متى ولدتي بعد الطلق الكاذب

متى ولدتي بعد الطلق الكاذب من الأمور التي تهتم بها الأم الحامل لاكتساب خبرة عن علامات الولادة التي تنتهي بخروج الطفل ، حيث أن خلال فترة الحمل وتحديداً في الثلث الثالث أو الأخير تزيد متاعب الحمل لأن الجسم يحضر نفسه للمخاض لدفع الجنين للخروج إلى العالم الخارجي من خلال نزوله إلى من الرحم إلى الحوض إلى قناة الولادة ، مما يجعل النساء الحوامل تسعي لمعرفة العديد من الأمور أهمها علامات الولادة الأكيدة وكيف يمكن تسهيل عملية الولادة والفرق بين الطلق الكاذب والطلق الحقيقي ، فهذا ما نتعرف عليه اليوم معاً عبر أنا مامي ، فتابعونا.

متى ولدتي بعد الطلق الكاذب

  1. متى تجي الولادة بعد الطلق الكاذب ، أن الطلق الكاذب يليه الطلق الحقيقي الذي ينتهي بالولادة ، أما عن توقيت الولادة بعد الطلق الكاذب فانه يختلف من حالة حمل لأخرى ، كما يختلف من حالة حمل لأخرى مع نفس السيدة الحامل التي حملت أكثر من مرة.
  2. بشكل عام ، تحدث الولادة بعد الطلق الكاذب خلال أيام قليلة إلى أسبوعين أو أربعة أسابيع ، ويمكن أكثر مع بعض حالات الحمل .
  3. لتفسير الأمر بطريقة أكثر دقة ، أن الولادة (الطلق الحقيقي) تحدث في الشهر التاسع بالأسبوع 39 أو الأسبوع 40 .
  4. أما الطلق الكاذب فأنه يبدأ من الشهر السابع ويستمر إلى الشهر الثامن حتى بداية الشهر التاسع ، خلال تلك الفترة يفتح عنق الرحم بشكل تدريجي ليصل إلى 10 سم ، ثم يبدأ علامات المخاض والطلق الحقيقي.
  5. لكن هناك نساء لا تدخل في الطلق الكاذب قبل الشهر الثامن أو بداية الشهر التاسع.
  6. يذكر أن الطلق الكاذب يبدأ بفترة مبكرة مع الحمل للمرة الأولى كالشهر السابع أو الثامن بينما يبدأ قرب الولادة مع الحمل للمرة الثانية أو الثالثة ، لأن الجسم قد تأقلم على الدخول في هذه المرحلة سابقاً.

كم المدة بين الطلق الكاذب والطلق الحقيقي

  1. يؤكد أطباء النساء ، أن المدة بين الطلق الكاذب والطلق الحقيقي قصيرة ، فيكون الطلق الكاذب علامة على قرب الولادة والاستعداد لدور الأمومة.
  2. تختلف المدة بين حالات الحمل لكنها تحدث خلال القليل من الأسابيع.

ما الفرق بين الطلق الكاذب والطلق الحقيقي

  1. الفرق بين الطلق الحقيقي والكاذب من الأمور الهامة التي يجب على الأم الحامل معرفتها حتى لا تتوهم بأنها في حالة مخاض حقيقي.
  2. هناك العديد من الاختلاقات الجوهرية التي تساعد الأم الحامل على معرفة ذلك .
  3. التقلصات من الأمور التي تحدث خلال الطلق الكاذب والحقيقي ، لكن من خلال شكلها ومدتها يمكن الاستدلال على الفرق بينهما.
  4. الطلق الكاذب يعرف أيضاً باسم ( تقلصات براكستون هيكس) تكون تقلصات غير منتظمة تأتي من حين لأخر تشعر الأم الحامل بألم قليلاً ثم يختفي الألم ، كما تشعر بتحسن في الأعراض مع محاولة تغيير الوضعية أو الحركة  ، حيث يستمر من 30 ثانية إلى 2 دقيقة ثم يختفي .
  5. الطلق الحقيقي تكون تقلصات منتظمة تشبه ألم الدورة الشهرية ، غالباً يبدأ الألم من أسفل منطقة الظهر ثم يمتد إلى البطن والرحم والحوض ، كما يزيد الألم بمرور الوقت لا يمكن تحمله ولا يحسن مع الحركة أو تغيير الوضعية ، فأنه يكون علامة على استعداد الجنين للدفع من قناة الولادة، فيكون من الضروري الذهاب إلى المستشفى بعيادة أمراض النساء والتوليد لإنجاب الطفل.
  6. في جميع الأحوال ، من لا تعرف التفريق بين الطلق الكاذب أو الطلق الحقيقي عليها مراجعة طبيب النساء ، حيث تخضع لفحص بالموجات الفوق الصوتية يقيم نوع الطلق والوقت المتوقع فيه الطلق الحقيقي والمخاض للولادة.

تحفيز الطلق الكاذب لتسهيل الولادة

  1. تحفيز الطلق الكاذب من الأمور الهامة التي تعمل على تعزيز اتساع عنق الرحم لنزول الجنين إلى قناة الولادة ، حيث يمكن الاستعانة بها بعد مراجعة الطبيب إذا لم يحدث تقلصات الطلق الكاذب حتى الشهر الثامن أو كان هناك تأخر في ظهورها.
  2. ممارسة الاتصال الجنسي بعد التأكد من سلامة هزات الجماع على الحالة الصحية للجنين والحمل.
  3. ممارسة بعض التمارين الرياضية الآمنة كالمشي نصف ساعة أو استعمال كرة الولادة.
  4. تدليك الحلمتين بشكل دائري .

ما يجب فعله بعد الطلق الكاذب

  1. يرجي العلم أن الطلق الكاذب يعني قرب موعد الولادة ، مما يتطلب البدء في تحضير مستلزمات الأم الحامل والطفل الجديد من الملابس والحفاضات وغيرها ووضعها في شنطة لتكون جاهزة لاصطحابها إذا ظهر الطلق الحقيقي والذهاب إلى المستشفى للولادة.
  2. الطلق الكاذب يكون علامة أكيدة للأم الحامل على قرب موعد الولادة ، بالتالي يكون عليها زيارة عيادة طبيب النساء لتتبع الحالة الصحية للجنين قبل الولادة و قياس مقدار عنق الرحم مع ضرورة تتبع وضعية الجنين بعد اتساع عنق الرحم 10 سم ونزوله إلى قناة الولادة.
  3. كل هذه الأمور مهمة تساعد الطبيب على تحديد الوقت المتوقع فيه الولادة وحدوث الطلق الحقيقي.
  4. كما يتناقش الطبيب عن نوع الولادة طبيعية أو قيصرية لأن رؤية الجنين في وضعية مقعدية التي تكون فيها قدميه أسفل قناة الولادة ، يجعل الطبيب يفكر في التخطيط للولادة القيصرية ، لأن الولادة المهبلية لكي تكون سهلة وآمنة يجب أن ينزل الجنين بوضعية تكون فيه رأسه أسفل القناة.
  5. إذا كانت الوضعية مقعدية يقوم الطبيب بمراقبة وضعية الجنين حتى الأسبوع 37 لأن بعض الأجنة يتحولون إلى الوضعية الصحيحة قرب الولادة ، إذا لم يتحرك وظل بالوضعية المقعدية يحدد موعداً للولادة القيصرية.

توقعات يجب معرفتها مع الطلق الكاذب

  1. صحيح أن الطلق الكاذب ينذر بقرب موعد الولادة ، لكن على الأم الحامل معرفة معلومة هامة للغاية أن يمكن حدوث أمور جديدة تؤدي للولادة المبكرة التي تكون قبل الأسبوع 37 بما يعني يمكن الولادة في الشهر السابع أو الشهر الثامن.
  2. على هذا الأساس هناك أعراض إذا تم الإحساس بها ضرورة مراجعة طبيب النساء فوراً للخضوع للكشف والفحص.
  3. نزول نزيف مهبلي أو إفرازات مهبلية.
  4. ملاحظة تغييرات في حركة الجنين .
  5. نزول ماء الجنين التي تكون من علامات الولادة المبكرة قبل الموعد المتوقع.
  6. ظهور تقلصات قوية لا يمكن تحملها أو تمنع عن الحركة أو الوقوف أو تغيير الوضعية.
  7. ظهور تقلصات تأتي لمدة ساعة أو أكثر بمعدل مرة كل 5 دقائق أو 10 دقائق.

علامات الطلق الحقيقي للولادة

بعد إتمام الطلق الكاذب يأتي الطلق الحقيقي الذي تشعر فيه الأم الحامل ببعض الأعراض التي يجب فيها مراجعة الطبيب فوراً للولادة ، سوف نتعرف عليها معاً من خلال مشاهدة هذا الفيديو لحوار مع طبيب النساء والتوليد الدكتور محمد بدر (علامات اقتراب المخاض للولادة):

بعد التعرف على  متى ولدتي بعد الطلق الكاذب مع التوقعات المحتملة وأهم الفروق بين الطلق الكاذب والطلق الحقيقي ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء تمكن الزوجة الحامل من حساب موعد الولادة بشكل دقيق والتعرف على إنذارات الطلق والمخاض الحقيقي، وشكراً للمتابعة.
المصدر
Braxton-Hicks Contractions vs. Real Contractions What Are Braxton Hicks Contractions? False Versus True Labor Pains

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى