متى يبان جنس الجنين

متى يبان جنس الجنين ، منذ بداية سماع للام خبر حملها، يدور برأسها العديد من الأسئلة حول جنينها، عن صحته وميعاد الوضع، وأهمها معرفة جنس الجنين، ولكن عليها الانتظار لوقت معين يتحدد فيه نوعه، بعد اكتمال الأعضاء التناسلية، ولكن خلال هذه الفترة تلجأ إلى الطرق البدائية المتوارثة قديماً، إذا أردتِ معرفة الموعد المحدد لمعرفة جنس الجنين بدقة، فيتناول مقال اليوم على انامامي، موضوع بعنوان متى يبان جنس الجنين. فتابعونا..

متى يبان جنس الجنين

تتلهف الأم لمعرفة جنس جنينها من بداية الحمل، وذلك لتحديد اسمه أو تجهيز الأغراض الخاصة به من ملابس وألعاب، بالإضافة إلى لون طلاء غرفته، حيث يتولد شعور غريزي بداخلها منذ معرفة نوعه، إذ يدخل الجنين في كل مرحلة من مراحل أشهر الحمل في تطور جديد، فتنمو الأعضاء التناسلية مع بداية الأسبوع السادس، ولكنها لم تظهر بوضوح إلا في نهاية الشهر الثالث أو مع بداية الشهر الرابع، ويختلف موعد ظهور الأعضاء التناسلية من جنين إلى آخر، ومع التطور العلمي الرهيب المتواجد حالياً يمكن الكشف على جنسه بأدق الأجهزة كجهاز الموجات فوق الصوتية.

متى يعرف نوع الجنين بالضبط

يستخدم حديثا الجهاز الأكثر دقة بالعالم وهو ما يعرف بالسونار للكشف على الأعضاء التناسلية للأجنة، فيتم توجيه الجهاز على البطن مباشرةً لمعرفة جنس الجنين سواء كان ذكرا أو أنثى، حيث يرسل إشارات للجنين فتظهر صورته على الشاشة الخاصة بالجهاز، وذلك مع بداية الشهر الرابع، ولكن للحصول على نتائج أكثر دقة فيكون خلال الأسابيع من الثامن عشر إلى الأسبوع الثاني والعشرون، حيث أظهرت العديد من الدراسات أمان الجهاز على الجنين والأم، فيستخدم  للاطمئنان على دقات قلب الجنين وفحص الرحم والمشيمة.

هل يظهر نوع الجنين في أول الشهر الرابع

لكل شهر علامات تخصه في تطورات مراحل النمو للجنين، فتشعر الأم مع بداية الشهر الرابع بحركات الجنين بداخل رحمها، ففي معظم حالات الأجنة تكتمل أعضاءهم التناسلية بهذا الشهر، ويبعث الله فيهم الروح، لذلك في الكثير من الحالات، يمكن للأمهات معرفة نوع جنينهن ببداية الشهر الرابع، ولكنها عليها قبل اجراء الفحص بتناول السوائل بكثرة، لرفع المثانة عن الرحم، ليتمكن الطبيب من الرؤية بشكل أوضح.

متى يبان نوع الجنين البنت

يتم فحص بطن الأم لتحديد جنس الجنين بجهاز الموجات الفوق صوتية، فإذا لم تظهر الأعضاء التناسلية بوضوح ويرجع ذلك بعدة أسباب منها تأخر اكتمال النمو أو وضعية نوم الجنين التي تخفي ظهور الأعضاء التناسلية، فيقوم الطبيب بتوجيه أنبوب الجهاز على المنطقة ففي حالة إن كان الجنين بنت يقوم الطبيب بفحص الفرج وشفراته، إما إذا كان ذكر فيظهر القضيب في المقدمة قليلا على صورة الجهاز، وذلك ببداية الشهر الرابع أو الخامس حسب تطور نمو الجنين.

طرق متوارثة قديماً لمعرفة نوع الجنين

قبل اكتشاف الأجهزة الحديثة كانت السيدات قديماً تعتمد على الطرق البدائية لمعرفة نوع الجنين، حيث كانت الأم لم تستطيع صبراً على للانتظار، فكانت تعتمد على:

  • اختبار الملح بوضع جرعة منه إلى عينة من البول في كوب شفاف، فإذا ظهرت خطوط شفافة تشبه المخاط بأسفل الكوب فهي أنثي، إما حدث فوران وظهرت فقاعات بالسطح مع تعكير لون البول فهو ذكر.
  • من خلال حركة الجنين، إذا كان يتحرك ببطيء ولكن ركلاته عنيفة بالجهة اليمنى للبطن فهو ذكر، أما إذا كان سريع الحركة بالجهة اليسرى فهي بنت.
  • إذا كان نمو أطراف الجنين بشكل مبكر فهو ذكر.
  • رغبة المرأة في تناول الحمضات فهو ذكر، وتناولها للسكريات فهي أنثي.
  • شكل البطن، إذا كان مرتفع فهو ذكر، أما إذا كانت للأسفل فهي بنت.

لم تثبت صحة هذه العلامات علمياً، ويمكنك الاعتماد على الفحص باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية لضمان جودته وأمانه على صحة الأم والجنين معاً.

قد يعجبك ايضا