متى يبان نبض الجنين بعد تاخر الدوره

متى يبان نبض الجنين بعد تاخر الدوره ؟ نبض الجنين هو أحد اهم الأشياء التي تعبر عن نمو الجنين وعن مدى سير الحمل بصورة طبيعية من عدمه، لذلك هو أجمل لحظة تمر بها السيدة خلال حملها هي اللحظة التي تستمع فيها إلى نبض الجنين، لكن قد تشعر السيدة بالقلق الشديد بعد رؤية كيس الحمل ورؤية النطفة بداخلة دون  نبض، لذلك يجب أن تعلمين سيدتي ما هو الوقت المناسب لظهور نبض الجنين وهذا هو ما سوف نجيب عنه عبر هذا المقال على موقع أنا مامي.

متى يبان نبض الجنين بعد تاخر الدوره

  • نبض الجنين هو أحد العلامات بل هي أهم العلامات التي تؤكد على الوضع الصحي للجنين وعلى نموه بصورة سليمة دون وجود مشاكل أو عقبات، ويحدث نبض الجنين عادة في الأسبوع السادس من الحمل أي في منتصف الشهر الثاني، وذلك بالرغم من أن القلب يتكون في الأسبوع الخامس ولكن نبضات الجنين تكون غير واضحة عبر أجهزة السونار.
  • لكن في بعض الحالات قد يتأخر ظهور نبض الجنين لذلك يترك الطبيب أسبوعين أخر كفرصة لظهور النبض حيث أن التبويض قد يكون حدث في وقت متأخر خاصة إذا كانت السيدة تعاني من تكيس المبايض.
  • يكون معدل نبض الجنين في البداية بمثابة 100 نبضة في الدقيقة الواحدة ثم يزداد بصورة تدريجية ليصل إلى نحو200 نبضة في الدقيقة، ثم  يبدأ بعد ذلك في الانخفاض مرة أخرى ليتراوح بعد ذلك ما بين 120 و 160 نبضة في الدقيقة الواحدة، ويبدأ معدل النبض في الاستقرار في الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

متى يتكون قلب الجنين

عادة ما يتكون قلب الجنين في بداية الأسبوع الخامس من الحمل أي في بداية الشهر الثاني والذي يكون فيه حجم الجنين 1 سم فقط، لكن الطبيب يكون غير قادر خلال هذه الفترة على سماع نبض الجنين حيث أن الطفل يكون صغير للغاية وتكون دقات قلبه غير مسموعة، ويمكن سماع نبض الجنين عبر جهاز السونار المهبلي بداية من الأسبوع السابع، وسماعه عبر السماعة العادية بداية من الأسبوع الحادي والعشرين من الحمل.

اعراض عدم وجود نبض للجنين

هناك العديد من الأعراض التي قد تشير إلى عدم وجود نبض للجنين بالرغم من عدم نزول دم أو ظهور أي من علامات الإجهاض على السيدة ومن بين الأعراض التي قد تدل على عدم وجود  نبض للجنين ما يلي:

  • توقف الأعراض التي تشعرين بها مثل أعراض الغثيان والميل إلى القيء والشعور بالدوار والتعب فهذه الأعراض رغم أنها متعبة للغاية إلا أنها دليل على صحة الجنين.
  • الإصابة بهبوط حاد في الدورة الدموية.
  • قد تلاحظين إفراز سائل صمغي ويشبه لبن الحليب بعد عدة أيام من توقف نبض الجنين.
  • الإصابة بتشنجات في عضلات الرحم الأمر الذي يؤكد وجود خلل ومشكلة ما في الرحم.
  • حدوث انخفاض تدريجي في مستوى هرمون الحمل إلى أن يتلاشى تماماً مع نزول الحمل.
  • نزول بعض الإفرازات الدموية والتي قد تصل إلى حد النزيف في بعض الأحيان.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا