متى تنغرس البويضة في الرحم

متى تنغرس البويضة في الرحم

متى تنغرس البويضة في الرحم ، يشير انغراس البويضة بجدار الرحم إلى بداية الحمل ،إذ أنها تنغرس بعد نجاح الحيوان المنوي في تخصيبها وتلقيحها، عبر موقع أنا مامي نقدم متى تنغرس البويضة في الرحم

  1. تتراوح فترة انغراس البويضة بجدار الرحم من أسبوع إلى أسبوعان من يوم الاتصال الجنسي.
  2. لتوضيح هذا أن بعد الاتصال الجنسي يتمكن الحيوان المنوي من الوصول إلى البويضة وتخصيبها.
  3. وبعد نجاحه في ذلك تنغرس البويضة بجدار الرحم خلال أسبوع أو أسبوعان كحد أقصى.
  4. وبعد انغراس البويضة تبدأ علامات الحمل .

مراحل انغراس البويضة

من خلال معرفة مراحل انغراس البويضة نتعرف على كيفية حدوث الحمل، وسوف نقدم مراحل انغراس البويضة فيما يلي:

  1. عملية التبويض: في هذه العملية يقوم المبيض بإنتاج البويضة التي تنتقل إلى قناة فالوب وتكون مستعدة للتخصيب بواسطة الحيوان المنوي ، ومما بالجدير بالذكر أن فترة حياة البويضة قصيرة وتبلغ حوالي 24 ساعة فقط ، ومن أجل الحمل يجب تخصيب البويضة خلال فترة 24 ساعة لأنها بعد انتهاء هذه الفترة تذبل وتموت.
  2. ممارسة الجماع: خلال عملية الاتصال الجنسي تخرج الحيوانات المنوية لتصل إلى البويضة الموجودة في قناة فالوب.
  3. عملية الإخصاب: تحدث بعد وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة ، ومن ثم قيام الحيوان المنوي بتخصيب أو تلقيح البويضة الموجودة في قناة فالوب.
  4. عملية الزرع أو عملية الانغراس: خلال هذه العملية تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم، وبعد ذلك تظهر اعراض الحمل.

ملحوظة هامة :

مقالات ذات صلة
  • أن ممارسة الجماع قبل عملية التبويض ( قبل خروج البويضة من المبيض) بثلاث أيام إلى 24 ساعة من يوم خروج البويضة يزيد من فرصة الحمل والإنجاب.
  • لمن ترغب في الحمل، يجب أن تعرف أن البويضة تخرج من المبيض بعد 14 يوم أو 15 يوم من أول يوم لنزول الدورة الشهرية، بواسطة تسجيل موعد كل دورة شهرية يمكن معرفة وقت التبويض وأداء الجماع، ومن ثم الحمل.
  • مما بالجدير بالذكر، أن وقت عملية التبويض يتأثر بالدورة الشهرية الغير منتظمة، إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة فمن الصعب تحديد وقت التبويض بدقة نظراً لاختلافه من شهر لأخر، بينما الدورة الشهرية المنتظمة تسهل على المرأة معرفة وقت خروج البويضة من المبيض.

هل تشعر المرأة بانغراس البويضة في الرحم

نعم تشعر المرأة بانغراس البويضة في الرحم ، إذ تشعر المرأة بعد انغراس البويضة بأعراض وعلامات الحمل الأولى والمبكرة ، إذ أن الشعور بهذه الأعراض يتطلب إجراء اختبار الحمل للتأكد من الحمل ، وسوف نقدم متى تشعر المرأة بعد انغراس البويضة ( علامات الحمل الأولى ) في بعض النقاط :

  1. أن أول علامات نجاح انغراس البويضة ملاحظة المرأة تأخر الدورة الشهرية عن موعدها.
  2. إلى جانب نزول نزيف الانغراس ، هذه العلامة أهم علامات انغراس البويضة ، حيث يتم ملاحظة نزول نزيف مهبلي خفيف يستمر لفترة زمنية قصيرة تبلغ من يوم إلى يومان، كما يمكن أن ينزل وقت الدورة الشهرية أو بعد موعدها بعدة أيام ولكنه ليس له علاقة بالدورة الشهرية وأنما هو ناتج عن نجاح الحيوان المنوي في تخصيب البويضة ودخول البويضة وانغراسها بجدار الرحم.
  3. تلاحظ المرأة نزول إفرازات مهبلية بدون رائحة، كما أنها تكون خفيفة أو بيضاء اللون أو شفافة اللون.
  4. علاوة على ذلك، تشعر المرأة الحامل في المراحل الأولى ببعض العلامات التي تشير إلى البويضة المنغرسة بنجاح بجدار الرحم، مثل الشعور بألم في منطقة الثدي والشعور بألم في منطقة البطن أو الرحم أو الظهر.
  5. تشعر الزوجة الحامل بتغييرات في منطقة الثدي مثل زيادة حجمه أو تضخمه ، بالإضافة إلى تغيير لون الحلمة إلى اللون الداكن.
  6. تشعر الزوجة الحامل بالدوخة والدوار ، إلى جانب الشعور بالصداع وألم في الرأس.
  7. تشعر الزوجة الحامل بالتعب والإرهاق والخمول والكسل ، وينتج عن هذه الأعراض الرغبة في النوم المتواصل إلى جانب عدم القدرة على أداء الأعمال المنزلية المعتادة عليها من قبل.
  8. تشعر الزوجة الحامل بتغييرات في الشهية مثل فقدان الشهية أو زيادة الشهية أو التوحم على تناول وجبة ما.
  9. تشعر الزوجة الحامل بالميل إلى القيء والغثيان خاصة مع تناول وجبة كبيرة الحجم أو تناول وجبة غنية بالدهون أو السكريات أو استنشاق رائحة قوية للطعام.
  10. تعاني الزوجة الحامل من تقلبات وتغييرات في الحالة النفسية والمزاجية مثل القلق أو التوتر أو زيادة الانفعال والعصبية ، ويكون السبب في ذلك التغييرات الهرمونية المرتفعة.
  11. ملحوظة هامة : تشعر الزوجة الحامل بهذه العلامات والأعراض بسبب هرمون الحمل الذي يرتفع تدريجياً بعد انغراس البويضة.
  12. ولمعرفة معلومات تفصيلية عن علامات انغراس البويضة يمكن متابعة وقراءة هذا المقال كيف اعرف أن البويضة تلقحت ؟ .. علامات نجاح الحمل
  13. أو قراءة هذا المقال صف ما يحدث عندما تخصب البويضة

كيف يمكن للزوجة التأكد من الحمل ؟

  1. يمكن للزوجة التأكد من الحمل من خلال إجراء أختبار الحمل المنزلي أو المعملي أو زيارة طبيب النساء والولادة.
  2. تمنح هذه الاختبارات نتيجة مؤكدة حول نجاح الحمل أو فشل الحمل.
  3. يعتبر اختبار الحمل في المختبر المعملي هو الأفضل من أختبار الحمل المنزلي.
  4. تلجأ غالبية السيدات إلى اختبار الحمل المنزلي ، إذ يقول أطباء النساء أنه يمنح نتيجة صحيحة في حالة إلمام الزوجة بطريقة استخدامه وأتباع كافة النصائح والتعليمات المرفقة بالنشرة الخارجية للجهاز.
  5. كما يجب قبل شرائه التأكد من أنه ساري الصلاحية ، إلى جانب أنه صالح للاستخدام والاستعمال مرة واحدة.
  6. في حالة عدم معرفة استخدام اختبار الحمل المنزلي بطريقة صحيحة، يكون من الأفضل استشارة الصيدلي حول طريقة استخدامه الصحيحة أو زيارة عيادة طبيب النساء والخضوع لفحص السونار الذي يتمكن من معرفة نجاح أو فشل الحمل.

متى يجب إجراء اختبار الحمل ؟

  1. يجب إجراء اختبار الحمل بعد تغيب الدورة الشهرية أو تأخرها عن موعدها بأسبوع أو عشرة أيام .
  2. وفي حالة نزول نزيف الانغراس الذي يستمر لمدة يوم أو يومان فقط ، يفضل إجراء اختبار الحمل بعد مرور أسبوع أو عشرة أيام.
  3. أن الانتظار هذه الفترة من شأنه منح فرصة لهرمون الحمل في الارتفاع، الأمر الذي يساعد على الوصول إلى نتيجة صحيحة وصائبة.
  4. أن وقت إجراء اختيار الحمل من الأمور التي تساعد الزوجة على معرفة نتيجة دقيقة لأن إجراء اختبار الحمل في وقت مبكر من شأنه إعطاء نتيجة غير دقيقة أو نتيجة سلبية بسبب عدم ارتفاع هرمون الحمل.
  5. ومما بالجدير بالذكر، تقيس اختبارات الحمل النتائج من خلال نسبة هرمون الحمل في البول (اختبار الحمل المنزلي) أو هرمون الحمل في الدم (اختبار الحمل في المعمل أو المختبر الطبي).

نصائح من أجل ثبات الحمل

بعد التأكد من الحمل سواء من خلال اختبار الحمل أو طبيب النساء يكون من الضروري على الزوجة الحامل أتباع بعض النصائح التي تساعدها على تثبيت الحمل والوقاية من خطر الإجهاض، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. أول نصحية هامة تتمثل في ضرورة المتابعة الدورية مع طبيب النساء والولادة مرة كل أسبوعين أو مرة كل شهر ، وهذا يتوقف على الحالة الصحية للحامل، حيث أن في كل زيارة يقوم الطبيب بإخضاعها إلى كشف السونار لمعرفة الحالة الصحية للجنين ووضعه داخل الرحم ، وفي حالة وجود مشكلة ما سوف يتخذ الطبيب الإجراء الطبي السليم والصائب.
  2. يجب على الحامل تناول فيتامينات ما قبل الولادة خاصة في الثلث الأول من الحمل لأنها تعزز من تثبيت الجنين بالرحم ومنع الإجهاض، إلى جانب تحفيز نمو الجنين من خلال إمداده بمجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تحميه من المشاكل الصحية.

وأخيراً، يجب أن نوضح أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، وليس بديل عن استشارة الطبيب ، لذا يجب التحدث مع  طبيب النساء حول متى تنغرس البويضة في الرحم.

المصدر
What to expect at 5 days past ovulation (DPO) Implantation and the Start of Pregnancy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى