اسألي الخبراء

متى تبلغ البنت

متى تبلغ البنت

متى تبلغ البنت ، تختلف شكل البنت في مرحلة الطفولة عن مرحلة البلوغ أو المراهقة ، كما تختلف من حيث أفكارها وتصرفاتها وأفعالها ، لذا نقدم علامات بلوغ الفتاة ، وفي البداية نوضح بالتفصيل وقت بلوغ الفتاة أو البنت، فتابعونا عبر أنا مامي.

  1. متى تبلغ البنت، تبدأ مرحلة بلوغ الفتاة ما بين سن  العاشرة إلى سن الرابع عشر من عمرها.
  2. ينتهي بلوغ طول الفتاة في عمر الرابع عشر أو الخامس عشر.
  3. يكون متوسط عمر البلوغ عند الفتيات عمر الحادية عشر.
  4. يختلف عمر البلوغ من فتاة لأخرى بسبب عدة عوامل أبرزها العامل الوراثي، حيث أن بعض الفتيات يبلغن مبكراً، والبعض الأخر منهن يبلغن متأخراً، وهذا أمر لا يستدعي القلق أو الخوف.
  5. أن المقلق والذي يحتاج إلى زيارة طبيبة متخصصة بلوغ الفتاة عمر السادسة عشر دون نزول أول دورة شهرية أو عدم نمو وتطور الثدي في عمر الثالثة عشر.

ملحوظة هامة:

  • يبدأ البلوغ المبكر لدى الفتيات قبل عمر الثامنة، بينما يبدأ البلوغ المتأخر للفتيات بعد عمر الرابعة عشر.

 

مقالات ذات صلة
متى تبلغ البنت

علامات بلوغ البنت بالترتيب

خلال فترة البلوغ يتم ملاحظة طفرة في شكل ومظهر البنت ، إذ يرجع ذلك إلى انتقالها من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ، وتنتج تغييرات النمو عن إفراز جسم الفتاة المزيد من الهرمونات ، وسوف نتعرف على علامات بلوغ الفتاة في بعض النقاط:
  1. تبدأ البنت في ملاحظة نمو وتطور الثدي بشكل تدريجي، في بادي الأمر تظهر نتوءات تحت حلمة الثدي، ثم ينمو الثدي المكون من أنسجة دهنية وغدد ثديية، كما يمكن ملاحظة ثدي أكبر من الأخر بنسبة بسيطة، فمن الطبيعي أن يبدأ نمو الثدي في مرحلة مبكرة في عمر الثامنة ويستمر في التطور حتى عمر الثامنة عشر ، كما يمكن الشعور بألم في الثدي بين حين وأخر.
  2. يبدأ شعر العانة في الظهور والبروز.
  3. تلاحظ الفتاة زيادة الشعيرات على الساقين أو الذراعين.
  4. تصبح شعر أرجل الفتاة داكن أو غامق عن المعتاد.
  5. يبدأ شعر الإبط في النمو والظهور.
  6. يظهر لدى البنت شعيرات أعلى منطقة الشفتين.
  7. تعاني بعض الفتيات في مرحلة البلوغ من ظهور حب الشباب.
  8. تبدأ الفتاة في زيادة تدريجية في الطول.
  9. تبدأ الفتاة في زيادة ملحوظة في الوزن بسبب التغييرات الهرمونية والتغييرات الجسدية.
  10. تعاني الفتاة خلال فترة البلوغ من تقلبات وتغييرات مزاجية ناتجة عن التغييرات الهرمونية .
  11. من أهم علامات البلوغ لدى الفتاة نزول أول دورة شهرية والتي تعرف أيضاً بدورة الحيض أو دورة الطمث.
  12. ينتج عن زيادة الهرمونات لدى البنت تطور ونمو المشاعر والأفكار الجنسية.

 

متى تبلغ البنت

ما العمر المناسب للدورة الشهرية

  1. من الطبيعي أن تنزل أول دورة شهرية في عمر الثانية عشر.
  2. بالرغم من ذلك، تعاني بعض الفتيات من الدورة الشهرية المبكرة أو الدورة الشهرية المتأخرة.
  3. تنزل الدورة الشهرية المبكرة في عمر الثامنة.
  4. بينما يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية إلى عمر الرابعة عشر أو السادسة عشر.
  5. أن بلوغ الفتاة عمر السادسة عشر مع عدم نزول الدورة الشهرية يحتاج إلى استشارة طبيبة متخصصة.

 

متى تبلغ البنت

تجاربكم مع بلوغ بناتكم

تحتاج الأم التي لديها بنت في عمر البلوغ إلى معرفة تجارب الأمهات الأخريات في التعامل مع الفتاة، وسوف نقدم نصائح أمهات للمساعدة على تخطى مرحلة البلوغ بأمان:

  1. قالت أم أن أفضل طريقة للتعامل مع الفتاة البالغة هي الصداقة التي تجمع بين الأم والفتاة، فالفتاة البالغة لديها مجموعة من الأسئلة، كما تملك ضغط نفسي وتقلبات مزاجية بسبب التغييرات الجسدية التي تشعر بها خلال انتقالها من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ ، لذلك يجب التحدث مع الفتاة والإجابة على أي تساؤل تريد معرفته.
  2. قالت أم أخرى أن أهم علامات البلوغ التي تؤثر على الفتاة الدورة الشهرية، لذلك يجب التحدث مع الفتاة حول أن نزول أي دم أو نزيف هو أمر طبيعي، كما يجب إخبار الأم في حالة حدوث ذلك.
  3. وأشارت أم أخرى إلى ضرورة تقديم الدعم المعنوي للبنت من أجل تعزيز ثقتها بنفسها خاصة أنها في فترة البلوغ تعاني من تقلبات نفسية ومزاجية، كما أن الفتاة تحتاج في تلك الفترة إلى حنان وعطف الأم بشكل خاص.
  4. أكدت أم أخرى أن خلال فترة البلوغ تزيد مشاعر الحب والرومانسية لدى الفتاة، لذلك يجب التحدث مع الفتاة عن الأمور الصحيحة والأمور الخاطئة، إلى جانب تعزيز علاقة الصداقة معها حتى تسرد لها ما يحدث إليها دون خوف أو تردد.
  5. أوضحت أم أخرى أن الأمر الذي كان يقلقها وقت البلوغ هي خوفها من تعرض بنتها إلى التحرش أو غيره، لذلك قامت بتوجيهها ودعمها وطلبت منها إخبارها بأي سلوك يحدث لها بصراحة دون خوف أو تردد.

 

متى تبلغ البنت

 تأخر بلوغ الفتاة

تعاني العديد من الفتيات من تأخر عمر البلوغ، ومن أكثر العلامات التي تشير إلى تأخر بلوغ الفتاة وصولها عمر الحادية عشر دون نمو الثدي أو وصولها عمر السادسة عشر دون نزول أول دورة شهرية، لذلك على الأم متابعة علامات بلوغ الفتاة والحصول على استشارة طبيبة في حالة الشك في أي علامات لتأخر نموها.

يرجع أسباب تأخر بلوغ الفتاة إلى عدة عوامل نقدمها في بعض النقاط:

  1. يعد العامل الوراثي من أهم العوامل المؤثرة على بلوغ الفتاة، فالعامل الوراثي هو الذي يجعلها تنمو في العمر الطبيعي والمناسب أو تبلغ في عمر مبكر أو تبلغ في عمر متأخر.
  2. تعتبر هرمونات الفتاة أهم العوامل المؤثرة على البلوغ، حيث أن انخفاض هرمون النمو أو انخفاض هرمونات الغدة يجعل البنت متأخرة في النمو والبلوغ.
  3. تؤثر نسبة الدهون في جسم الفتاة على مراحل بلوغها ، من أجل حدوث طفرة في نمو الفتاة يجب أن يكون لدى البنت نسبة من الدهون، فالبنت النحيفة أو الطفلة التي تمارين رياضية هي التي تعاني من تأخر البلوغ.
  4. تؤثر الحالة الصحية للفتاة على سن البلوغ ، حيث يوجد أمراض تصاب بها البنت وتجعلها عرضة لتأخر البلوغ والنمو أبرزها أمراض الغدة الدرقية ومرض السكر، إلى جانب متلازمة داون.
  5. يؤثر النظام الغذائي ونوعية العناصر الموجودة في الوجبات على بلوغ الفتاة، على سبيل المثال أن نقص العناصر الغذائية يؤدي إلى الإصابة بمرض الأنيميا أو فقر الدم أو سوء التغذية، وهذه الأمراض تجعل البنت تعاني من تأخر سن البلوغ وتأخر ظهور علامات البلوغ.

ملحوظة هامة

  • يوجد إجراءات يمكن أن تتبعها الأم لوقاية بنتها من تأخر علامات البلوغ أبرزها اختبار الدم الذي يكشف عن أمراض الأنيميا، اختبارات الغدد التي تكشف عن نسبة الهرمونات، إلى جانب الاهتمام بالنظام الغذائي للبنت والتأكد من حصولها على العناصر التي تلبى احتياجات الجسم والنمو.
  • أن الفتيات المصابات بالسمنة أو زيادة الوزن هم أكثر عرضة للبلوغ المبكر، إذ ينتج هذا عن وجود نسبة متزايدة من الدهون خاصة أن بلوغ الفتاة وتغييرات النمو في حاجة إلى نسبة من الدهون، الأمر الذي يجعل ملاحظة طفرة نمو لدى الفتاة السمينة عن الفتاة النحيفة أو المتناسقة الوزن.

ملحوظة هامة:

  • يجب التنوية والإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذلك يفضل التحدث مع متخصص حول متى تبلغ البنت وعلامات سن البلوغ.

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال متى تبلغ البنت ، ونوعدكم بالرد والإجابة حرصاً منا على بلوغ الفتاة في العمر الطبيعي ، سوف نستشير الخبراء قبل الرد على أي تساؤل.

المصدر
At what age do girls stop growing?Stages of puberty: what happens to boys and girlsThe Stages of Puberty: Development in Girls and Boys

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى