متى تنفخ الروح في الجنين

إذا كنت تتسألين متى تنفخ الروح في الجنين ، سنجاوبك اليوم على جميع الأسئلة التي تشغل بالك في ذلك الأمر، والنفخ في الروح هو أن يهب الله الجسد روحا، حيث يخلق الله الجسد أولا ولكن تبدأ حياته بأن يهبه الله الروح، فيقصد بالنفخ هنا أنه الحلقة الرابطة بين الجسد والروح، واليوم سنوضح لك متى ينفخ الله عز وجل الروح في جسد جنينك، وكل ذلك عن طريق موقع أنا مامي، فتابعينا.

متى تنفخ الروح في الجنين

تتشت أراء علماء الدين في تحديد الوقت المحدد الذي يتم فيه نفخ الروح في الجنين فانقسمت الآراء كالتالي:

  • اتفق اتباع الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة على أنه يتم النفخ في الروح في حدود الشهر الرابع من الحمل وذلك ما جاء في حديث عبد الله بن مسعود قوله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ أحدَكُم يُجمَعُ خلقُهُ في بطنِ أمِّهِ أربعينَ يوماً ثمَّ يَكونُ في ذلك عَلقةً مثلَ ذلِكَ، ثمَّ يَكونُ مضغةً مثلَ ذلِكَ، ثمَّ يرسلُ الملَكُ فينفخُ فيهِ الرُّوحَ ويؤمرُ بأربعٍ، كلِماتٍ: بكَتبِ رزقِهُ وأجلِهُ وعملهُ وشقيٌّ أو سعيد”. حيث أن الدليل من ذلك الحديث أنه تحدث بالتفصيل عن مراحل نشأة الجنين في رحم أمه، وهم ثلاثة مراحل: نطفة، علقة، ومضغة، حيث يبدأ النفخ في الروح بانتهاء المرحلة الأخيرة والتي تنتهي ببداية الشهر الرابع من الحمل.

ليلة نفخ الروح في الجنين

  • اتفق فريق آخر على أن الروح تنفخ في بداية الشهر الخامس، وهم ابن عباس وابن رجب الحنبلي، وكان رأيهم استنادا على رواية للإمام أحمد عن عدة المتوفي حيث قال” قال ابن المُسيّب لما سُئِل عن عدة الوفاة حيث جُعِلت أربعة أشهر وعشراً: ما بال العَشر؟ قال: يُنفَخُ فيها الروح”

موعد نفخ الروح في الجنين

اجتهد المزيد من العلماء في تفسير الأمر وانقسموا أيضا للآراء التالية:

  • واجتمع فريق مكون من نخبة من علماء الدين منهم الدكتور محمد علي البار، الدكتور شرف القضاة، والدكتور عبد الجواد الصاوي، اتفقوا أن نفخ الروح في الجنين يكون بعد مرور الأربعين الأولى وكان دليلهم هو قول الله تعالى: “ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُوحِهِ” حيث أن الآية الكريمة توضح بأنه يتم النفخ في الروح بعد مراحل التسوية والتعديل والاستقامة، والتي تنتهي بمرور الأربعين يوما الأولى.
  • وعن حديث للبخاري في صحيحه عن عبد الله بن مسعود أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إنَّ أحدَكم يُجْمَعُ في بطنِ أُمِّهِ أربعين يوماً، ثم يكون علقةً مثلَ ذلك، ثم يكون مضغةً مثلَ ذلك، ثم يبعثُ اللهُ مَلَكًا فيُؤمَرُ بأربعةٍ: برزقِه وأجَلِه، وشقيٌّ أو سعيدٌ، فواللهِ إنَّ أحدَكم – أو: الرجلُ – يعملُ بعملِ أهلِ النارِ، حتى ما يكونُ بينَه وبينها غيرَ باعٍ أو ذراعٍ، فيسبقُ عليه الكتابُ فيعملُ بعملِ أهلِ الجنةِ فيدخُلَها، وإنَّ الرجلَ ليعملُ بعملِ أهلِ الجنةِ، حتى ما يكونُ بينَه وبينها غيرَ ذراعٍ أو ذراعيْنِ، فيسبقُ عليه الكتابُ، فيعملُ بعملِ أهلِ النارِ فيدخُلَها”.

متى تنفخ الروح في الجنين في القرآن الكريم

تعددت الآيات التي تتكلم عن كيفية خلق الله للإنسان وشرح مراحل تلك العملية الإعجازية العظيمة ومن تلك الآيات:

  • قوله تعالى: “هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ”.
  • قوله تعالى: “وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإنْسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ* ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ* ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ”.
  • قوله تعالى: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ”.
  • قوله تعالى: “خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ”.
  • قوله تعالى: “أَوَلَمْ يَرَ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ”.
  • قوله تعالى: “أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى*ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى* فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى”.

في ختام مقال اليوم نحمد الله على نعمة خلقه وإبداعه في الخلق، ونتمنى من الله أن يرزقك الذرية الصالحة، ويرزقك وعائلتك الصحة والعافية، وأن يهدنا إليه جميعا.

قد يعجبك ايضا