متى تشعر الحامل بحركة الجنين

متى تشعر الحامل بحركة الجنين ، شعور الحمل هو أجمل شعور تمر به السيدة في حياتها، وتمر السيدة خلال هذه الفترة بمجموعة كبيرة من التغيرات سواء التغيرات الهرمونية أو الحسية وتختلف هذه الأحاسيس في كل مرحلة من مراحل الحمل والتي عادة ما تقسم إلى ثلاث مراحل، وتشعر السيدة بحركة الجنين في منتصف الفترة الثانية من الحمل ولكن حركة الجنين تبدأ قبل ذلك بكثير ولكنها تكون غير محسوسة بالنسبة للسيدة، وسوف نتناول عبر السطور القادمة كل المعلومات المتعلقة بحركة الجنين من خلال موقع أنا مامي.

متى تشعر الحامل بحركة الجنين

حركة الجنين عادة ما تشعر بها السيدة بين الأسابيع السادس عشر وحتى الخامس والعشرين من الحمل، فإذا كان هذا حملك الأول سيدتي فعادة لن تشعري بالحركة قبل الأسبوع الخامس والعشرين حيث أن السيدة لا تستطيع التمييز ما بين حركة المعدة والتقلصات وحركة الجنين في البداية، لكن مع التقدم في الحمل تستطيع السيدة تحديد الحركة حيث أن الضربات تكون أقوى بكثير.
أما إذا كان سيدتي هذا الحمل هو حملك الثاني فتستطيعي الإحساس بالحركة بصورة مبكرة وعادة ما يتم ذلك في بداية الأسبوع السادس عشر وهناك بعض السيدات يشعرن بالحركة منذ الشهر الثالث وخاصة النحيفات أما إذا كانت السيدة سمينة فعادة لن تستطيع الإحساس بالحركة بصورة مبكرة، كذلك عادة ما يزيد الإحساس بالحركة عندما تكونين في فترة راحة واسترخاء.

كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع

الكثير من السيدات يصفن حركة الجنين بأنها تشبه الفراشات أو فقاعات الهواء بداخل المعدة أو مثل الأسماك الصغيرة التي تتحرك داخل حوض من السمك، في البداية قد لا تستطيعين التمييز بين الحركة وبين غازات البطن أو الشعور بالجوع ولكن بداية من الثلث الثاني من الحمل والذي يبدأ مع الشهر الرابع تستطيعين الإحساس بحركة جنينك ينمو بداخلك.

قد تشعرين عزيزتي في بداية الحمل بخفقات فردية من وقت إلى وقت أخر ولكن مع نمو طفلك والتقدم في الحمل تصبح الضربات أكثر قوة، وقد أشارت الدراسات والأبحاث إلى أن الجنين في الثلث الثالث من الحمل يتحركون بمعدل 30 مرة في الساعة ولكنك لا تستطيعن ملاحظة معدل الحركة.

عادة ما تميل الأجنة إلى الحركة في أوقات الراحة حيث أن الجنين ينشط خلال الفترة ما بين الساعة التاسعة وحتى الواحدة صباحًا، حيث أن هذه الفترة يزيد فيها معدل سكر الدم بصورة ملحوظةـ، وإذا أردت زيادة حركة جنينك تناولي قطعة من الحلوى أو العصير واستريحي على جانبك الشمال.

حركة الجنين في الشهر الخامس

يعد الشهر الخامس من الحمل من أهم الشهور التي تمر بها السيدة حيث يحدث فيه الكثير من التغيرات وينمو طفلك بصورة كبيرة حيث تتطور عظام وعضلات طفلك ويستطيع خلال هذا الشهر التثاؤب وإبداء تعابير الوجه ويبدأ في البكاء، أما إن كنت حامل في صبي فسوف تلاحظين نزول الخصية لذلك يستطيع الطبيب معرفة جنس الجنين بسهولة خلال هذا الشهر من الحمل.

أما عن حركة الجنين خلال هذا الشهر فتكون أقوى بكثير حيث أن طفلك قد اصبح أقوى وطوله وصل إلى 20 سم، كما أن معدل حركة الجنين خلال هذا الأسبوع فهي سريعة وتصل إلى حركة أو أكثر كل دقيقة، حيث أن جنينك ينام لمدة نصف ساعة فقط خلال هذا الشهر.

كيفية حساب حركات الجنين

يجب عليك سيدتي حساب حركة الجنين بصورة مستمرة ولا يجب أن تقل الحركة عن ثلاث مرات في  ثلث اليوم  لذلك إذا كان معدل الحركة أقل من  ذلك يجب عليك التوجه إلى الطبيب، وعن عدد الحركات اليومية لا يجب أن يقل عن 10 حركات في اليوم.

المراجع

1

2