متى يبان كيس الحمل المتاخر

متى يبان كيس الحمل المتاخر ؟ بعد أن تتأكد السيدة من خبر حملها تذهب إلى الطبيب من أجل إجراء السونار للتأكد من حدوث الحمل من عدمه ومن ظهور كيس الحمل، ولكن قد تتفاجئ السيدة بعدم ظهور كيس الحمل مما يصيبها بالحزن والألم الشديد، ولكن قد تكون السيدة قد أجرت السونار بصورة مبكرة قبل موعد ظهور الكيس لذلك سوف نتعرف على موعد ظهور كيس الحمل بالرحم بالتفصيل عبر المقال الآتي على موقع أنا مامي.

ما هو كيس الحمل

كيس الحمل هو عبارة عن غشاء أو غلاف يحيط بالنطفة ويصبح الجنين بداخله ويحافظ عليه ويكبر هذا الغشاء كلما كبر الجنين، ويبدو كيس الحمل فارغ حتى بداية الأسبوع الخامس من الحمل، وقد تعانين سيدتي من كيس الحمل المتأخر والذي لا يظهر سوى بداية من الأسبوع الثامن.

متى يبان كيس الحمل المتاخر

يتكون كيس الحمل حول النطفة بداية من الأسبوع الخامس أي في بداية الشهر الثاني، لذلك يترك الطبيب فرصة لمدة أسبوعين بعد موعد الدورة الشهرية من أجل إجراء السونار والتأكد من ظهور كيس الحمل، ولا يظهر الكيس عن طريق السونار البطني في هذا الشهر لذلك يقوم الطبيب بإجراء السونار المهبلي.

قد يظهر كيس الحمل في السونار فارغ مما يجعل السيدة تشعر بالقلق الشديد ولكن يعد هذا الأمر من الأمور الطبيعية، حيث أن النطفة لا تظهر بوضوح بداخل كيس الحمل إلا بداية من الأسبوع السادس أو السابع للحمل لذلك يعطيك الطبيب فرصة لمدة أسبوعين من أجل إجراء السونار والتأكد من وجود النطفة، أما إذا كنت قد وصلت إلى الأسبوع الثامن ولم تظهر النطفة بعد فهنا يكون كيس الحمل فارغ ولا بد من إفراغه.

اسباب كيس الحمل الغير منتظم

كيس الحمل الغير منتظم قد يكون أحد الحالات الشائعة والتي تصيب الكثير من الحالات، ويبدو كيس الحمل في هذه الحالة بصورة متعرجة وبشكل غير منتظم ويرجع ذلك الأمر إلى الكثير من الأسباب من بينها:

  • بطء نمو الجنين، قد يكون الجنين مصاب بأي من الأمراض الوراثية أو قد حدث له مشكلة ما أثناء النمو، مما يؤدي إلى ظهور الكيس بصورة غير منتظمة.
  • وجود مشكلة بالجنين، خاصة وجود مشكلة في القلب مثل عدم ظهور النبض أو عيوب خلقية.
  • عدم وجود نطفة أو جنين من الأساس في كيس الحمل، وهنا يظهر هرمون الحمل إيجابي بينما لا يكون هناك تكوين للجنين وذلك نتيجة لحدوث خلل أو تشوه في البويضة أو الحيوان المنوي.

كيفية التعامل مع كيس الحمل الغير منتظم

يوجد الكثير من الطرق التي يلجأ إليها الطبيب من أجل التخلص من كيس الحمل الغير منتظم أو الفارغ حيث أن الحمل في هذه الحالة لن يكتمل حتى وإن اكتمل لن ينتج عنه جنين سوي، لذلك قد يقوم الطبيب بإجراء عملية تفريغ لكيس الحمل والتخلص من الجنين سواء عن طريق تناول الحبوب التي تساعد في فتح عنق الرحم ونزول الجنين أو عن طريق عملية تنظيف الرحم وذلك إذا كان الجنين قد تخطى الشهر الثالث من عمره.

المراجع

1

2

اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع