ما هي ادوية تثبيت الحمل

ما هي ادوية تثبيت الحمل ، يوجد العديد من الحوامل يعانون من كثرة الإجهاض حيث أن كل حمل لديهم لم يكتمل فيه مراحل نمو الجنين ويفقدوا الجنين ولذلك فإن هؤلاء السيدات يحتاجون إلى وسائل لكي يثبتوا بها حملهن ومن المتعارف عليه أن الوسائل التي تقوم بهذه المهمة هم إبر تثبيت الحمل والتحاميل المهبلية وحبوب تثبيت الحمل .

وفي موقع أنا مامي نتناول حبوب تثبيت الحمل التي تعمل على تحفيز هرمون البروجسترون وهذا الهرمون المسؤول عن تثبيت الحمل ويفضل تناول هذه الحبوب في المراحل الأولى من الحمل التي تشمل من اليوم الأول وحتى الشهر العاشر من الحمل حيث تعد هذه الفترة من أهم فترات الحمل وتمنع هذه الحبوب تعرض الحامل إلى الإجهاض وعدم حدوث النزيف المهبلي الذي يحدث في الربع الأول من الحمل في الغالب وذلك عن طريق تعويض هرمون البروجسترون.

حبوب تثبيت الحمل

  1. تحتوي حبوب الديدروجيستيرون على العديد من المكونات المفيدة التي تجعل هذه الحبوب في مثابة الهرمون الصناعي الذي يكون بديل لهرمون البروجسترون الذي يعزز من ثبوت الحمل في جدار الرحم.
  2. ويتم إعطاء هذه الحبوب عن طريق الفم وتعمل هذه الحبوب على التخلص من مشاكل الطمث والالام التي تكون متعلقة بالنزيف الذي يحدث .
  3. ويتم تناول هذه الحبوب في حالة حدوث الإجهاض المبكر, ولكن يجب قبل تناول هذه الحبوب استشارة الطبيب المختص.
  4. ويرجع ذلك إلى أنه إذا تناولته الحامل بكميات كبيرة يؤدي هذا إلى إصابة الحامل بالعديد من الأمراض التي تكون متعلقة بالقلب وأمراض السكتة الدماغية وارتفاع في ضغط الدم والعديد من الأمراض الأخرى التي قد تهدد بحياة الحامل لذلك يجب عليها استشارة الطبيب أولا.

الآثار الجانبية لحبوب ديدروجيستيرون

بالرغم من أهمية حبوبالديدروجيستيرون في تثبيت الحمل وأنها تحمي الحامل من تعرضها إلى الإجهاض إلا وأن هناك العديد من الآثار الجانبية التي تتعرض إليها الحامل من خلال تناولها لهذه الحبوب وتتلخص هذه الآثار الجانبية في الاتي:

  • الشعور بالصداع الشديد.
  • المعاناة من التعب والإرهاق العام والضعف.
  • الاكتئاب الذي يكون مرتبط بالحمل.
  • الصعوبة في التنفس مع السعال.
  • حدوث خلل في معدل ضربات القلب.
  • تعتم في الرؤية والشعور بالزغللة.
  • انخفاض في مستوى ضغط الدم.
  • دوخه شديدة تجعل الحامل غير قادرة على الوقوف.

يجب على الحامل أن لا تشعر بالخطر وأن كل هذه الآثار من الطبيعي أن تمر بها الحامل ويجب عليها التحمل حتى تمر بفترة الحمل بأمان.

نصائح للأم لتثبيت الحمل

هناك الكثير من النصائح التي يجب أن تتبعها الزوجة بجانب هذه الحبوب لكي تثبت الحمل وتتمثل هذه النصائح في الاتي:

  • تناول الوجبات والمكملات التي تحتوي على حمض الفوليك قبل الاستعداد للحمل بشهرين والاستمرار في تناولها بعد الحمل لمدة ثلاث شهور.
  • عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة لأن الكافين يعرض الحامل للإجهاض.
  • المتابعة المستمرة من أول يوم في الحمل مع الطبيب المختص للكشف عن وجود خلل أو اضطرابات في هرمون البروجسترون المسؤول عن تثبيت الحمل.
  • تناول الخضروات والفواكه الطازجة التي تكون غنية بالفيتامينات والألياف التي تكون مفيدة للحامل والجنين في آن واحد.

أضرار مثبتات الحمل

  1. في العموم لا يوجد أي نوع من أنواع الضرر في استخدام مثبتات الحمل طوال ما كانت الحامل ملتزمة بالجرعة المحددة لها.
  2. ولكن إذا تجاوزت هذه الكمية المحددة تبدأ هنا ظهور الأضرار التي تكون ناتجة من مثبتات الحمل والتي منها تشوه الجنين.
  3. وحدوث خلل في الهرمونات التي تتعلق بالجنين مثل ظهور أكثر من فتحة بولية عند الذكور أو ظهور كتلة عضلية كبيرة عند الأجنة الإناث, لذلك يجب تناول هذه الحبوب تحت استشارة الطبيب المختص.
قد يعجبك ايضا