متى يبدأ الثقل في حمل التوأم

متى يبدأ الثقل في حمل التوأم

  1. تشعر الأم الحامل بتوأم بالثقل بوقت أبكر من الحمل بطفل واحد ، الأمر الذي يظهر علامات الحمل من البطن التي يكون من الصعب اختفائها.
  2. هذا يحدث في نهاية الثلث الأول وتحديداً في الأسبوع 12 من الشهر الثالث ، أخريات من النساء تحدث لها في الأسبوع 14 أو الأسبوع 15 من الحمل.
  3. حيث تشعر الأم الحامل بتوأم خلال تلك الفترة بثقل بمنطقة الرحم التي تكون من التغييرات الجسدية الواضحة ينجم عنه انتفاخ قوق المعدة.
  4. أيضاً كلما تقدمت شهور الحمل ونضجت الأجنة وزاد وزنهم كلما كان الثقل أكبر وأكثر انزعاج.

أعراض الثقل بحمل التوأم

  1. تشعر المرأة الحامل نتيجة الثقل بالرحم بارتفاع في مستوى البطن بشكل خفيف في الشهر الثالث ثم يزيد خلال الشهور القادمة بمعدلات أكبر ، إلى أن يصل لمستوى الذروة في الأسابيع السابقة للولادة .
  2. يكون ذلك الثقل واضح حين ارتداء الملابس التي تصبح ضيقة بمنطقة البطن ، هنا يجب أن تستعد الأم الحامل لشراء فساتين الحمل الواسعة التي تحقق الراحة أثناء الحمل.
  3. يكون من السهل ملاحظة الثقل من النظر للبطن إلى المرآة أو التحسس عليها فتبدو أكبر من الأسابيع السابقة.
  4. بالوقوف على الميزان يتم ملاحظة اكتساب عدد من الكيلو جرامات نتيجة لتطور الأجنة وزيادة حجمهم داخل بيئة الرحم.
  5. كما تشعر بالاشتهاء إلى تناول الطعام وسرعة الجوع التي تكون من الأعراض القوية للحمل بتوأم بهدف إمداد الأجنة بالمغذيات التي تساعدهم على النمو والتطور .

تأثير الثقل بحمل التوأم على الحامل

لا يقتصر الثقل بحمل التوأم على التغيير الجسدي وارتفاع مستوى البطن عن الأسابيع القادمة ، وأنما يصاحبه مجموعة تأثيرات جسدية أخرى يجب أن تعرفها الأم الحامل لتتخذ الإجراءات الوقائية للتقليل نسبة حدوثها بقدر الإمكان.

اضطراب الجهاز الهضمي

  1. اضطرابات الجهاز الهضمي من المتاعب المرتبطة بالحمل نتيجة التغير الهرموني ، حيث تشعر الأم الحامل بنوبات من الإمساك أو الانتفاخ أو عسر الهضم أو الحموضة المعوية.
  2. كما يؤدي الثقل إلى الضغط على المعدة من الرحم ، مما يجعل تلك المشاكل أكثر ظهوراً.
  3. لحسن الحظ أن تلك المشاكل من السهل إدارتها من خلال تعديل نمط الحياة التي تساعد على تسهيل عملية الهضم.
  4. ينصح الأم الحامل بتقسيم الوجبات الغذائية طول اليوم إلى 6 أو 7 وجبات تكون صغيرة الكمية وخفيفة وسهلة الهضم .
  5. الابتعاد عن الوجبات التي تهيج المعدة مثل الأطعمة الدسمة أو السكريات أو المقليات .
  6. الابتعاد عن الأطعمة المسببة للانتفاخ مثل العدس أو القرنبيط.
  7. ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف مع الفواكه والخضروات.
  8. تناول وجبة العشاء قبل النوم بساعتين على الأقل .

ألم الحوض والظهر

  1. يكون ألم الحوض والظهر من المتاعب الجسدية الناتجة عن الثقل وتطور الأجنة التوأم.
  2. كما يزيد مع تقدم عمر الحمل وزيادة وزن الأجنة.
  3. بحلول الشهر الرابع أو الخامس يكون بشكل متكرر متقطع بسبب حركة الأجنة داخل الرحم.
  4. كما يظهر نتيجة تمدد الرحم لإفساح مكان للأجنة للنمو.
  5. هناك بعض النصائح التي تساعد الأم الحامل على تقليل حدة أو نوبات تلك الآلام مثل الراحة الجسدية .
  6. حيث ينصح بالراحة وعدم ممارسة الأعمال الشاقة أو حمل الأوزان الثقيلة أو الانحناءات.
  7. اختيار وضعية النوم المناسبة للحمل بتوأم التي تكون على الجانب الأيسر ، حيث أن النوم على البطن أو الظهر من أخطر أوضاع التي تسبب تفاقم الألم مع مضاعفات أثناء الحمل.
  8. يفضل اختيار ملابس واسعة تحقق الدعم للجسم وبالتحديد منطقة البطن والحوض.
  9. ارتداء الأحذية المريحة خالية من الكعب العالي.
  10. التأكد من الجلوس بوضعيات صحيحة باستقامة العمود الفقري.
  11. يمكن عند الشعور بألم الحوض أو الظهر وضع كمادات دافئة مكان الألم أو الحصول على حمام ماء دافئ مما يساعد على إدارة الألم لأن المياه الدافئة تعمل كمسكن ألم طبيعي.

الدوالي

  1. ظهور الدوالي من المشاكل المعرضة لها المرأة الحامل بشكل عام ، لكن حمل التوأم يرفع من عامل الخطورة لظهورها بمرحلة مبكرة .
  2. يرجع السبب في ظهور الدوالي إلى زيادة تدفق الدم إلى الرحم مع التغييرات الهرمونية.
  3. يمكن ظهور الدوالي على الساق أو الفرج أو المهبل.
  4. على الرغم من أن ظهور الدوالي مشكلة بسبب الحمل خارج عن إرادة الأم الحامل إلا يمكن تقليل عامل الخطورة أو تقلل حدتها من خلال تجنب الوقوف لفترات طويلة.

حكة الجلد

  1. حكة الجلد من المشاكل التي تظهر خلال فترة الحمل نتيجة تطور الأجنة داخل الرحم مما يؤدي لتمدد الجلد بمنطقة البطن ، ومن ثم تظهر علامات التمدد على شكل حكة بالجلد حول منطقة البطن .
  2. هي مشكلة تواجه النساء الحوامل خلال المرحلة الثالثة من الحمل ، لكن تواجهه الأم الحامل بتوأم في مرحلة سابقة مثل الثلث الثاني.
  3. تختفي حكة الجلد خلال أشهر من الولادة وتصبح خفيفة أو منعدمة ، كما يمكن المتابعة من طبيب متخصص بعد الولادة لتسريع علاجها لتختفي.
  4. لا ينصح بعلاجها فترة الحمل لأن الكريمات التجميلية الموضعية تصل إلى الجنين عبر مسام الجلد ، الأمر الذي يحتاج لمعرفة أثارها على الجنين أثناء الحمل من الطبيب المختص.

أسئلة شائعة حول حمل التوائم

هل كبر حجم البطن في الشهر الاول يدل على الحمل بتوأم؟

  • على الرغم من أن كبر حجم البطن وبروزها بسرعة من علامات الحمل بتوأم إلا أنها ليس من المتوقع حدوثها في الشهر الأول.
  • لكن الأسباب المحتملة لكبر البطن في الشهر الأول الانتفاخ الذي يرجع سببه إلى التغير الهرموني المسبب لبطء بحركة الأمعاء والجهاز الهضمي.
  • يدخل طبيعة النظام الغذائي في أعراض كبر البطن كتناول الأطعمة المسببة للانتفاخ أو تناول آكلات مرتفعة السعرات الحرارية كالدهون أو المقليات أو السكريات التي من شأنها زيادة الوزن ، ومن ثم زيادة حجم البطن.
  • أما بحالة الرغبة في التعرف على عدد الأجنة لتأكيد الحمل بطفل أو توأم ينصح بمراجعة طبيب أمراض النساء لإجراء اختبارات مخصصة لذلك مثل أختبار الموجات الفوق الصوتية.

متى تبدأ حركة الجنين التوأم؟

  • يقول أطباء النساء أن الأمهات الحوامل بتوأم تستطيع الشعور بحركة الأجنة في الشهر الرابع من الحمل ، كما تشعر بحركات مزدوجة تدل على حركة طفلان داخل بيئة الرحم.
  • القليلات من الأمهات بتوأم يمكن الشعور بحركة الأجنة في الشهر الثالث ، وهو أمر نادر .
  • لأن الأجنة في الثلث الأول تكون حركاتهم خفيفة يمكن رؤيتها عبر الفحص الطبي بعيادة طبيب أمراض النساء لكن من الصعب الشعور بها لأنه تكون عبارة عن رفرفة بسيطة .
  • كما أن المرأة الحامل التي تعاني من زيادة الوزن أو السمنة تشعر بحركة الجنين بوقت متأخر عن الحامل النحيفة أو التي لها وزن متناسق لأن دهون البطن تعد عائق للإحساس بها.

هل الجماع يؤثر على الحمل بتوأم؟

  • بشكل عام ، أن الجماع من الأنشطة الآمنة أثناء الحمل لوجود الجنين داخل كيس محاط به سوائل تضعه في بيئة عازلة عن الأم تمنع عنه الصدمات بسبب هزات الجماع ، لكن ذلك في حالات الحمل النموذجي المستمر.
  • لذلك على الأم الحامل بتوأم مراجعة الطبيب حول الجماع لإعطائها الرأي الصائب الأنسب لحالتها الصحية وصحة الأجنة التوأم.
  • في حالات كثيرة ينصح أطباء النساء بتجنب الجماع بحمل التوأم في المرحلة الأولى والأخيرة من الحمل ، كما يمنعه إذا حدثت مضاعفات مثل مشاكل المشيمة أو النزيف المهبلي للحامل أو غيرها من حالات الحمل الضعيف أو العالي الخطورة.
المصدر
Here's When Your Belly Will "Pop" With Twins

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى