fbpx

متى احس بحركة الجنين

متى احس بحركة الجنين ، حركة الجنين داخل الرحم هو أجمل شعور يمكن أن تشعر به المرأة، فتنسى كل ما تشعر به من ألم وقتها، فهو دليل على بقاء الجنين بصحة جيدة ومواصلة اكتمال نموه بشكل سليم، فتأتي الحركة نتيجة سباحته داخل الرحم، فتشعر بركلات خفيفة تشبه كثيراً لحركة الأمعاء داخل المعدة، فزيادة حركته تدل على نموه السليم ولا تقلق، ولكن يجب الانتباه عند قلة الحركة أو توقفها، يناقش موقع انامامي، سؤال يتبادر إلى ذهن جميع الأمهات،  متى احس بحركة الجنين.

متى احس بحركة الجنين

تأتي حركة الجنين نتيجة سباحته داخل الرحم بمساعدة السائل الأمينوسي، وتمديد أطرافه نتيجة تطور نمو الجهاز الحركي له، ولكنها تكون بالبداية ركلات خفيفة تشبه فرقعة حبة الفشار أثناء الطهو، لذلك هناك بعض الأمهات خاصةً إذا كان هذا الحمل الأول لها لا تستطيع الشعور بها جيداً، حيث تتشابه مع حركة الأمعاء لها، فتبدأ الحركات بالحدوث بدايةً من الشهر الرابع حتى تقوى بالشهر السادس، ثم تقل بعد ذلك مع تقدم اشهر الحمل لزيادة حجم الجنين وعدم قدرته على التحرك بأريحية داخل الرحم.

متى اشعر بحركة الجنين بوضوح

يتحرك الجنين منذ الشهر الثاني ولكنها حركات خفيفة جداً لا يمكن للأم الشعور بها، فيمكنه التحرك على الجانبين مع تمديد أطرافه، بالإضافة إلى تحريك رقبته، وبمرور الوقت تقوى الحركات حتي يُمكن للأم بداية الشعور بها بدخولها الشهر الرابع، فتشعر بتشنجات خفيفة بالبطن أثناء الجلوس أو الاستلقاء، وخاصةً بعد تناول الوجبات،  فهي ركلات بسيطة تشبه الفراشة عند تحريك أجنحتها استعداداً للطيران، تعنف حركات الجنين بالشهر الخامس إلى السادس فتتألم الأم منها نتيجة تقوية عظامه.

متى احس بحركة الجنين إذا كان ولد

يردد البعض أن حركة الجنين إذا كان ذكر تشعر بها الأم بوقت مبكر من أشهر الحمل، فتبدأ بنهاية الشهر الثالث أو على أوائل الشهر الرابع، حيث أنها تمتاز بالعنف والحدة ولكنها على فترات أثناء اليوم، وغالباً تكمن حركاته بالجزء العلوي للبطن، بالإضافة إلى انه تنشط حركته بالفترات الليلية من اليوم.

متى احس بحركة الجنين البنت

تنتشر الشائعات حول حركة الجنين إذا كانت فتاة، فتشعر بها الأم بوقت متأخر قليلا عن الذكر، فتبدأ بالشهر الخامس من الحمل، وهي عبارة عن ركلات خفيفة ولينة، مع أنها سريعة الحركة بدون توقف، وتتمركز ركلاتها بالجزء السفلي للبطن، أثناء الفترات الصباحية من اليوم.

يجب أن ننوه بأن هذه ليست مجرد إلا أقاويل متداولة من قبل السيدات القدماء اللاتي حملن قبل ذلك وتوارثت عبر الأجيال، وليس لها أساس من الصحة وغير مثبتة علمياً.

نصائح لزيادة حركة الجنين

حركة الجنين تطمئن الأم على صحة صغيرها، وتتلهف لمتابعتها خلال اليوم للشعور به، فهناك أجنة تكون حركتهم قليلة فتنزعج الأم من ذلك فقومي:

  • الاستلقاء على الجانب الأيسر والانتظار قليلاً لمتابعة الحركات.
  • تزداد حركة الأجنة بعد تناول الأم لوجباتها.
  • احتساء الكثير من السوائل خاصةً المشروبات الباردة.
  • عدم الجلوس لفترات طويلة.
  • اعتياد سماع الأجنة لموسيقي  معينة أو سورة من القرآن.
قد يعجبك ايضا