متى يؤكل السمسم لتنشيط المبايض

بذور السمسم صغيرة الحجم غنية بالزيت لونها بني ذهبي تمتاز بالمذاق الجميل ، كما تتحول إلى اللون البني عند تحميصها  حيث تضاف إلى الأكلات والأطعمة لمنحها قيمة غذائية أعلى ، تحتوي على الكثير من القيم الغذائية المفيدة للصحة العامة ، وصحة المرأة بشكل خاص ، فيما يتعلق بالنساء نتعرف اليوم عبر أنا مامي على فوائد السمسم للدورة الشهرية والبويضات للحمل من خلال الرد على سؤال متى يؤكل السمسم لتنشيط المبايض ، إلى جانب الفوائد العامة للسمسم ، فتابعونا.

متى يؤكل السمسم لتنشيط المبايض

  1. ينصح المرأة التي تحاول الحمل أو ترغب في الحفاظ على صحتها الإنجابية بإضافة السمسم إلى النظام الغذائي من اليوم الأول لنزول الدورة الشهرية إلى اليوم 14 للدورة الشهرية.
  2. لأن منذ نزول الدورة تبدأ البويضة بالنمو والنضج للاستعداد للانفجار والانطلاق في يوم التبويض الذي يكون في منتصف أيام الدورة الشهرية المنتظمة ، حيث يعزز السمسم من مرحلة نضجها.
  3. أشارت الدراسات العلمية إلى فوائد السمسم لتعزيز صحة المبيض والبويضات مما يرفع من معدلات الخصوبة لحدوث الحمل.
  4. لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات والمركبات الصحية التي تعمل على تنظيم المستويات لهرمونات الأنوثة ، مما ينظم مواعيد الدورة الشهرية ، الأمر الذي يترتب عليه انتظام التبويض .
  5. كما أن تناول السمسم وقت الدورة الشهرية يساعد البويضة على النمو والنضج بالشكل الطبيعي حتى تنفجر من المبيض بالشكل الصالح للتخصيب مما يعزز فرصة الحمل السليم.
  6. ملحوظة هامة يجب وضعها في الاعتبار أن السمسم من المنتجات الغذائية المفيدة لصحة البويضة والمبيض لتعزيز فرصة الحمل لكن في حالة عدم وجود موانع تمنع الإنجاب .
  7. أما في حالة الإصابة بحالات طبية تمنع الحمل مثل أورام الرحم أو مشاكل المبيض لا يكون السمسم هو الحل الأمثل لا يكون كافي للحمل ولا يساعد عليه ، هنا يجب مراجعة الطبيب المختص لتشخيص السبب ثم العلاج بالخيارات الطبية مثل الأدوية أو العمليات الجراحية ، فإزالة السبب يحدث الحمل خلال عدة أشهر.

طريقة استخدام السمسم لتنظيم الهرمونات

  1. إليكم طريقة فعالة لاستعمال بذور السمسم لتنظيم الهرمونات وتنشيط المبايض ، يمكن للنساء الاستعانة بها لتعزيز فرصة الحمل.
  2. تحضير سمسم أبيض أو سمسم أسود بمقدار نصف كوب أو كوب.
  3. نضع على النار مقلاة قليلاً من الوقت حتى تسخن.
  4. ثم نضيف إليها السمسم سواء أبيض أو أسود ، مع تركه على النار بعض الوقت حتى يصبح جاف .
  5. نترك السمسم حتى يتغير لونه إلى اللون الذهبي ، ثم نقوم بإطفاء النار.
  6. نترك السمسم القليل من الوقت لكي يبرد ، بحيث يتم وضعه في برطمان مع الغلق الجيد بإحكام.
  7. هنا يكون السمسم جاهز للاستعمال من خلال إضافته إلى الأكلات المطبوخة أو المشروبات الساخنة.
  8. كما يمكن إضافة ملعقة من السمسم إلى كوب من الحليب أو طبق من السلطة.
  9. بحيث يتم تناوله بشكل منتظم يومياً للحصول على النتيجة المرغوبة .
  10. يذكر أن يمكن الحصول على السمسم من تناول طحينة السمسم ، مع الوضع في الاعتبار إلى احتوائها على الكثير من السعرات الحرارية ونسبة من الزيوت ، فيجب تناولها باعتدال لمنع السمنة وزيادة الوزن.

فوائد السمسم للدورة الشهرية

  1. تحرص النساء على الحصول على فترات منتظمة من الدورة الشهرية لارتباط تأخر الحمل بالدورات الغير منتظمة ، ومن هنا تأتي أهمية استعمال بذور السمسم .
  2. حيث أشارت الدراسات العلمية إلى فوائد السمسم في تنظيم الدورة الشهرية بشرط يتم تناولها بشكل منتظم لدورها في تنظيم هرمونات الأنوثة  ، إلى جانب احتوائها على مركب يعادل هرمون الاستروجين المهم للدورة الشهرية المنتظمة ( مركب يتويستروغنز).

فوائد السمسم فوق سن 40

  1. بذور السمسم من المنتجات الغذائية المفيدة لصحة النساء بعد سن 40 وبعد انقطاع الدورة الشهرية.
  2. لأنه يحتوي على مركب (يتويستروغنز) الذي تشبه هرمون الاستروجين مما يساعد على الحفاظ على مستوياته الطبيعية بعد انقطاع دورة الطمث للسيطرة على أعراض سن اليأس.
  3. كما يقلل من مخاطر الإصابة بمرض سرطان الثدي وهشاشة العظام الذي يرتفع معدلات الإصابة به عند النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية.

فوائد السمسم على الصحة العامة

  1. فوائد السمسم متعددة ومذهلة لذلك تم استعمالها منذ آلاف السنوات لعلاج والوقاية من العديد من الأمراض الصحية.
  2. تتكون من الألياف مما يجعلها خيار جيد لدعم صحة الجهاز الهضمي ، كما تعمل على تشغيل حركة الأمعاء لعلاج الإمساك والوقاية منه ، كما أشارت الدارسات العلمية إلى أن الألياف عامل مهم للوقاية من أمراض القلب والسمنة ومرض السكر من النوع 2 ، إلى جانب أنواع معينة من السرطان.
  3. تحمي بذور السمسم من الإصابة بالعديد من الأمراض الصحية مثل القلب والسكر .
  4. السمسم مفيد لصحة العظام كما يعالج ويمنع التهابات المفاصل خاصة عند النساء التي تكون أكثر عرضة لها.
  5. يقلل من ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية ، الأمر الذي يكون عامل وقائي من أمراض القلب.
  6. يحتوي على مصدر من البروتينات النباتية مما يدعم صحة العظام والعضلات والمفاصل .
  7. يحتوي على نسبة من اللايسين (حمض أميني) يوجد في المنتجات الحيوانية يساعد الأشخاص النباتين بشكل خاص على الوقاية من أمراض العظام من خلال تكوين الكتلة العضلية التي تحمي من مخاطر ضعف العظام أو الإصابة بهشاشة العظام.

فوئد أخرى لبذور السمسم

  1. يخفض النسبة المرتفعة من ضغط الدم ، فتكون بذور السمسم مناسبة لمرضى الضغط المرتفع بفضل احتوائها على المغنيسيوم وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة.
  2. يتضمن السمسم نسبة من الكالسيوم المفيد لصحة العظام ، كما أن انخفاضه في الجسم أكثر عوامل خطر الإصابة بهشاشة العظام خاصة لكبار السن.
  3. يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء التي تكون مفيدة لإمداد الجسم بالدم الحامل للأكسجين ، مما يقي من مخاطر الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم ، وذلك لاحتواء بذور السمسم على الحديد وفيتامين ب.
  4. يتكون من نسبة منخفضة من الكربوهيدرات مقابل نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية ، الأمر الذي يحافظ على الوزن ويمنع السمنة.
  5. أشارت الدراسات العلمية إلى فوائد السمسم في تنظيم مستويات السكر والوقاية من مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني .
  6. مصدر غني بمضادات الأكسدة مما يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة ، إلى جانب الوقاية من الأورام السرطانية لمنع الخلايا المسببة للسرطان من النمو أو التكاثر ، كما يعمل على قتلها.
  7. يقوي الجهاز المناعي وينظم هرمونات الغدة الدرقية لاحتوائه على الزنك والسيلينيوم والنحاس والحديد وبعض الفيتامينات.

القيمة الغذائية لبذور السمسم

  1. يحتوي السمسم على العديد من القيم الغذائية المفيدة للصحة العامة وصحة المرأة ، إلى جانب تعزيز الصحة الإنجابية للنساء والرجال معاً.
  2. الدهون الصحية.
  3. البوتاسيوم.
  4. الصوديوم.
  5. المغنسيوم .
  6. الكالسيوم.
  7. الحديد .
  8. الزنك .
  9. الألياف.
  10. البروتين.
  11. الكربوهيدرات.
  12. بعض الفيتامينات كفيتامين ب.

بعد الإطلاع على متى يؤكل السمسم لتنشيط المبايض وأهم الفوائد الصحية ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.

مقالات ذات صلة
المصدر
15 Health and Nutrition Benefits of Sesame Seeds29 Amazing Benefits Of Sesame Seeds For Skin And Health

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى