متى تنزل البويضة بعد الخط الغامق

متى تنزل البويضة بعد الخط الغامق لمحاولة الحمل ؟ أنه أحد الأسئلة الهامة المتعلقة باختبار التبويض الذي يجري من خلال أخذ عينة من البول لتحديد إذا كان فترة الخصوبة عالية أم منخفضة ، حيث تنزل شهرياً من أحد المبيضان بويضة واحدة خصبة صالحة للتلقيح تمتد فترة حياتها من 12 ساعة إلى 24 ساعة ، وخلال تلك الفترة يجب أن تخصيب لكي يحدث حمل ، من هنا جاء أهمية اختبار الإباضة الذي يظهر للمرأة المتزوجة الوقت المناسب للجماع لمحاولة الحمل ، إليكم تفاصيل الاختبار ونتائجه عبر أنا مامي ، فتابعونا.

متى تنزل البويضة بعد الخط الغامق

  1. النتيجة تظهر من خلال رؤية خط أغمق أو خط أفتح من خط التحكم.
  2. اختبار التبويض خط الاختبار اغمق من الكنترول ، يشير الخط الغامق عن خط التحكم إلى قرب نزول البويضة التي تكون على وشك الخروج من المبيض.
  3. فمن المتوقع أن تنزل خلال فترة زمنية تتراوح من  12 ساعة إلى 36 ساعة مما يعني أن الوقت مناسب للحمل وممارسة الجماع.

متى تنزل البويضة بعد الخط الفاتح

  1. يشير الخط الفاتح عن خط التحكم إلى عدم البدء في الإباضة .
  2. فيمكن تجريب الاختبار مرة أخرى في اليوم التالي أو يومياً حتى الحصول على قراءة تدل على البدء في نافذة الخصوبة ونزول البويضة لممارسة الجماع للحمل.

جهاز كشف التبويض بالبول

  1. من تحاول الحمل تكون على دراية بأساسيات الإباضة التي تساعدها على الحمل ، حيث تنزل البويضة من المبيض في منتصف أيام الدورة الشهرية ، لذلك يتم الخضوع لاختبار التبويض قبل أيام من الموعد المتوقع فيه نزول البويضة أو حدوث الإباضة.
  2. تعمل اختبارات التبويض على فخص هرمون الملوتن (LH) في البول ، مما يشير إلى نزول البويضة من المبيض خلال ساعات .
  3. الأمر الذي يساعد المتزوجة على التخطيط للجماع مع الرجل لمحاولة الحمل من خلال نافذة الخصوبة التي يقدمها الاختبار.

طريقة استعمال اختبار التبويض

  1. توضع خطوات إجراء اختبار التبويض على النشرة الخارجية المرفقة بالتحليل لمساعدة المرأة على الحصول على نتيجة صحيحة ودقيقة تمكنها من معرفة الوقت المناسب لممارسة للحمل .
  2. حيث نوضح طريقة الاستعمال بالخطوات.
  3. التبول في علبة معقمة .
  4. وضع شريط الاختبار على وعاء البول .
  5. الانتظار القليل من الدقائق حتى ظهور النتيجة.

اذا طلع خطين في جهاز التبويض

  1. اذا طلع خطين في جهاز التبويض ، من الأمور الهامة التي تكشف عن طريقة قراءة نتيجة اختبار التبويض لمعرفة نافذة الخصوبة للحمل
  2. يوجد العديد من اختبارات التبويض منها التحليل العادي والتحليل الرقمي.
  3. يكون التحليل الرقمي الأكثر دقة لأنه يتيح إمكانية لنتيجة لا تحمل الحيرة  ، فاللجوء إليه يمنع الالتماس من حيرة نتائج اختبار التبويض بالخطوط.
  4. أما التحليل العادي ، يظهر النتيجة من خلال خطين الخط الأول هو خط التحكم الذي يكون دليلاً على جودة وكفاءة الجهاز وأنه يعمل على ما يرام ، بالتالي يمكن استعماله لمعرفة وقت نزول البويضة.
  5. بينما الخط الثاني خط الاختبار الذي يدل على نتيجة نافذة الخصوبة إيجابية أو سلبية.
  6. تعتمد النتيجة على لون خط الاختبار  إذا كان أفتح أو أغمق من خط التحكم.
  7. الخط الفاتح عن خط التحكم يدل على عدم نزول البويضة وعدم البدء في نافذة الخصوبة.
  8. الخط الغامق من خط التحكم يدل على قرب نزول البويضة خلال 12 ساعة إلى 36 ساعة ، وعلى ذلك يجب التخطيط للجماع لمحاولة الحمل.

الوقت الأمثل لإجراء اختبار التبويض

  1. على  المرأة المتزوجة معرفة الوقت الأمثل لإجراء اختبار التبويض حتى لا يتم تجريبه بعد نزول البويضة ، مما يضيع نافذة الخصوبة للحمل خلال هذا الشهر.
  2. يقول أطباء النساء ، أن البويضة تنزل من المبيض في منتصف أيام الدورة الشهرية ، فمثلاً الدورة الشهرية كل 28 يوم تنزل البويضة في اليوم 14 ، بينما الدورة الشهرية كل 30 يوم تنزل البويضة في اليوم 15 ، ذلك مع الدورة الشهرية المنتظمة.
  3. وعلى هذا الأساس يفضل تجريب اختبار التبويض في الوقت الأقرب لنزول البويضة من المبيض اعتماداً على الفترة الزمنية بين فترات الدورة الشهرية .
  4. بشكل عام ينصح خلال الأيام الواقعة بين اليوم 11 إلى اليوم 15 لليوم الأول للدورة الشهرية.
  5. أما من تعاني من دورة شهرية غير منتظمة ، يكون الحل الأمثل لها تجريب اختبار التبويض اعتماداً على أقصر مدة لفترات الدورة الشهرية.
  6. مع الحصول على نتيجة بعدم نزول البويضة ، يفضل استعمال الاختبار بشكل يومي في نفس الموعد حتى الحصول على نتيجة تفيد بقرب نزول البويضة .

اختبار التبويض والجماع

  1. اختبار التبويض يمنح نافذة الخصوبة العالية للمرأة لممارسة الجماع مع الزوج للحمل.
  2. حيث يشير نتيجة إيجابية بنزول البويضة إلى ضرورة ممارسة الجماع فوراً  في نفس اليوم ، وعلى مدار 3 أيام أخرى متتالية بشكل متواصل ، الأمر الذي يرفع فرصة الحمل .
  3. يفسر الأطباء ذلك موضحين أن فترة حياة البويضة قصيرة من 12 ساعة إلى 24 ساعة ، أنها الفترة التي تعيشها بعد خروج البويضة وانطلاقها من المبيض.
  4. بالتالي يجب أن تخصب أو تلقح في هذه الفترة لحدوث حمل ، لأن بعد انتهاء المدة تموت البويضة وتتحلل ويتخلص الجسم منها مع بطانة الرحم خلال نزول الدورة الشهرية.
  5. تشير نتيجة أختبار التبويض الإيجابية إلى ضرورة ممارسة الاتصال الجنسي من يوم النتيجة لمدة 3 أيام متواصلين ، لكي يخرج حيوانات منوية عديدة من القضيب لتصل من الفتحة المهبلية إلى قناة فالوب الممر الذي تخرج إليه البويضة بعد الانطلاق من المبيض ، وهناك تحدث عملية التلقيح.
  6. تتميز الحيوانات المنوية بأنها لها فترة حياة أطول من البويضات فيعيش الحيوان المنوي حوالي 4 أيام أو 5 أيام متواصلين داخل الأعضاء التناسلية .
  7. كما أن فترة التبويض يكون مخاط عنق الرحم بحالة تسمح للحيوان المنوي للسباحة بسرعة لقناة فالوب ، والبقاء على قيد الحياة.
  8. هذا يعني أن الحيوانات المنوية تسبح إلى قناة فالوب في انتظار البويضة التي تخرج وتخصب بسرعة لأنها تجد العديد من الحيوانات المنوية في انتظارها للتخصيب.
  9. الأمر الذي يرفع معدلات الحمل لتخصيب البويضة وهي ناضجة في حالة خصبة تصبح للتلقيح ، فتخصيب البويضة من حيوان منوي واحد من ضمن جميع الحيوانات المنوية يؤدي إلى حمل وتحقيق حلم الإنجاب.

اختبار التبويض المنزلي والحمل بولد

  1. تظن بعض النساء أن يوجد علاقة بين جنس الجنين والحمل بولد ، وبين معرفة نافذة الخصوبة من اختبار الإباضة في المنزل.
  2. لكن لا يوجد علاقة بين اختبار الإباضة ونوع الجنين ، بل أنه فقط وسيلة تمنح للمتزوجة الوقت المناسب للجماع لزيادة فرصة الحمل وفقاً لنزول البويضة .
  3. بينما نوع الجنين يحدد فقط من خلال نوع الكروموسوم للحيوان المنوي الذي قام بتلقيح البويضة .
  4. إذا كان الحيوان المنوي من النوع كروموسوم (X)  يؤدي إلى الحمل بفتاة .
  5. إذا كان الحيوان المنوي من النوع الكروموسوم (y) يؤدي إلى الحمل بولد.
بعد الإطلاع على متى تنزل البويضة بعد الخط الغامق مع كل ما يمكن معرفته عن تحليل التبويض لرفع فرص الحمل ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعلقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء تمكن الزوجة من تسريع حلم الإنجاب ، وشكراً للمتابعة.
المصدر
How to Use Ovulation Test Strips to Predict Your Most Fertile DaysOvulation home testTrying to Conceive? Here’s When to Take an Ovulation Test

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى