متى الوقت المناسب لخرم أذن الطفلة

متى الوقت المناسب لخرم أذن الطفلة ؟ مع إنجاب فتاة حديثة الولادة على الأهل الاهتمام بالتوقيت المناسب لعمل ثقب في كل أذن حتى لا تصاب بمضاعفات ويكون جلد الأذن قادر على تحمل الألم ومعدات الخرم ، بعض الأهل يفضلون عمل ثقب في الأذنين للفتاة بعد الولادة بفترة قليلة ، وآخرون يختارون بعد إتمام فترة الرضاعة وبداية فترة الطفولة ، فأيهما الأفضل ، وما التوقعات المحتملة بعد عمل ثقب في الأذنين خاصة مع التوقيت غير المناسب ، كل هذا نتعرف عليه بالتفصيل عبر أنا مامي ، لكن نجيب أولاً على سؤال كم يجب أن يكون عمر الطفلة حين يتم تثقب أذانها ، فتابعونا.

متى الوقت المناسب لخرم أذن الطفلة

  1. الوقت المناسب لخرم أذن الطفلة هو مع بلوغها من العمر أربعة أشهر على الأقل ، هذا ما يؤكده الأطباء المتخصصون.
  2. كما أنه حظي بموافقة من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

آراء مختلفة حول وقت تثقيب الأذن

  1. يقول البعض أن يفضل انتظار عمل خرم الأذن حتى بلوغ الطفل من العمر 9 سنوات أو 10 سنوات بهدف الحصول على رأيه في شأن إجراء ثقب الأذن ، فقد يكون يرفض ذلك.
  2. يقول آخرون يفضل تثقيب الأذن حين يبلغ الطفل 9 سنوات ليكون قادراً على تحمل الألم.
  3. لكن الأفضل وفقاً الأطباء المتخصصون بلوغ الطفل من العمر 4 أشهر ، وحتى العامين الأوليين من عمره ، كما يكون الوقت الأسوأ سن الطفولة .
  4. يرجع السبب إلى أن الطفل مع تقدمه في العمر أصبح جلد الأذن أكثر سماكة وصلابة ، كما تنضج الخلايا العصبية الحسية ، الأمر الذي يزيد من مخاطر شعوره بالألم بشكل أكثر.
  5. لذلك يكون ألم خرم الأذن في سن الطفولة أو سن 9 سنوات فأكثر أكثر ألم عن المراحل المبكرة من حياة الطفل .
  6. على الأهل أدارك أن الوقت المناسب لخرم الأذن بعد شهور قليلة من الولادة بسبب مرونة جلد الأذن مما يسهل في عملية عمل ثقب ، بالتالي يقل الألم ، كما أن الخلايا العصبية الحسية تكون غير ناضجة مما يجعل الطفل قادر على تحمل الألم .

أهمية اختيار الوقت المناسب لخرم أذن الطفلة

  1. لا يفضل عمل خرم أذن للطفلة قبل أربعة أشهر ، الأمر الذي يقلل من مخاطر إصابتها بعدوى أو التهابات مكان الخرم.
  2. كما أن هذا يضمن حصول الطفلة قبل خرم الأذن على حقنة التيتانوس التي تحميها من الإصابة بعدوى.
  3. صحيح أن القانون لا يضع قوانين تجريم عمل خرم الأذن قبل الوقت المناسب ، لكن علينا كأهل اختيار الوقت المناسب حفاظاً على صحة الطفلة .
  4. كما أن بشكل عام ، يمكن عمل ثقب في أذنيين الطفل في أي عمر  ودون أضرار محتملة ولكن بشرط أن يكون تحت تأثير معدات وأجهزة معقمة وتقنيات مهنية.

طريقة ثقب أذن الطفلة

  1. أن المراكز المتخصصة في تثقيب الأذن بطرق سليمة وآمنة تستخدم في ذلك مسدس ميكانيكي بداخله مسامير خاضعة للتعقيم الجيد.
  2. يتم عمل ثقب واحد في كل أذن في نفس المنطقة وبنفس التساوي .
  3. لكن أغلب الأهل يذهبون لعمل ثقب في الأذن في محل المجوهرات التي يتيح عمل ذلك ، مستخدماً في ذلك سلكاً ذهبياً لتثقيب الأذن ، يكون من الطرق الآمنة طالما أن الأدوات والمعدات خاضعة للتعقيم.

أفضل معدن للأقراط بعد تثقيب الأذن

  1. أفضل معدن للأقراط أول ما يجب مراعاته لمنع المضاعفات ولضمان عدم التهاب المنطقة أو حساسيتها مما يطلب اختيار الخامة المناسبة في سن الطفلة الصغير.
  2. أفضل معدن للأقراط هو المصنوع من الفولاذ لأنه غير قابل للصدأ خالي من المكونات المسببة للحساسية.
  3. أن لم يتوفر ذلك ، فيمكن أيضاً اللجوء إلى حلق مصنوع من الذهب بعيار 14 قيراطًا ، أو مصنوع من البلاتين ، أو التيتانيوم.
  4. مع التحذير نهائياً مع الأقراط المصنوعة من الذهب الأبيض في هذا السن الصغير للطفلة ، لأنه يتكون من مادة النيكل المسببة للحساسية أو الالتهابات.
  5. بشكل عام ، يوصى الأطباء الأهل باختيار المعدن الأكثر أمان وفقاً لسن الطفلة خاصة في السنوات الأولى من تثقيب الأذن.
  6. ولكن إذا كان هناك حيرة حول اختيار نوع الحلق المناسب ، على الأهل استشارة أهل الخبرة من الأطباء المتخصصون.

علاج التهاب خرم الأذن للرضع

  1. منطقة تثقيب أذن الطفلة من أكثر المناطق رقة وحساسية ، لذلك يكون الألم شديد على الطفلة حتى مع اختيار الوقت المناسب.
  2. رغم أن المتخصصون في تثقيب الأذن يستخدمون البنج الموضعي لتقليل شعور الطفلة بالألم ، إلا أن الألم يظهر بعد انتهاء مفعول البنج.
  3. التهاب خرم الأذن للرضع من الأمور المتحملة والأكثر شيوعاً للظهور بعد تثقيب الأذن بفعل حساسية المنطقة وصغر سن الطفلة الذي يجعلها أقل قدرة على تحمل الألم ، لكن هناك أمور على الأهل فعلها لتسكين الألم.
  4. تشجيع الطفلة على عدم لمس مكان تثقيب الأذن لعدم إصابتها بعدوى ، خاصة أن الطفلة تفعل ذلك بأيدي غير مغسولة ، فأنها لا تعرف عواقب ذلك ، بالتالي على الأهل مراقبة الطفلة حتى لا تفعل ذلك.
  5. تسلية وقت الطفلة باللعب أو مشاهدة التليفزيون أو اصطحابها بنزهة خارج المنزل بهدف تشتيت انتباهها عن الألم .
  6. تسكين الألم بوضع كمادات من الثلج مكان تثقيب الأذن ، مما يسكن الألم ويعالج الالتهاب.

نصائح قبل خرم الأذن للاطفال

  1. قبل عمل خرم للطفلة يجب الذهاب إلى مركز متخصص لضمان استعمال أداوت معقمة بواسطة خبراء متدربين مما يحقق السلامة الصحية للطفلة.
  2. التحدث مع المركز عن الحالة الصحية للفتاة مثل إصابتها بضعف الجهاز المناعي أو أمراض جلدية  ، فقد يوصى الطبيب بتأجيل وقت تثقيب الخرم لوقت أخر مما يمنع المخاطر والمضاعفات.

نصائح بعد خرم الأذن للاطفال

  1. نصائح بعد خرم أذن الفتيات الصغيرات من الأمور الهامة التي تضمن سلامتهن ، فيجب على الأهل الاهتمام بتلك النصائح والالتزام بها لمنع عدوى أو مضاعفات.
  2. الاستعانة بالمسكنات لتقليل الألم مع الرجوع للطبيب المختص إذا تم رؤية علامات التهاب أو تورم .
  3. تطهير مكان ثقب الأذن لمنع العدوى أو الالتهاب وفقاً لتدابير الطهارة والتعقيم الموصى بها من الطبيب المختص مع مراعاة غسل الأيدي بالماء والصابون قبل تطهير مكان الجرح.
  4. منع الطفلة من لمس جرح الأذن بأيدي غير مغسولة لمنع الإصابة بعدوى ، ونظراً لعدم السيطرة على أفعال الأطفال في سن الرضاعة يكون الخيار الأفضل الحرص على تطهير أيدي الطفلة بشكل مستمر ودائم لكي لا تصاب بعدوى إذا لمست مكان تثقيب الأذن.
  5. اختيار نوع حلق الأذن المناسب للطفلة مع عدم تغييره قبل التئام الجرح ، يفضل عدم تغييره قبل مرور 6 أسابيع أو أربعون يومياً ، وعدم خلعه حفاظاً على الثقب ومنعه من الانغلاق.
  6. ربط شعر الطفلة دائماً لمنع تشابكه مكان الحلق مما يزيد من الألم .
بعد الإطلاع على متى الوقت المناسب لخرم أذن الطفلة مع أهم النصائح قبل وبعد لضمان سلامة الطفلة ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.
المصدر
When Can I Pierce a Baby’s Ears?Ear Piercing for Kids – Right Age, Effects, and Safety TipsWhat You Should Know Before Getting Your Baby’s Ears Pierced

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى