متى تنفخ الروح بالجنين في اي اسبوع

متى تنفخ الروح بالجنين في اي اسبوع سؤال يراود أفكار معظم الناس نظراً لمدى عظمة الله وجمال خلقه في تلك النقطة تحديداً حيث أنه لا أحد يعلم كيف تأتي الروح وكيف يضعها الله بداخل الأجساد ومتى تذهب، ولكن بتقدم العلم وكثرة الأبحاث إستطاع العلماء تحديد ميعاد نفخ الروح بداخل الجنين ويبدأ حينها بالحركة إستعداداً للخروج إلى الدنيا.

نقد لكم اليوم عبر موقع أنا مامي الكثير من المعلومات حول الموضوع الشيق متى تنفخ الروح في الجنين.

ما هو الجنين ؟

متى تنفخ الروح في الجنين

 

هي كلمة مأخوذة من الجَنَ والتي تعني الإستتار وقد أطلق على الجنين هذا الإسم نظراً لعدم قدرة أحد على رؤيته خلال فترة حمل الأم به، كما أنه سمى هكذا لأنه متخفي بداخل رحم الأم بداخل الكيس الجنيني الذي يحمل السائل الأمينوسي لذا فإنه من المستحيل أن يستطيع أحد رؤيته إلا بعد قدوم فترة ولادته؛ فهو بهذا يكون جنين أي مستور عن أعين الجميع.

 الجنين في القرآن الكريم

بعد سرد العلماء لكل آيات القرآن الكريم جميعها قالوا أنه لم تذكر كلمة الجنين صراحة إلا مرة واحدة في الكتاب الكريم بأكمله عندما قال الله سبحانه وتعالى ” إذ أنشأكم أجنة في بطون أمهاتكم “، بالإضافة إلى أن الله سبحانه وتعالى قال في كتابه الكريم وشرح بالتفصيل كيف يتم تكوين الجنين داخل رحم الأم منذ البداية وحتى موعد ولادته.

مراحل تطور الجنين

مرحلة النطفة

  • تطلق النطفة على الماء القليل ولو قطرة وفي الحديث (وقد اغتسل ينطف رأسه ماء) رواه مسلم وقد أطلقها الشارع على مني الرجل و مني المرأة وفي الحديث (من كل يخلق من نطفة الرجل ونطفة المرأة) رواه مسلم. قال الألوسي : والحق أن النطفة كما يعبر بها عن مني الرجل يعبر بها عن المني مطلقا.
  • وقال ابن كثير: ثم صيرنا النطفة وهي الماء الدافق الذي يخرج من صلب الرجل وترائب المرأة، كما أطلقها الشارع أيضا على امتزاج نطفتي الرجل والمرأة وسماها النطفة الأمشاج في قوله الله تعالى: إنـَّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن نــٌّـطْفَةٍ أَمْشـَاجٍ نــَّبْتَلِيهِ، وقد عرف المفسرون النطفة الأمشاج بأنها: النطفة المختلطة التي اختلط وامتزج فيها ماء الرجل بماء المرأة.
  • وهذه هي البيضة الملقحة بتطوراتها العديدة والتي لا تزال تأخذ شكل قطرة الماء ولها خاصية الحركة الانسيابية كقطرات الماء تماما. وينتهي هذا الطور بتعلق الكيسة الأريمية ببطانة الرحم في نهاية الأسبوع الأول من التلقيح؛ وهي الصورة الأخيرة للنطفة الأمشاج والتي مازالت تحافظ على شكل قطرة الماء بالرغم من تضاعف خلاياها أضعافا مضاعفة، وحينما يفقد هذا الطور حركته الانسيابية ويتعلق ببطانة الرحم يتحول إلى طور جديد هو طور العلقة.

مرحلة العلقة

  • لهذا الطور عدة أشكال توضح متى تنفخ الروح في الجنين من بدئه وحتى نهايته وهو من وكلمة علقة كما يقول المفسرون: مشتقة من علق وهو الالتصاق والتعلق بشيء ما، وهذا يتوافق مع تعلق الجنين ببطانة الرحم خلال الأسبوع الثاني.
  • كما يطلق العلق على الدم عامة وعلى شديد الحمرة وعلى الدم الجامد، وهذا يتوافق مع شكل الجنين في هذا الطور حينما تتكون لديه الأوعية الدموية المقفلة والممتلئة بالدماء خلال الأسبوع الثالث حيث يظهر نطفة دم حمراء جامدة.
  • والعلقة: دودة في الماء تمتص الدم، وتعيش في البرك، وتتغذى على دماء الحيوانات التي تلتصق بها، والجمع علق وقد وصف ابن كثير هذا الطور فقال: أي صيرنا النطفة علقة حمراء على شكل العلقة مستطيلة.
  • فالجنين في نهاية هذا الطور كما يقول المفسرون: يكون على شكل علقة مستطيلة لونها شديد الحمرة لما فيها من دم متجمد.
  • وهذا يتوافق مع الشكل الأخير لهذا الطور حيث يأخذ الجنين شكل الدودة التي تمتص الدماء وتعيش في الماء ويشترك الجنين معها في قوة تعلقه بعائله والحصول على غذائه من امتصاص دمائه.
  • والمدة الزمنية لهذا الطور هي من بداية الأسبوع الثاني وحتى نهاية الأسبوع الثالث من التلقيح.

متى تنفخ الروح بالجنين في اي اسبوع

تعددت آراء العلماء وإختلفت في تحديد متى تنفخ الروح بالجنين في اي اسبوع وتشابكت الأقوال حتى إنتهى الأمر بعدة أقوال منها:

  • إجتمعت المذاهب الأربعة الحنابلة والظاهرية والحنفية والمالكية والشافعية على قول واحد حيال وقت نفخ الروح في الجنين وإجتمع القول على أن الروح تنفخ بالجنين بعد أربعة شعور من الحمل أي بعد ما يقارب مائة وعشرين يوماً أو ما يسمى الأربعين الثالثة

كما ذكر في حديث عبدالله بن مسعود عن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم” إنَّ أحدَكُم يُجمَعُ خلقُهُ في بطنِ أمِّهِ أربعينَ يوماً ثمَّ يَكونُ في ذلك عَلقةً مثلَ ذلِكَ، ثمَّ يَكونُ مضغةً مثلَ ذلِكَ، ثمَّ يرسلُ الملَكُ فينفخُ فيهِ الرُّوحَ ويؤمرُ بأربعٍ، كلِماتٍ: بكَتبِ رزقِهُ وأجلِهُ وعملهُ وشقيٌّ أو سعيد” وبعد تفسير الحديث من قبل العلماء قالت التفسيرات أن الحديث الشريف السابق قد دل على أن كل مدة أو مرحلة من مراحل نمو الجنين داخل رحم الأم هي أربعين يوماً حيث كان الإنسان أولاً نطفة لمدة أربعين يوماً ثم أصبح علقة لمدة أربعين آخرين ثم تحول إلى مضغة لأربعين يوماً ثم نفخت فيه الروح بعد كل تلك المراحل الثلاث الماضية أي بعد ما يقرب مائة وعشرين يوماً.

  • وحالف كلاً من إبن عباس وابن رجب الحنبلي رأي الأئمة الأربعة الحنفي والشافعي والحنبلية والملكية في الاإجابة عن سؤال متى تنفخ الروح في الجنين حيث قالا أن الروح تنفخ في الجنين بعد الأربعين الثالثة أو بعد الأربعة أشهر الأولى من الحمل ولكن في أول عشرة أيام من الدخول في الشهر الخامس أي أنها تنفخ بعد ما يقرب من مئة وثلاثين يوماً وليس مائة وعشرين فقط وقد إستدلوا على ذلك عن طريق الفترة التي وضعت لعدة المرأة التي يموت زوجها حيث قال ابن المسيب لما سئل عن عدة الوفاة أنها أربعة شهر وعشر أيام فسئل ولما العشرة أيام فقال لأن هذه التي ينفخ فيها الروح.
  • ذهب فريقٌ من العلماء منهم الدكتور محمد علي البار، والدكتور شرف القضاة، والدكتور عبد الجواد الصاوي إلى أن الروح تُنفَخُ في الجنين بعد الأربعين الأولى

متى تنفخ الروح في الجنين ودلائل من القرآن والسنة

  • وقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم عن متى تنفخ الروح في الجنين ” ثم سواه ونفخ فيه من روحه” فسر العلماء تلك الآية أنها إشارة من الله تعالى أن الروح تنفخ بالجنين بعدما يقوم بتسويته وتعديله وإستقامته، وقيل أيضاً أن التسوية تحدث في الأسبوع السادس أو الأسبوع السابع من الحمل وفي تلك الفترة يبدأ الجنين بالتقوس داخل الرحم ويبدأ الله في تقويم الرقبة والجزع وخلال الأسبوع السابع يستطيع الأطباء معرفة حالة الجنين سواء كان طفلاً سوياً أو مشوهاً.
  • كما أن هناك أحاديث أخرى تؤكد كلام أصحاب المذاهب الأربعة ومثال على ذلك الحديث الذي رواه الأمام البخاري في صحيحه عن عبدالله بن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قد قال:” إنَّ أحدَكم يُجْمَعُ في بطنِ أُمِّهِ أربعين يوماً، ثم يكون علقةً مثلَ ذلك، ثم يكون مضغةً مثلَ ذلك، ثم يبعثُ اللهُ مَلَكًا فيُؤمَرُ بأربعةٍ: برزقِه وأجَلِه، وشقيٌّ أو سعيدٌ، ف واللهِ إنَّ أحدَكم – أو: الرجلُ – يعملُ بعملِ أهلِ النارِ، حتى ما يكونُ بينَه وبينها غيرَ باعٍ أو ذراعٍ، فيسبقُ عليه الكتابُ فيعملُ بعملِ أهلِ الجنةِ فيدخُلَها، وإنَّ الرجلَ ليعملُ بعملِ أهلِ الجنةِ، حتى ما يكونُ بينَه وبينها غيرَ ذراعٍ أو ذراعيْنِ، فيسبقُ عليه الكتابُ، فيعملُ بعملِ أهلِ النارِ”.

المراجع

1- https://jamiat.org.za/when-is-the-roohsoul-blown-into-the-foetus/

 

وبالنهاية نكون قد قدمنا الكثير من المعلومات المفيدة عن متي تنفخ الروح في الجنين وبعض الأحاديث التي تخبر بذلك ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم حتى نلقاكم بمقال جديد.

 

قد يعجبك ايضا