ما هو الدمبل لإصلاح ما بعد الولادة

ما هو الدمبل لإصلاح ما بعد الولادة

عبر أنا مامي نتحدث بالتفصيل عند الدمبل وفوائده بعد الولادة لإصلاح الجسم ليعود مثل قبل الحمل للتخلص من الترهلات وتعزيز شد الجسم ، إلى جانب دوره في  تنسيق القوام ، أولاً وقبل أي شئ نوضح ما هو الدمبل لإصلاح ما بعد الولادة ؟

  1. الدمابل أو الدميل هو نوع من أنواع الممارسات الرياضية التي تنتمي لحمل الأوزان الثقيلة متوفر في صالات الألعاب الرياضية ، كما يمكن الحصول عليه من متأخر الألعاب الرياضية وشرائه للاستعمال المنزلي للتمتع بفوائده الكبيرة بعد الولادة لتحسن المظهر العام للجسم وشكل البطن.
  2. تعد من الأدوات الرياضية المتوفر بالعديد من الأوازن التي تبدأ من وزن كيلو جرام إلى 20 كيلو جرام ، يتم حملها وفقاً لطاقة التحمل ، بحيث يبدأ بالأوازن الخفيفة لتقوية وشد العضلات ثم الأثقل وفقاً لطاقة التحمل.
  3. ليس شرطاً أن يتم الوصول إلى أقصى حمل ، بل أن الشائع استعمال الأحمال الثقيلة للغاية للرجال لتكوين الكتلة العضلية.
  4. فمن فوائد الدميل بعد الولادة أن تساعد شد قوام الجسم مما يكون علاجاً طبيعياً للتخلص من الترهلات واستعادة عضلات البطن والرحم الممدودة فترة الحمل إلى وضعها الأصلي قبل الحمل والولادة ، مما يعزز من عودة البطن إلى شكلها مثل قبل الحمل بفعل شدها للداخل.
  5. كما تعمل على تقوية العضلات التي تكون جزءاً هاماً لعلاج الترهلات ، التي يؤكد الخبراء أن ضعف العضلات أحد عوامل خطورة لظهور الترهلات.

فوائد الدمبل بعد الولادة

  1. يحقق الدمبل فوائد صحية لتنسيق القوام والقضاء على الترهلات للنساء بشكل عام ، وللأمهات بعد الولادة بشكل خاص ، حيث نقدم فوائدة بعد الحمل والولادة.
  2. يعمل الدمبل على تقوية العضلات وتعزيز بناء الكتلة العضلية ، في المقابل يقلل من نسبة الدهون المتراكمة في الجسم مما يساعد على الحصول على وزن رشق متناسق بصحة جيدة.
  3. يعمل على تسريع فقدان الوزن بعد الولادة بصحة جيدة من خلال القضاء على الدهون ، فأنها من التمارين الرياضية الصحية التي تساعد على حرق دهون الجسم.
  4. يعمل على تقوية العضلات والعظام مع تزويد كثافتها داخل الجسم مما يحافظ على صحة العظام ، إلى جانب دورها في الوقاية من أمراض هشاشة أو لين العظام أو التعرض للكسور.
  5. ينظم الحالة النفسية للأم مما يمنعها عن الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة التي يكون من الأمراض النفسية التي ترجع الخوف من مسئولية رعاية المولود الجديد.
  6. تحقق الكثير من الفوائد الصحية مثل تقوية عضلة القلب وتنظم نبضات القلب مع تنظيم مستويات الكوليسترول والسكر والضغط ، مما يكون من الإجراءات الوقائية للعديد من المشاكل الصحية.
  7. تعزز من الثقة بالنفس من خلال تحسين المظهر الخارجي للجسم من خلال تنسيق القوام إلى شكل أفضل.

طريقة استخدام الدمبل لاصلاح ما بعد الولادة

  1. الكثيرات من النساء والأمهات بعد الولادة تحرص على استعمال تمرين الدمبل لإصلاح الجسم ، لكنها لا تعرف طريقة استعماله بشكل صحيح.
  2. حيث يؤكد الخبراء على ضرورة استخدام الدمبل بشكل سليم لأن التمرين الخاطئ يضر بصحة العظام بديلاً من إفادتها ، وعليها يفضل أن يكون التدريب للمرة الأولى على يد متدرب متخصص حتى يتم التعود على التدريب بالشكل السليم الذي يساهم في بناء وشد عضلات الجسم.
  3. في هذا الإطار يضع الخبراء نصائح حول كيفية استخدام الدمبل لإصلاح ما بعد الولادة لأتباعها الأمهات للتدريب بالشكل السليم الصائب.
  4. التدريب للمرة الأولى يجب أن يكون في أخف الأوازن بحيث لا تزيد عن مقدار 2 كيلو جرام حتى لا يتم التحميل على عضلات الجسم ، مما يؤدي لإهلاكها والشعور بالألم والنتائج العكسية.
  5. إمساك دمبل واحد بقبضة كل يد ، بحيث تحمل اليد اليمني دمبل متوازي لدمبل اليد اليسري من حيث ثقل الوزن ، فحيث أن يتم التحميل على كل يد بنفس المستوى والمقدار لمنع الأضرار والمضاعفات.
  6. استعمال أوزان على قدر التحمل لأن ثقل الوزن يؤدي لأضرار أبرزها التحميل على عظام العمود الفقري مما يؤدي لمضاعفات ونتائج عكسية.
  7. طريقة استعمال الدمبل بشكل صحيح تكون من خلال التأكد من الوضعية السليمة بحيث يكون العمود الفقري في وضع مستقيم ، كما أن يمسك الدمبل بإحكام بقبضة الأيدي بحيث يكون خلف منطقة الصدر وأسفل القدمين.
  8. أتخذ فترة راحة بين كل 5 حركة لتمرين الدمبل وأخرى تتراوح لثواني بهدف راحة العضلة وعدم إهلاكها للمساعدة على الوصول للنتيجة المطلوبة من التمرين.
  9. التوقف فوراً عن استعمال تمرين الدمبل في حالة الشعور بشد عضلي أو غير ذلك ، واللجوء إلى المتدرب الخاص مع الراحة حتى التعافي ، رغم أنها من الأعراض الغير شائعة لكن يمكن أن تحدث مع إجهاد العضلة أو أداء التمرين بشكل غير سليم

أفضل تمرين الدمبل بعد الولادة لشد الترهلات

  1. يعمل تمرين الدمبل على شد عضلات الجسم بما في ذلك عضلات البطن والرحم التي أصبحت ممدودة للأمام بفعل الحمل والولادة ، إلى جانب تقويتها تحت تأثير الضعف نتيجة الحمل ، بحيث يعود إلى شكلها قبل الحمل لتصبح مسطحة.
  2. كما يعمل  تمرين الدمبل على المساعدة تزويد نسبة العضلات مقابل تقليل نسبة الدهون والقضاء عليها ، الأمر الذي يساعد على تنسيق القوام ورسم شكل الجسم بالطريقة المثالية .
  3. في هذا الإطار يقدم الخبراء أفضل أنواع تمرين الدمبل لإتباعها بعد الحمل والولادة لإصلاح الجسم وتنسيقه بشكل مثالي.

التمرين الأول

  1. الجلوس على الأرض بثني الركبتين مع إمساك الدمبل بقبضة اليد ، بحيث يتم إمساك دمبل واحد بكل يد بنفس مقدار الوزن ، ثم التأكد من أن مكان الدمبل خلف منطقة الصدر .
  2. يتم رفع الدمبلين إلى أعلى بأقصى قوة وقدرة بواسطة رفع الذراع الأيمن أو الذراع الأيسر.
  3. ثم تنزيليهما لأسفل في مستوى خلف منطقة الصدر ، وتكرار تلك الحركة مراراً وتكراراً لحوالي 20 مرة للمرة الأولى لأداء التمرين ، ثم تزويديهما إلى 30 مرة ثم 40 مرة ثم 50 مرة ، مع التعود على التدريب.
  4. يشترط للحصول على الفوائد ومنع المشاكل والأضرار الحصول على قسط من الراحة بين كل 5 حركات رفع وهبوط للدمبل تتراوح من ثواني إلى دقيقة واحدة ، يكون الهدف من ذلك راحة العضلة وعدم إهلاكها.
  5. خلال التدريب يتم الشعور بأنه عضلات الجسم تبدأ في مرحلة الشد ، التي تكون علامة على فعالية التدريب للبدء في تنسيق القوام ، وأنها التمرين يسير بالطريقة السليمة.

التمرين الثاني

  1. الوقوف في مع فتح القدمين بطريقة عرض الوركين مع التأكد أن الظهر في وضع مستقيم ليس منحي.
  2. ثم إمساك دمبل واحد في كل يد بنفس المقدار من الوزن ، بحيث يتم رفع كل دمبل إلى أعلى في مستوى السقف.
  3. تكرار التمرين عدة مرات مع أخذ فترات راحة لعدم إجهاد عضلة اليد أو عضلة القدمين والوركين.
  4. يؤكد الخبراء أنه من التمارين القوية التي تحقق مرونة للجسم لشد عضلات اليد والقدمين والبطن لعلاج الترهلات والحصول على القوام المشدود المتناسق.

التمرين الثالث

  1. الوقوف بشكل مستقيم مع استقامة العمود الفقري مع محاولة شد منطقة البطن.
  2. بحيث يتم إمساك دمبل واحد بكل يد مع الحفاظ أن يكون الدمبلين بنفس الوزن.
  3. ثم يتم تحريك الدمبل لأقصى قوة وقوة إلى الاتجاه الأيمن والاتجاه الأيسر للذراع .
  4. تكرار التمرين عدة مرات مع أخذ فترات راحة لعدم إجهاد عضلة الذراع.
المصدر
An Easy Beginner Dumbbell Workout For WomenSome of the best dumbbells to consider

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى