متى يبان تحليل الحمل المنزلي بعد التلقيح الصناعي

تهتم السيدة المتزوجة التي تلجأ إلى مجال التلقيح خارج الرحم لحدوث حمل مثل الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب إلى معرفة متى يبان تحليل الحمل المنزلي بعد التلقيح الصناعي ؟ الذي من خلاله تعرف نتيجة العملية إذا كان ناجحة بحدوث حمل أو فاشلة بعدم الحمل ، هذا ما نسلط الضوء عليه معاً عبر أنا مامي للتعرف على الوقت الأمثل لمعرفة الحمل بالتحليل مع العلامات التي تؤكد حمل ونصائح ثبوت الجنين بالرحم ، فتابعونا.

متى يبان تحليل الحمل المنزلي بعد التلقيح الصناعي

  1. يقول خبراء طب الخصوبة أن بعد ترجيع الجنين على السيدة المتزوجة الانتظار إلى الوقت الأمثل لإجراء تحليل حمل منزلي لمعرفة إذا كانت حامل أو غير حامل.
  2. لأن إجراء تحليل مبكر قبل الأوان يؤدي للحصول على نتيجة خاطئة وغير سليمة حتى لو كانت  السيدة حامل.
  3. فيكون الوقت المناسب لإجراء تحليل حمل منزلي بعد أسبوعين أو 14 يوم من إجراء عملية التلقيح الصناعي وترجيع الجنين للرحم ، فقبل ذلك تكون النتيجة غير دقيقة.
  4. يذكر أن بعد ترجيع الأجنة للرحم يمر الجنين بمراحل يؤدي لانغراسه في الرحم مما يؤدي لنجاح العملية ، وبعد ذلك يرتفع هرمون الحمل الذي يمكن الكشف عنه من تحليل الحمل المنزلي لمعرفة إذا كان يوجد حمل أو لا يوجد.
  5. لأن بدون ارتفاع هرمون الحمل لا يمكن الكشف عن وجود جنين ، لأنه يكون منخفض ثم يرتفع بحدوث حمل والتصاق الجنين ببطانة الرحم.
  6. حيث يبدأ هرمون الحمل في الظهور في اليوم 10 من ترجيع الجنين ، لكن يكون منخفض يحتاج لانتظار عدة أيام لضمان ارتفاعه أكثر للتحقق من نتيجة الحمل بشكل دقيق ومضمون.
  7. حيث يؤكد الخبراء على أن هرمون الحمل يرتفع في الأيام الأولى للحمل بمعدل الضعف كل 72 ساعة ، مما يساعد على اكتشاف الحمل بسرعة ، كما يصل لدرجات الذروة بنهاية الشهر الثالث يكون من علامات سلامة الحمل لأن قلته أو ارتفاعه عن المعدل الطبيعي علامة مدعاة للقلق تهدد بالسقوط.

أهمية اختيار وقت تحليل الحمل المنزلي بعد الترجيع

  1. تحليل الحمل المنزلي بعد التلقيح الصناعي من أسهل تحاليل الحمل التي تفضلها السيدة المتزوجة لأن يتم تجريبه في المنزل دون اللجوء إلى المعمل ، كما تظهر النتيجة خلال القليل من الوقت ، بعكس تحليل المعمل الذي يحتاج للانتظار 24 ساعة على الأقل.
  2. يجب إجراء تحليل الحمل المنزلي في الوقت المناسب لأن قبل إتمام عملية التلقيح الصناعي للحمل يوصى الطبيب بأدوية هرمونية لتنشيط المبيض وتعزيز نضج البويضات ، لضمان الحصول على بويضات سليمة وناضجة مما يضمن نحاج العملية وثبوت الجنين.
  3. من عيوب هذه الأدوية أنها ترفع هرمون الحمل بالبول والدم ، بالتالي إجراء تحليل حمل قبل الأوان يؤدي لظهور نتيجة إيجابية تدل على الحمل المبكر سواء كانت السيدة حامل أو غير حامل ، لأن اختبارات الحمل تقييم وجود حمل من نسبة هرمون الحمل.
  4. بينما اختيار الوقت المناسب أمر هام لأن ثبوت الجنين وبداية الحمل يؤدي لاستمرار هرمون الحمل في الارتفاع ، بينما سقوط الجنين يترتب عليه قلة هرمون الحمل المرتفع ، الأمر الذي يساهم في الحصول على نتيجة دقيقة حول الحمل طالما تم اختيار الوقت الأمثل للاستعانة بتحليل الحمل المنزلي.

تحليل الحمل المنزلي بعد التلقيح الصناعي

  1. من المهم عند إجراء تحليل الحمل المنزلي معرفة بعض المعلومات التي تؤدي إلى الحصول على نتائج سليمة ودقيقة لمنع النتائج المضلة المخيبة للأمل.
  2. يجب الالتزام بإجراء تحليل حمل منزلي في الوقت المناسب (اليوم 14 من ترجيع الأجنة).
  3. إجراء تحليل الحمل المنزلي على عينة بول صباحية تكون أول عينة بول ، بحيث يتم إجراءه على الريق قبل تناول الأطعمة أو المشروبات لضمان النتيجة الدقيقة ، لأن نسبة هرمون الحمل تقل مع تناول المغذيات وتكون مركزة على عينة البول الأولى بشكل أقوى وأكثر دقة.
  4. قراءة التعليمات المرفقة في تحليل الحمل التي تظهر طريقة استعماله بشكل دقيق لأن أخطاء الاستخدام تؤدي إلى نتائج مضلة ، بحيث يتم أتباع خطوة خطوة.
  5. في حالة الحصول على خط خفيف بتحليل الحمل يجب إعادة التحليل مرة أخرى خلال أيام ، لأنه إشارة لإجراء تحليل الحمل بوقت مبكر أو أتباع تعليمات التحليل بشكل خاطئ.
  6. شراء تحليل حمل منزلي من شركة مضمونة لها علامة تجارية لضمان حساسية الجهاز للكشف عن الحمل في وقت مبكر.
  7. شراء تحليل حمل منزلي ساري الصلاحية لضمان دقة النتيجة ، لأن التحليل المنتهي لا يعمل.
  8. الوقوف بجانب تحليل الحمل حتى تظهر نتيجة التحليل خلال دقائق لأن بعد ظهور النتيجة بثواني تتبخر وتتغير النتيجة ، هذه الخطوة مهمة للحصول على نتيجة صحيحة .

نصائح ثبوت الجنين بعد التلقيح الصناعي

  1. بعد إرجاع الجنين يوصى طبيب الخصوبة ببعض النصائح والتعليمات التي تضمن نجاح العملية من حلال ثبوت وانغراس الجنين بالرحم ، التي تكون أهم خطورة للحمل .
  2. المتابعة مع طبيب الخصوبة في العيادة بعد أسبوعين من العملية لتأكيد نجاح العملية وحدوث حمل من خلال مراقبة الرحم عبر فحص الموجات الفوق الصوتية.
  3. تناول الأدوية الطبية الموصوفة من الطبيب بانتظام مع الالتزام بالجرعة ، حيث تهدف إلى ثبوت الجنين كالعلاجات الطبية لهرمون البروجسترون الذي يعمل على دعم الجنين ومساعدته على الانغراس بجدار الرحم والثبوت حت تنجح العملية.
  4. تناول فيتامينات ما قبل الولادة التي تحتوي على مجموعة من المكملات الغذائية من ضمنها حمض الفوليك ، حيث تعمل على تدعم نمو الجنين ومراحل انغراسه بالرحم من خلال إمداد بأهم المغذيات التي يحتاج إليها ، مع الوقاية من العيوب والتشوهات الخلقية.
  5. أتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات لإمداد الجنين بالأطعمة التي يحتاج إليها للثبوت بجدار الرحم واستكمال نموه وتطوره بشكل سليم ، مع الأكثار من تناول الفواكه والخضروات وشرب الكثير من المياه.

تعليمات ثبوت الجنين بعد التلقيح الصناعي

  1. الابتعاد عن ممارسة العلاقة الزوجية حتى ثبوت الجنين واستقرار الوضع الصحي للحمل لأن هزات الجماع تمنع الجنين عن الثبوت ، فتكون من عوامل خطورة للحمل الخطير أو سقوط الجنين وحدوث الإجهاض ، فلا يتم ممارسة الجماع قبل الحصول على إشعار موافقة من الطبيب المختص.
  2. الحرص على النوم بمنطقة الظهر خلال الأيام الأولى بعد ترجيع الجنين لأنها من الوضعيات التي تساعد الجنين على الثبوت والانغراس.
  3. مراعاة الراحة الجسدية من خلال النوم الجيد ، فهو من الأمور التي تساعد على ثبوت الجنين ، حيث ينصح بالنوم المتواصل 8 ساعات إلى 10 ساعات.
  4. تجنب حمل الأوزان الثقيلة أو الانحناء أو الإجهاد البدني ، مع الابتعاد عن شغل المنزل لتجنب الإجهاض وسقوط الجنين.
  5. الابتعاد عن التدخين أو الكحوليات أو المواد المخدرة ، مع تجنب التعرض للمواد الكيميائية أو الإشعاعات لأنها مضرة للجنين تؤدي إلى الإجهاض أو العيوب الخلقية.
  6. إدارة التوتر النفسي لأن الجنين يتأثر بالحالة النفسية لأمه ، حيث أن الضغط العصبي يؤثر على ثبوت الجنين ويكون من عوامل خطورة للسقوط.

فيديو علامات الحمل بعد ترجيع الجنين

بعد إجراء عملية الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب تتعجل السيدة المتزوجة في معرفة العلامات الأولى التي تؤكد حمل ، حيث نقدم لكم فيديو يوضح  أبكر علامات الحمل(علامات الحمل بعد الحقن المجهري وإرجاع الأجنة الأعراض الواضحة):

المصدر
What To Do After Embryo Transfer To Increase Success?Should I Avoid Taking a Home Pregnancy Test After IVF?Signs Your Embryo Transfer May Have Been Successful

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى