ما هي الأعشاب التي تنظف الرحم

Amal Salem 4 ديسمبر، 2022
ما هي الأعشاب التي تنظف الرحم

 هناك العديد من النساء من يبحثن عن أفضل الطرق الطبيعية التي تساعد في تنظيف الرحم، وتجعل الرحم يتخلص تماماً من البقايا الدموية التي تكمن فيه وخاصة بعد انتهاء فترات الطمث الشهرية، لذا تبدأ النساء في البحث عن أفضل الطرق التي تقي الرحم من الإصابة بأي من الجراثيم الضارة، وهذا ما سوف نعرضه في هذا المقال

ما هي الأعشاب التي تنظف الرحم

 الزنجبيل

  • يعد الزنجبيل من الأعشاب الطبية ذات الأثر الفعال في التخفيف من حدة العديد من الأمراض ومنها أمراض ومشاكل الجهاز التناسلي.يساعد الزنجبيل علي تحفيز انقباض عضلات الرحم وبالتالي طرد التراكمات الموجودة بداخل الرحم.
  •  طريقة استخدام الزنجبيل لتنظيف الرحم: إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل الحار إلي كوب من الماء الدافئ ومن ثم تطبيقه علي منطقة أسفل البطن وتكرر هذه الطريقة لمدة ثلاث أيام.

التمر

  • تناول التمر أو إضافته لزيت الزيتون ومن ثم تسخينه علي النار والشرب منه لمدة 5 أيام علي الريق قبل الفطار.التمر معروف بقدرته علي تحفيز انقباضات الرحم وبالتالي طرد المواد المتراكمة به.
  • علما بانه بمجرد تناولك ثلاث حبات فقط من التمر كل يوم في الصباح هذا سوف يساعد جيمك في أن يتخلص من الدم الفاسد الباقي في الرحم سواء بعد الولادة أو بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية.
  • علماً بانه لا يجب نهائياً أن تتناول السيدات الحوامل التمر خلال فترة الحمل وذلك نظراً إلى أن التمر يشكل عدة عوامل خطورة خاصة في الفترات الأولى من أشهر الحمل.

 القرفة

  • يتم تناول القرفة كمشروب عشبي حلو المذاق حيث تضاف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة لكوب من الماء المغلي ومن ثم تقوم المرأة بشربه بمعدل مرة واحدة كل يوم.
  • والجدير بالذكر أن القرفة تعمل على زيادة فاعلية عضلات الرحم مما يجعلها قادرة على أن تتخلص من الدم الفاسد الكامن في بطانة الرحم.
  • ومن أبرز الخلطات التي تستخدم فيها القرفة بشكل فعال من أجل تنظيف الرحم تتمثل في أعواد القرفة وملعقة صغيرة من مطحون القرفة ونصف ملعقة من العسل الأبيض، ويفضل أن يتم تناول هذه الخلطة يومياً على الريق قبل الإفطار.

 الحلبة

  • الحلبة من الأعشاب ذات الفوائد الطبية الرائعة وهي مفيدة بفترة النفاس وفترة الطمث حيث تخفف الألم وتحفز نزول دم الدورة أو دم النفاس وبالتالي تنظيف تجويف الرحم، يتم خلط الحلبة مع كوب كبير من الماء المغلي ويمكن إبدال الماء المغلي باللبن حسب الرغبة.
  • يفضل أن يتم تناول تلك الخلطة خلال فترة الدورة الشهرية ولكن بمعدل مرة كل يومان نظراً إلى الأضرار الجسيمة التي تسببها إفراط تناول الحلبة.

 التوت الأحمر

  • يستخدم التوت الأحمر من أجل أن يقوم بتنظيف الرحم بعد انتهاء فترة الحيض، ويعتبر التوت الأحمر من أهم المواد الطبيعية التي تستخدم من أجل تنظيف الرحم نظراً إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من حمض الفلوريك.
  • حيث إن هذا الحمض له دور قوي وفعال في تنظيف الرحمن من الدم الفاسد الذي يحوي عليه، كما أن التوت الأحمر بكافة المواد التي يحتوي عليها له دور فعال في جعل الرحم يعود إلى وضعه الطبيعي بعدما يزيل كافة الدماء والخلايا الدموية الفاسدة القاطنة في الرحم.
  • علماً بإن أشار العديد من علماء الطب البديل بضرورة عدم تحلية مشروب التوت الأحمر سواء بالسكر أو بالعسل تجنباً لزوال الفوائد الكامنة فيه.

 القرنفل

يعتبر القرنفل واحد من الأعشاب التي تحتوي على عدة مواد مفيدة للجسم عموماً ولعملية تنظيف الرحم خصوصاً، حيث يتم مزجه مع ربع ملعقة من العسل الأبيض وكوب من الماء حتى تمام الغليان، ومن ثم يتم شربه مرتين في اليوم.

 

عشبه الاستخراج

  •  تُعد عشبة الاستخراج من الأعشاب الصينية المعروفة في الطب الصيني البديل، نظراً لما تحوي عليه من عدة مواد طبيعية تساهم في  تقوية عضلات الرحم وتنظيفه، وكذلك العمل على تنظيم الانقباضات التي تحدث للرحم.

خلطة لتنظيف الرحم من الدم المتجمد

توجد عدة خلطات تساعد في تنظيف الرحم من الدماء الكامنة فيه سواء كانت هذه الدماء نتيجة لانتهاء فترة الحيض أو النفاس، تتمثل أبرز تلك الخلطات في الأتي:

  • الوصفة الأولى: يتم غلي عدد 2 كوب من الماء، وعندما يصل الماء إلى درجة الغليان المطلوب يتم إضافة ملعقة كبيرة من مطحون اليانسون ثم عصر نصف ليمونه على هذا المشروب وتحليته بالعسل الأبيض حسب الرغبة، يفضل أن يتم شرب هذه الخلطة مرتين في اليوم.
  • الوصفة الثانية: يجب أن يتم الاستعانة بإناء عميق في هذه الوصفة ثم إضافة له ملعقة كبيرة من الخلق ونصف ملعقة من إكليل الجبل أي روز ماري، ويفضل أن يكون مطحوناً، يتم تناول تلك الوصفة بمقدار ربع كوب في الصباح وربع كوب في المساء.

 

نصائح عامة لصحة الرحم

توجد عدة توصيات ونصائح يجب أن تتبعها كافة النساء اللواتي يحرصن على تحسين صحة الرحم سواء من أجل الرغبة في الحمل، أو لمجرد الاهتمام بالصحة الجسدية، تتمثل تلك النصائح فيما يلي:

  • يجب أن تتبع المرأة نظام غذائي متوازن غني بنسب عالية من الألياف الغذائية المختلفة التي تحصل عليها المرأة من خلال تناولها للخضروات والفواكه المختلفة كالتفاح على سبيل المثال، علماً بإن البحوث أثبتت أن الألياف الكامنة في التفاح تساهم في إزالة كافة الآلام التي تظهر في جسم الإنسان.
  • كلما تناولت النساء أطعمة مليئة باليود كلما ساعد ذلك على جعل الرحم ذا صحة أفضل من أبرز تلك الأطعمة الغذائية هي الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل البروكلي، كما أنه يوجد مجموعة من المكسرات التي تحتوي على نسب عالية من اليود كالصنوبر.
  • وأشارت الدراسات إلى أن كلما حافظت المرأة على تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية المفيدة باستمرار كلما ساعد ذلك على عملية تنظيف الرحم، من أهم تلك الأطعمة السلمون والسردين.
  • وكذلك كلما تجنب السيدات تناول الأطعمة ذات الدهون المرتفعة كلما ساعد ذلك أيضا على الحفاظ على صحة الرحم، لذا ينصح للسيدات بضرورة تجنب الأطعمة المقلية والأطعمة والمشروبات ذوات المواد الحافظة الضارة.

أسئلة شائعة

 

كيف اتخلص من اوساخ الرحم؟

أفضل الطرق التي تساعد في التخلص من أوساخ الرحم هي طريقة التبخير المهبلي التي تتم عبر الخطوات الأتي ذكرها:
– في البداية أضيفي كوب من البابونج أو الريحان إلى إناء عميق.
– أضيفي نصف كوب من الماء المغلي إلى هذا الخليط.
– انتظري عشرة دقائق حتى يتم نقع البابونج أو الريحان في الماء حتى تمام الإذابة.
– انزعي ملابسك السفلية واجلسي في وضع القرفصاء وضعي الإناء العميق في الأسفل.
– استعيني بمنشفة كبيرة حول خصرك حتى تمنع البخار من الهرب.

كيف انظف الرحم للحمل؟

يمكن أن يتم تنظيف الرحم عبر اتباع نظام تنظيف قائم على المواد الطبيعية التي تساعد دعم وتعزيز صحة الرحم من أجل زيادة الدورة الدموية به، علماً بإن تلك العمليات التنظيفية تساعد في تقوية عضلات الرحم بشكل كبير للغاية، ومن أفضل الطرق الطبيعية لتنظيف الرحم هي الاستعانة بأوراق التوت الأحمر نظراً لقدرتها على تخفيف التشنج الرحمي.