ما هي علامات ضعف النظر عند الأطفال

ما هي علامات ضعف النظر عند الأطفال ؟، تعتبر العين الجوهرة أو الماسة التي منحها الله سبحانه وتعالى لكل إنسان، وحاسة الإبصار من أكثر الحواس أهمية للإنسان، والتي تؤثر على حياته منذ طفولته، وكثيرا ما يعاني الأطفال من ضعف النظر لعدة أسباب، منها أسباب وراثية وأخرى تكون بسبب عدم معرفة الآباء ما هي علامات ضعف النظر؟ والذي قد يؤدي في بعض الحالات الى فقدان النظر، في التشخيص المبكر للمشكلة ضعف النظر عند الأطفال ضروري لمنع فقدان البصر.

ما هي أسباب ضعف النظر عند الأطفال؟

هناك عدة أسباب لضعف النظر عند الأطفال، منها وراثي وآخر يكون نتيجة إهمال أو جهل الآباء أعراض ضعف النظر عند الأطفال، وأحيانا يكون ضعف النظر بدون أسباب معروفة، لكن في معظم حالات ضعف النظر عند الأطفال يكون بسبب الوراثة، ومن أشهر أسباب ضعف النظر:

  • اعتلال الشبكية نتيجة الولادة المبكرة، وهو اضطراب في العين يصيب الأطفال حديثي الولادة، ويعانون من نقص الوزن أو ما يعرف بالأطفال المبتسرين، ويؤثر على الأوعية الدموية غير الناضجة في شبكية العين. يحدث بعد أسابيع من الولادة المبكرة، فبمجرد اكتمال تطور الأوعية الدموية للطفل يشفي الطفل بنسبة 90%، ولا يحتاج الى علاج كل ما يحتاجه متابعة دورية للكشف على العين.
  • المهق وهو عبارة عن خلل وراثي يصيب خلايا الجلد والعين والشعر تجعلها غير قادرة على صنع الكميات المعتادة من صبغة تسمى الميلانين، وهي ضرورية في تطوير شبكية العين، وعدم وجود الميلانين هو السبب الرئيسي لضعف النظر عند الأطفال.
  • ضمور العصب البصري وهو ضعف النظر الدائم بسبب تلف العصب البصري، العصب البصري يتكون من ملايين من الألياف العصبية الصغيرة، عندما تتعرض بعض هذه الألياف العصبية للتلف، فلا يتلقى المخ معلومات كاملة عن الرؤية وتصبح الرؤية غير واضحة.
  • يعتبر الحول السبب الأكثر شيوعًا لضعف النظر عند الأطفال وقد يؤدي لفقدان البصر عند الأطفال، ويصيب 2٪ من الأطفال قبل سن الخامسة.
  • الحول يظهر عادة عندما يكون إحدى العينين لها تركيز أفضل من الآخرين ومع مرور الوقت، لا تعمل الروابط بين العين الأضعف والمخ بشكل جيد، مما يؤدي إلى انخفاض الرؤية في العين.
  • الإستجماتزم وهو يصيب حوالي 28 % من الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 5 سنوات، وبالأخص الأطفال أصحاب العيون الملونة، ويحدث الإستجماتزم بسبب عدم انتظام شكل القرنية وعدسة العين ويسبب رؤية ضبابية في كل المسافات. الأطفال الذين يعانون من قصر النظر هم أكثر عرضة للإصابة بالاستجماتزم.
  • طول النظر يصيب 21 % من الأطفال الذين يعانون ضعف النظر دون سن الخامسة، وهو وراثي ويحدث عندما تتركز الصور المرئية خلف شبكية العين بدلاً من شبكية العين، مما يؤدي إلى ظهور الأشياء القريبة ضبابية وتبدو الأشياء البعيدة واضحة ومركزة.
  • قصر النظر يصيب 5٪ من الأطفال ضعاف النظر فوق سن الخامسة وهو وراثة ويحدث قصر النظر عندما تصبح الصور المرئية مركزة أمام شبكية العين بدلاً من شبكية العين، مما يؤدي إلى ظهور الأشياء البعيدة ضبابية وتبدو الأشياء عن قرب واضحة ومركزة.

ما هي علامات ضعف النظر عند الأطفال

لا يشكون الأطفال عادة من مشاكل في الرؤية، لذلك يجب على الآباء مراقبة العلامات التي تشير إلى أن الطفل يعاني من مشكلة في الرؤية وتشمل:

  1. الحول وهذا يكون في عين واحدة أو العينين معا وعادة ما يكون ظاهر عند الأطفال الصغار يكون عمرهم أقل من عام.
  2. صعوبة تعرف الطفل على الوجوه المألوفة.
  3. جلوس الطفل بالقرب من التلفزيون أو شاشة الكمبيوتر.
  4. تعب الطفل في سن المدرسة عند القراءة وصعوبة رؤية الشرح المكتوب على السبورة.
  5. يعاني الطفل من الصداع ووجع عند حدقة العين.
  6. إذا ظهرت أي من هذه العلامات على الطفل، فيجب اصطحابه طبيب العيون لإجراء فحص كامل للعين.
قد يعجبك ايضا