متى تظهر أعراض الحمل بوضوح

متى تظهر أعراض الحمل بوضوح

عبر أنا مامي نوضح متى تظهر أعراض الحمل بوضوح ؟ التي من خلالها تعرف السيدة المتزوجة أنها حامل في أنتظار مولود يحقق لها حلم الإنجاب والأمومة ، كما نتعرف على أبكر علامات الحمل وط رق التعامل معها.

  1. بسؤال خبراء طب النساء في أي وقت تظهر أعراض الحمل بوضوح ؟ كان الرد أن توقيت أعراض الحمل تختلف من سيدة حامل لأخرى ، كما تختلف في شدتها.
  2. لكن أغلبية أعراض الحمل تظهر بوضوح ما بين الأسبوع الخامس إلى الأسبوع الثامن بفعل ارتفاع هرمون الحمل بسرعة المهم لدعم الحمل ونمو الجنين.
  3. لكن بمجرد غياب الدورة الشهرية عن موعدها لأكثر من أسبوع يتم الاشتباه في الحمل ، لأنها أول علامة واضحة مؤكدة للحمل تظهر بعد العلاقة الزوجية للدلالة على تخصيب البويضة من الحيوان المنوي.
  4. هنا يتم تأكيد الحمل بعمل الاختبارات الطبية سواء تحليل الحمل المنزلي بالبول أو تحليل الحمل المعملي بالدم.

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة

  1. من غير الشائع أن تظهر أعراض الحمل قبل الدورة ، لأن تكون متشابهة مع الدورة الشهرية كعدم الارتياح في حركة الأمعاء واضطرابات هضمية .
  2. بالتالي يؤدي الشعور بها إلى توقع قرب نزول الدورة.
  3. لكن استمرارية الأعراض مع غياب الدورة يكون علامة على الحمل.
  4. بالتالي يكون غياب الدورة الشهرية أول علامة ملحوظة مؤكدة على الحمل المبكر.
  5. كما يمكن أن لا تظهر أعراض الحمل قبل نزول الدورة الشهرية ، وهذا ما يحدث لأغلبية النساء الحوامل.

ماهي أعراض الحمل في الأيام الأولى

  1. بعد تخصيب البويضة من الحيوان المنوي تستكمل رحلتها للحياة للانتقال للزرع بجدار الرحم ، وخلال تلك الفترة تظهر أعراض الحمل .
  2. أبكر علامة للحمل غياب الدورة الشهرية وعدم نزولها في الموعد الشهري لها ، حيث تكون أقوى علامة تدل على الحمل بشرط أن لا تكون مشكلة الدورة الشهرية الغير منتظمة مشكلة نسائية تحدث بشكل متكرر.
  3. نزول نزيف مهبلي في وقت قريب من الدورة الشهرية يعرف باسم (نزيف زرع البويضة) يكون بداية على الحمل ، يشير لانغراس البويضة بجدار الرحم؟
  4. للتفريق بينهما وبين دم الدورة الشهرية يكون دم الحمل خفيف عبارة عن القليل من النقاط الدموية تستمر من النزول لمدة ساعات ، ويمكن أن تزيد المدة إلى 48 ساعة على الأكثر.
  5. يصاحب دم الحمل تقلصات تشبه الدورة الشهرية لكنها تكون خفيفة غير مؤلمة بعكس ألم الدورة الشهرية المؤلم.

أعراض تؤكد وجود حمل

  1. بالإضافة إلى العلامات السابقة ، يوجد علامات أخرى تظهر في الأيام الأولى للدلالة على الحمل تكون متعددة ليس شرطاً أن تظهر جميعها بل يظهر البعض منها  ، حيث نقدمها لتعرف من خلال السيدة المتزوجة أنها حامل في جنين.
  2. المعاناة من ألم الثدي مع تورمه وزيادة حجمه ، حيث يبدو كأنه منتفخ.
  3. تغير لون حلمة الثدي والهالة حول الحلمة للون الداكن.
  4. كثرة التبول والميل المتكرر لإفراغ المثانة.
  5. تغييرات الشهية مثل الاشتهاء إلى أصناف من الطعام مقابل النفور من أخرى (الوحام).
  6. فقدان الشهية مع الميل للغثيان أو التقيؤ.
  7. عدم ارتياح في حركة الأمعاء ، يصاحبه انتفاخ أو غازات أو إمساك أو حموضة معوية.
  8. الشعور بالتعب والخمول والرغبة في النوم.
  9. الصداع وآلام الرأس مع الدوخة.
  10. التقلبات المزاجية أو النفسية.

متى تظهر أعراض الحمل على الثدي

  1. تؤدي هرمونات الحمل إلى ظهور بعض الأعراض على الثدي التي تكون واضحة مع تقدم شهور الحمل بفعل تهيئة الثدي لرضاعة الطفل بعد الولادة بفعل تطور الغدد والقنوات الحلبية.
  2. أما في بداية الحمل تشمل أعراض الثدي زيادة حجمه مع الألم ، فيبدو كأمه متورم أو منتفخ ، ومع ملامسته يزيد الألم لكونه يكون أكثر حساسية.
  3. حيث تظهر أعراض الحمل على الثدي خلال الأسبوع الرابع إلى الأسبوع السادس للحمل ، فتعد من علامات الحمل التي تظهر في وقت مبكر.
  4. لكن أول علامة للثدي يتم الشعور بها ألم الثدي خاصة مع ملامسته ، يمكن أن يظهر الألم قبل الدورة الشهرية لكنه لا يكون علامة أكيدة على الحمل لأن ألم الثدي من العلامات المشتركة بين الحمل والدورة الشهرية.

 الفرق بين علامات الحمل بولد والحمل ببنت

  1. بعد تأكيد الخبر بالاختبارات الطبية تهتم الأم الحامل بمعرفة نوع الجنين إذا كان ولد أو فتاة ، فهل يوجد علامات للحمل بولد مقابل علامات أخرى للحمل بفتاة.
  2. تجارب الحمل مختلفة من سيدة حامل لأخرى ، كما تختلف من نفس السيدة الحامل من حمل لأخرى ، لكن يؤكد أطباء النساء على عدم وجود علامات للحمل وفقاً لجنس المولود.
  3. بل أن الطريقة الأكيدة لمعرفة نوع الجنين ولد أو فتاة بشكل دقيق هو إجراء فحص الموجات الفوق الصوتية في عيادة طبيب أمراض النساء ، الذي يحدث في الأسبوع 18 للحمل من خلال فحص العضو التناسلي للجنين ، حيث يدل رؤية المهبل على الحمل بفتاة بينما رؤية القضيب دليلاً للحمل بولد ، مما يمنح نتائج دقيقة لا تحمل مجال للشك حول جنس المولود.
  4. ومما بالجدير بالذكر أن خلال فترة الحمل تسمع السيدة الحامل الكثير من الأقوال التي تدل على معرفة نوع الجنين من علامات الحمل ، فهذه أقوال لا صحة لها ، فلا ينصح بالسير ورائها لمنع الحصول على نتيجة خاطئة.

نصائح للحامل للتخفيف من أعراض الحمل

  1. مع ظهور أعراض الحمل تشعر الأم الحامل بعدة أعراض مما يسبب لها مشاعر التعب وعدم الارتياح ، أيضاً يؤثر على حالتها النفسية ، لذلك نقدم لها بعض النصائح للتعامل مع أعراض الحمل وإدارتها والتخفيف منها.
  2. استعمال حمالة صدر واسعة مع عدم ملامسة الثدي أو تدليكه مما يحقق الارتياح للسيطرة على ألم الثدي.
  3. النوم الجيد بشكل متواصل مع تجنب النوم المتقطع ، بحيث يتم النوم لمدة 8 ساعات إلى 10 ساعات ، أيضاً يمكن الحصول على قيلولة صغيرة في منتصف النهار.
  4. أتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون والسكريات ، مع تقسيم الوجبات الغذائية إلى 6 أو 6 وجبات يومية ، الأمر الذي يدير الأعراض المرتبطة بالجهاز الهضمي كعدم الارتياح أو الانتفاخ ، إلى جانب التقليل من حدة غثيان الحمل.
  5. الدخول المتكرر للمرحاض لإفراغ المثانة وعدم تركها للامتلاء لتجنب سلس البول ، لأن قدرة السيدة الحامل على تحمل البول أقل من قبل الحمل بفعل ضغط الجنين على المثانة.
  6. تجنب شرب المياه أو السوائل قبل النوم بساعتين أو ثلاثة ساعات لمنع الشعور بالأرق الناجم عن الاستيقاظ من النوم للتبول.
  7. تناول بسكويت مالح لدوره في إدارة والتخفيف من نوبات الشعور بالغثيان.
  8. تناول الكثير من الفواكه والخضروات مع الكثير من الماء لدورهم في تعزيز صحة الأمعاء لعلاج والوقاية من الإمساك ، الذي يكون من أعراض الحمل المسببة لعدم الارتياح في المعدة ، كما أنها من عوامل خطورة لألم البواسير في المراحل المتقدمة من الحمل.
  9. التقليل من تناول مادة الكافيين لأنها الإفراط فيها يضر الطفل ، كما يجب الابتعاد عنه قبل النوم بثلاثة ساعات لأنها تزيد من التركيز والانتباه مسبباً الأرق وصعوبات النوم.
  10. ومن ناحية أخرى ، يجب على السيدة الحامل منذ معرفة خبر الحمل منع مضاعفات الحمل من خلال تنظيم مستويات السكر والضغط من خلال مراقبته ، إلى جانب التقليل من الآكلات التي ترفعهما مثل السكريات والموالح والتوابل.

فيديو علامات الحمل الأكيدة

نقدم لكم فيديو (ما هي أعراض نجاح الحمل .. كيف اعرف أن البويضة تلقحت وأصبحت حامل في أول الأيام)

مقالات ذات صلة

 

المصدر
14 Early Pregnancy Signs and SymptomsEarly Pregnancy Symptoms

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى