متى تبدا افرازات التبويض ومتى تنتهي

متى تبدا افرازات التبويض ومتى تنتهي ؟ يعد هذا السؤال من الأسئلة الشائعة التي تتساءل عنها الكثيرين من السيدات وذلك حتى تتمكن من معرفة تاريخ أيام الإباضة لدى النساء خاصة الباحثين هن الحمل، وكذلك قد يكون وسيلة من أجل تأخر الإنجاب وذلك عن طريق العزل، لذلك سوف نتعرف بالتفصيل من خلال هذا المقال مع أنا مامي على إجابة هذا السؤال متى تنتهي إفرازات التبويض.

متى تبدا افرازات التبويض ومتى تنتهي

فترة التبويض هي فترة الإباضة التي يقوم فيها المبيض بإفراز البويضة، وعادة ما تكون هذه الفترة في منتصف أيام الدورة الشهرية، ويمكن أن تقوم السيدة بتحديد هذه الفترة بسهولة ويسر خاصة إذا كانت الدورة الشهرية لديها منتظمة.
فعادة ما يتم حساب فترة التبويض ما بين اليوم الرابع عشر حتى اليوم السابع عشر من تاريخ أول يوم لأخر دورة شهرية، لكن من الممكن أن يتم حسابة في بعض الأوقات بداية من اليوم ال11 وحتى اليوم 21 من الدورة الشهرية، وذلك من أجل زيادة فرص حمل السيدة.
لكن يجب أن تعلمين أن هناك بعض النساء قد تحدث لديهم الإباضة في أوقات مختلفة في كل دورة شهرية عن الأخرى، كذلك هناك بعض السيدات قد لا يستطعن تحديد أيام التبويض خاصة الذين يعانون من تكيس المبايض، لذلك يجب متابعة التبويض عن طريق العلامات أو عن طريق متابعة الموجات فوق الصوتية عند الطبيب المختص.

علامات بدء التبويض

هناك العديد من العلامات التي تدل على بدء حدوث التبويض لدى السيدة ومن بين هذه العلامات ما يلي:

  • زيادة في إفرازات بعنق الرحم وعادة ما تكون هذه الإفرازات لزجة وسميكة بعض الشيء وتبدأ من اليوم ال11 حتى اليوم ال16.
  • زيادة في درجة حرارة الجسم عن غير الطبيعي.
  • الشعور بفتحة عنق الرحم وتكون لينة جدًا.
  • الشعور بألم في اتجاه واحد من الجنب أي ناحية المبيض الذي تخرج منه البويضة.

معلومات هامة عن افرازات التبويض

عادة ما تشعر السيدة خلال فترة التبويض بألم في أحد المبيضين، ويصاحب هذا الألم حدوث إفرازات مخاطية تستمر حتى نهاية فترة الإباضة، وقد تستمر هذا الألم حتى بعد انتهاء التبويض مع استمرار نزول الافرازات لكن هذا قد يدل على بداية الحمل لدى المرأة.

قد تشعر السيدة بنزول إفرازات الإباضة في اليوم الثالث أو الخامس من الإباضة، هذه الإفرازات عادة ما تحدث نتيجة انغراس البويضة بجدار الرحم وعادة ما تكون ثقيلة في القوام ولونها يصبح ابيض مثل الكريمة.

تبدأ الإفرازات بداية من فترة الإباضة وتكون شكل الإفرازات بيضاء متماسكة لكنها خلال فترة التبويض تصبح اقل ففي السماكة من اجل أن تسهل على الحيوانات المنوية السباحة والوصول إلى البويضة من اجل تخصيبها.

بعد الانتهاء من التبويض تعود الإفرازات إلى طبيعتها وتصبح شفافة بصورة كبيرة.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا