متى احس بحركة الجنين اي اسبوع

متى احس بحركة الجنين اي اسبوع ؟ عندما تعلم السيدة بخبر حملها تشعر بسعادة بالغة وتبدأ بعد الأيام والليالي في انتظار اللحظة التي سوف تشعر بها بهذا الكائن يتحرك في أحشاءها، لكن إذا كان هذا هو الحمل الأول لك فسوف تشعرين بالحركة في وقت متأخر لن يكون قبل الأسبوع ال20 من حملك، لكن العديد من السيدات لا يعرفن كيفية التفرقة بين حركة الأمعاء وبين حركة الجنين، لذلك سوف نتعرف أكثر عبر هذا المقال عن حركة الجنين بالتفصيل مع أنا مامي.

متى احس بحركة الجنين اي اسبوع

هل تعلمين عزيزتي الأم أن حركة الجنين الأولى تبدأ منذ الشهر الثاني لكن يكون من الصعب الشعور بها حيث أنها تكون ضعيفة للغاية نظرًا لصغر حجم الجنين، لكن تبدأ الأم في الشعور بها بداية من الشهر الخامس أو الأسبوع ال20 من الحمل إذا كان هذا هو الحمل الأول لك، أما إذا كان الحمل الثاني أو الثالث فعادة ما تشعر السيدة بالحركة في وقت مبكر بداية من الأسبوع السادس عشر في أغلب الأوقات وذلك يرجع إلى خبرتها للحركة.

كيف يكون الشعور بحركة الجنين

الكثير من الأمهات  لا يعرفن كيفية الشعور بجنس الجنين خاصة إذا كانت السيدة حامل لأول مرة فقد لا تستطيع التمييز ما بين حركة الأمعاء وحركة الجنين، لكن العديد من الأمهات يصفن هذه الحركة أنها تشبه حركة الفراشات أو الفقاعات، والبعض الأخر يصف حركة الجنين أنها تشبه حركة الأسماك الصغيرة بداخل حوض الزينة.

لكن إذا كان هذا الحمل الثاني أو الثالث لك فيمكنك الشعور بالحركة بصورة مبكرة بالإضافة إلى القدرة على التفرقة بينها وبين غازات البطن أو الشعور بالجوع.

بينما خلال الجزء الأخير من الحمل تستطيع جميع السيدات التعرف على حركة الجنين حيث أن وزن الجنين قد ازداد وقوة الحركة والركلات أصبحت محسوسة وواضحة للغاية لذلك استعدي من اجل تلقي الضربات من الجنين.

متى احس بحركة الجنين إذا كان ولد

يعد هذا الأمر من الأمور الشائكة بين العديد من السيدات حيث أن الكثيرين من السيدات يتداولن معلومات بينهم البعض حول أن حركة الجنين الولد تظهر بصورة مبكرة عن حركة الجنين الأنثي، لكن كل هذه الأقاويل هي أقاويل مغلوطة حيث أن الجنين سواء كان ذكر أو أنثي تبدأ الحركة في وقت واحد وهو بداية من الشهر الثاني أو الثالث بعد نزول النبض.

ماذا لو لم أشعر بحركة الجنين

إذا لم تصلي إلى الأسبوع الخامس والعشرين ولم تشعري بعد بحركة الجنين، فعليك الذهاب إلى الطبيب المختص من أجل التأكد من الحركة فقد يكون جنينك بخير ولكنك غير قادرة على معرفة الفرق بين الحركة وبين غازات البطن.

كذلك يجب أن تعلمي أن الطفل ينام بداخل الرحم لذلك عدم الإحساس بالحركة قد يكون لهذا السبب، أما بعد الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل تبدأ الحركة في الزيادة المستمرة.

عليك مراقبة حركة الجنين حيث من المفترض الشعور ب10 حركات على الأقل خلال ساعتين، لكن يجب ألا تمارسي أي من النشاط حتى تستطيعي ملاحظة الحركة.

إذا أردت التأكد من حركة الجنين ننصحك عزيزتي مامي أن تقومي بتناول قطعة من الحلوى أو الشيكولاتة والنوم على الجانب الأيسر وسوف تلاحظين بداية الحركة.

قد يعجبك ايضا