مراحل الحمل

متى تطيح خيوط الولادة القيصرية أو الطبيعية

متى تطيح خيوط الولادة ، يعد هذا السؤال من أهم الأسئلة التي تبحث السيدات عن إجابة لها بعد إجراء عملية الولادة سواء كانت ولادة طبيعية أو ولادة قيصرية، حيث تختلف المدة الزمنية لإزالة خيوط الولادة من امرأة لأخرى، ولكن خلال وجود هذه الخيوط يجب على المرأة الاهتمام الجيد بالنظافة الشخصية والعناية بهذه الخيوط حتى يتم إزالتها.

وخلال وجود هذه الخيوط تكون المرأة أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات أو العدوى، ونظراً لأهمية الموضوع على صحة الأم نقدم لكم عبر موقع أنا مامي إجابة سؤال متى تطيح خيوط الولادة ، كما نقدم بعض الطرق للعناية بهذه الخيوط من أجل الوقاية من الالتهابات والأمراض الصحية، ولمعرفة هذا تابعوا مقال اليوم.

متى تطيح خيوط الولادة

تختلف إجابة سؤال متى تطيح خيوط الولادة باختلاف نوع الولادة ، وهذا ما نوضحه لكي في النقاط الآتية:

متى تطيح خيوط الولادة الطبيعية

  1. تختلف الفترة الزمنية لإزالة خيوط الولادة من امرأة لأخرى لكنها فترة تتراوح من 14 يوم كحد أدنى إلى شهر كحد أقصى.
  2. يستعين الطبيب بخيوط قابلة للذوبان، الأمر الذي يجعلها تزال بمفردها دون الحاجة إلى الاستعانة بطبيب .
  3. لا تنتج عن خيوط الولادة مضاعفات أو أضرار صحية، الأمر الذي ينزع من قلبك الخوف أو القلق حول هذا الموضوع.
  4. وأيضاً بعد عملية الولادة، يقوم الطبيب المشرف على عملية الولادة بالمتابعة معكي من أجل الاطمئنان على حالتك الصحية، والاطمئنان على نزول خيوط الولادة بشكل طبيعي، وهذا أيضاً يشعرك بالراحة النفسية وعدم الخوف من خيوط الولادة.
  5. يجب عليكي خلال وجود هذه الخيوط الاهتمام الجيد بحالتك الصحية، وذلك لأن خلال وجود هذه الخيوط تكوني أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات أو العدوى المرضية.
  6. أن خيوط الولادة تكون واضحة يمكنك رؤيتها بعينك، حيث تكون ملونة أو سوداء اللون.
  7. أيضاً يمكنك رؤية هذه الخيوط عند نزولها وذوبانها بواسطة الفوطة الصحية الشخصية المستخدمة للتنشيف بعد عملية التبول، حيث تلاحظي نزول نقط سوداء اللون أو ملونة، وهذا يرجع للون الخيط المستخدم .

متى تطيح خيوط الولادة القيصرية

  1. في الولادة القيصرية يقوم الطبيب بولادة الطفل من خلال فتح منطقة البطن، ثم يتم خياطة منطقة البطن.
  2. تختلف الفترة الزمنية لإزالة خيوط الولادة من امرأة لأخرى باختلاف نوع الخيط المستخدم ، إذا يستعين الطبيب بخيوط قابلة للذوبان أو خيوط غير قابلة للذوبان.
  3. إذ كانت الخيوط قابلة للذوبان، فأنها تزال بمفردها بعد التئام الجرح الذي يحتاج إلى فترة تصل إلى 14 يوم أو تزيد عن ذلك، لكنها تزال قبل مرور أربعون يوم على ولادة الطفل. .
  4. ولكن في أحيان قليلة يستعين الطبيب في الولادة القيصرية بخيوط غير قابلة للذوبان، الأمر الذي يستدعي متابعة الطبيب المشرف على العملية بعد إجراء الولادة القيصرية حتى زوال الخيوط، وفي الغالب يتم إزالتها بواسطة الطبيب في خلال أسبوع .
  5. وأيضاً بعد عملية الولادة، يقوم الطبيب المشرف على عملية الولادة المتابعة معكي من أجل الاطمئنان على حالتك الصحية، والاطمئنان على نزول خيوط الولادة، وهذا أيضاً يشعرك بالراحة النفسية وعدم الخوف من خيوط الولادة.
  6. يجب عليكي خلال وجود هذه الخيوط الاهتمام الجيد بحالتك الصحية، وذلك لأن خلال وجود هذه الخيوط تكوني أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات أو العدوى المرضية.

نصائح من أجل التعامل مع خيوط الولادة

نقدم للسيدات بعض النصائح الهامة التي يجب عليها أتباعها حتى الاطمئنان على التئام جرج الولادة، كما أن أتباع هذه النصائح تحمي من الإصابة بالالتهاب أو العدوى البكترية، وهذه النصائح هي كالآتي:

  1. يجب عليكي المتابعة الدورية مع الطبيب المشرف على عملية الولادة حتى إزالة خيوط الولادة، كما يجب أن تخبري الطبيب عن أي عرض تشعري به، وأيضاً تحدثي معه حول طريقة التعامل مع خيط الولادة ومتي يزال، إلى جانب التحدث معه عن نوع الخيط إذا كان يزال من تلقاء نفسه أو  يزال بواسطة الطبيب، وهذه الأسئلة تشعرك بالراحة النفسية.
  2. ينصح بمراقبة مكان الخياطة جيداً، وعند ملاحظة تؤرمه أو تكوين صديد حوله، يجب الرجوع إلى الطبيب فوراً.
  3. يجب ارتداء الملابس القطنية الواسعة بعد الولادة ، إذ أن ارتداء الملابس الضيقة تسبب ألم في مكان الخياطة أو التهابات.
  4. يمكنك تناول أدوية مسكنة للألم في حالة الشعور بألم حاد في مكان الجرح.
  5. يجب الاهتمام الجيد بنظام الغذاء المتبع بعد عملية الولادة، إذ أنه يساعدك على التعافي بسرعة، إلى جانب سرعة التئام جرح الولادة، أحرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر الكالسيوم والحديد والزنك وحمض الفوليك ، فضلاً عن الإكثار من تناول الفواكه والخضروات، وأيضاً يحذر من تناول الوجبات السريعة والجاهزة لأنها مضرة بعد الولادة، وأيضاً تؤثر على جودة لبن الرضاعة الطبيعي.
  6. يجب الإكثار من شرب الماء والأطعمة التي تحتوي على عنصر الألياف، الأمر الذي يحميكي من الإصابة بمرض الإمساك، وفي حالة الشعور بالإمساك ينصح باستشارة طبيب متخصص حول أفضل دواء يعالج الإمساك خاصة إذا كانت الولادة طبيعية.
  7. يجب عليكي الاهتمام بغسل مكان جرح الولادة بعناية، الأمر الذي يقي من الالتهاب أو الأمراض البكترية، كما يجب أن يكون دائماَ جافاً .
  8. إذا كانت الولادة طبيعية، يجب عليكي الاهتمام بالنظافة الشخصية بعد التبول مع تغيير الفوطة الصحية المستخدمة كل ساعتين، كما يفضل تغييرها بعد كل زيارة إلى الحمام من أجل إفراغ المثانة.
  9. ينصح بالراحة التامة مع عدم بذل جهد كبير ، وأيضاً يحذر من أداء التمارين الرياضية حتى التئام الجرح الناتج عن الخياطة، إذ أن ممارسة هذا يؤثر سلبياً على التئام الجرح، كما يسبب لكي ألم مكان الخياطة.
  10. ينصح بتجنب المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين كالشاي والقهوة والنسكافبة بعد الولادة، إذ أن مادة الكافيين تسبب اضطرابات في النوم، وخلال فترة التئام الجرح أنتي في حاجة إلى النوم والراحة .
  11. يجب الاهتمام الجيد بغسل منطقة الأيدي قبل تنظيف جرح الولادة وبعده، الأمر الذي يحميكي من الإصابة بالالتهابات أو الأمراض البكترية.
  12. يحذر نهائياً من الجماع أو العلاقة الزوجية بعد الولادة، إذ يجب الانتظار على نزول خيط الولادة و التئام الجرح، حيث أن ممارسة ذلك قبل التئام الجرح أو نزول خيط الولادة يعرضك للإصابة بالأمراض البكترية المنتقلة عبر الاتصال الجنسي.

كيف تتم الخياطة بعد الولادة ؟

  1. يقوم الطبيب المشرف على عملية الولادة بالخياطة فور نزول الطفل.
  2. يقوم الطبيب بتخدير المرأة خلال قيامه بالخياطة، الأمر الذي يجعلها لا تشعر بألم الخياطة.
  3. بعد الولادة ب24 ساعة، يمكنك الشعور بألم ، الأمر الذي يتطلب منك الراحة التامة مع تناول دواء لتسكين الألم.
  4. أهتمي بصحتك بعد الولادة من أجل تسريع التئام جرح الولادة الناتج عن الخياطة.

ما هي الحالات التي يجب فيها استشارة الطبيب المختص؟

يوجد حالات يجب فيها زيارة سريعة إلى الطبيب المختص، إذ أنها تعد مؤشر للإصابة بعدوى مرضية أو التهاب مكان الخياطة، وهذه الحالات هي كالآتي:

  1. يجب استشارة طبيب متخصص عند الشعور بالحمى أو ارتفاع في درجة الحرارة .
  2. يجب استشارة طبيب متخصص عند الشعور بألم حاد في الخياطة.
  3. يجب استشارة طبيب متخصص عند ملاحظة تكوين صديد في مكان الخياطة أو المكان المحيط بالخياطة.
  4. يجب استشارة طبيب متخصص عند ملاحظة تؤرم أو تضخم مكان الخياطة.

عموماً، تحتاج المرأة بعد الولادة إلى الراحة التامة حتى التئام جرح الخياطة، ويجب التأكيد على أن موقع أنا مامي يحرص دائماً على تقديم كل أمر يخص المرأة، ونظراً لاستفسار بعض السيدات حول متى تطيح خيوط الولادة قدمانا لكم هذا المقال ، وأيضاً يجب التنوية إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول إجابة سؤال متى تطيح خيوط الولادة.

المصدر
- Caesarean section How to Care for Your Episiotomy Stitches

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى