروجسترون وهرمون الحمل .
  3. لكن يجب مراجعة الطبيب المختص إذا كان التبول مؤلم يصاحبه حكة أو حرقان ، لأنه يكون من أعراض التهاب المسالك البولية.
  1. أن الطريقة الأفضل للتعرف على انغراس الجنين بعد الإرجاع إجراء تحليل الحمل بعد أسبوعين على الأقل من نقل الجنين للرحم لضمان ارتفاع هرمون الحمل بشكل يساعد على الحصول على نتيجة صادقة من التحليل.
  2. ولكن الأفضل مراجعة طبيب النساء لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية لرؤية الرحم ومتابعة سير العملية ، إلى جانب تتبع الحالة الصحية للجنين مما يضمن الحمل السليم.
  3. على الرغم من أن بعد إرجاع الجنين تظهر علامات التعشيش التي تشير لنجاح العملية وبداية الحمل إلا أن لا ينصح بالاعتماد عليها لأن أغلبية تلك الأعراض تظهر كعلامة مشتركة بين الحمل المبكر والعلاجات الهرمونية التي يتم وصفها من الطبيب المختص لتعزيز عملية الانغراس بهدف نجاح العملية وتحقيق حلم الأنجاب.
  1. تظهر أعراض الحمل خلال أسبوع إلى أسبوعين من ترجيع الجنين للرحم ، وتكون من العلامات الجسدية التي تدل على الحمل المبكر قبل إجراء تحليل الحمل.
  2. بالرغم من أن أعراض الحمل تظهر بفعل التغير الهرموني لدعم الجنين أثناء الحمل إلا أن فئة قليلة من النساء المتزوجات أخبرت عن عدم الشعور بأي أعراض خلال الأسبوع الأول أو الأسبوع الثاني ، ومع ذلك تم الحصول على نتيجة إيجابية للحمل.
  3. حيث تفسر أطباء الخصوبة ذلك بأن استجابة جسم الأنثى للتغييرات الهرمونية للحمل تختلف من سيدة لأخرى ، مما يجعل أعراض الحمل تتأخر مع نساء إلى الشهر الثاني .
  4. لذلك يجب التحلي بالهدوء عند عدم الشعور بأعراض الحمل حتى موعد إجراء تحليل الحمل لقطع الشك باليقين ، وتجنب التوتر النفسي لأنه يرتبط بفشل عملية التعشيش وسقوط الجنين.
  1. بالرغم من نسبة نجاح عملية الإخصاب خارج الرحم كالحقن المجهري مرتفعة للغاية إلا أن بأحيان تفشل العملية ويسقط الجنين مما يتطلب تكرار العملية بعد علاج السبب لتجنب تكرار المشكلة وتحقيق حلم الإنجاب.
  2. في تلك الحالة تشعر المرأة بأعراض تؤكد فشل العملية مثل نزول الدورة الشهرية في موعدها الشهري وتكون غزيرة تستمر من أربعة أيام إلى سبعة أيام ، حيث يقوم الرحم بتنظيف نفسه من البويضة المخصبة التي فشلت في عملية الانغراس.
  3. يصاحب الدورة الشهرية التقلصات القوية المؤلمة بأسفل البطن وأسفل الظهر.
  4. تنزل الدورة بأعراضها المعتاد عليها كالصداع والميل للغثيان مع ألم الثدي والشعور بالتعب والإرهاق والخمول والرغبة في النوم.
  5. إلى جانب التقلبات المزاجية مع الاضطرابات في الشهية.

فيديو متي يظهر الحمل بعد الترجيع

من خلال مشاهدة فيديو (متى يبان الحمل بعد الترجيع) تتعرف المرأة بعد عمليات التلقيح الصناعي على الوقت الأمثل لإجراء تحليل الحمل للتعرف على نسبة نجاح العملية بتعشيش الجنين أو سقوطه.

المصدر
Signs Your Embryo Transfer May Have Been Successful What Are The Symptoms Experienced After Frozen Embryo transfer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى