متى يبدأ الوحم وكيف أشعر به

متى يبدأ الوحم وكيف أميز أعراضه ؟ ، الوحم هو أحد أشهر العبارات العالقة بأذهان جميع السيدات وبمجرد أن تعلم السيدة بخبر حملها تشعر بالوحم، فهذا النشاط مرتبط بفترة الحمل وخاصة فترة الثلاث أشهر الأولى من الحمل دون غيرها من الفترات ولكن هل الوحم له دلالة علمية وما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الرغبة في تناول بعض الأكلات عن غيرها والتي غالبًا لن تكون موجودة لانتهاء الموسم الخاص بها، ومتى ينتهي الشعور بالوحم وغيرها من الاسئلة الكثيرة التي تدور بذهنك حول هذه الفترة الحساسة سوف نجيبك عنها سيدتي عبر هذا المقال على موقع أنا مامي .

ما هو الوحم

الوحم هو عبارة عن الرغبة الشديدة من قبل السيدة الحامل في تناول بعض الأطعمة دون غيرها وغالبًا ما يكون في غير موسمها، وقد تكون الأطعمة لم تشتهيها السيدة من قبل أو لم تكن تتناولها ومن الغريب أنك قد تريدين تناول أطعمة مختلفة في وقت واحد مثل الشيكولاتة مع المخلل، أو العسل مع المحلل وغيرها من الأشياء الغريبة.

لماذا يحدث الوحم

حتى الآن لم يتم التعرف على السبب وراء حدوث الوحم وتشير الكثير من الأبحاث إلى أن التغيرات الهرمونية لها النصيب الأكبر من وراء حدوثه، أو قد يكون بسبب العمل الإضافي والمجهود الكبير الذي يقوم به الجسم من أجل زيادة إنتاج الدم، أو قد يكون عبارة عن سبب نفسي.

متى يبدأ الوحم عند الحامل

  • لا يوجد تاريخ محدد أو وقت محدد من الحمل يحدث فيه ظهور الوحم عند السيدة ولكن غالبًا ما يبدأ الوحم خلال الشهور الأولى من الحمل.
  • حيث أن هذا الأمر يختلف من سيدة لأخرى ويوجد عدد من السيدات لا يشعرن بالوحم من الأساس، حيث أن هذا الأمر قد يكون نفسي في غالب الأمور.
  • كذلك يتوقف الأمر على نسبة الهرمونات التي تطلقها المشيمة والاستعدادات النفسية وكذلك جنس المولود، وذلك طبقًا للأبحاث التي نشرت عن الوحم بسبب عدم وجود تفسير علمي لهذه الظاهرة.

ما هي أعراض الوحام

يوجد العديد من الأعراض التي تظهر على السيدة الحامل والتي تشير إلى البدء في مرحلة الوحم ومن بين هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بالإعياء والرغبة دائمًا في القئ بصورة مستمرة.
  • الشعور بالانتفاخ الدائم.
  • الميل إلى تناول بعض الأطعمة الغريبة حيث أن الدراسات أشارت إلى أن هناك 40% من السيدات يميلون إلى تناول الحلويات.
  • 33% من السيدات يرغبن في تناول الأطعمة المالحة والحمضيات، 10% من السيدات يرغبن في تناول أشياء غريبة للغاية مثل الطوب والرمل والصابون والثلج والطباشير والبودرة.

الوحام متى ينتهي

الكثير من السيدات دائمًا ما يبحثن عن موعد انتهاء الوحم من أجل التخلص من الأشياء الغريبة التي يمرون بها ولكن للاسف لم يستطع أي من الأطباء معرفة الموعد الذي سوف تتخلصين فيه من الوحم إلا أنه غالبًا ما يتم في بداية الفترة الثانية من الحمل إلى الفترة الأخيرة ولكن للأسف قد يستمر الوحم إلى ما بعد الولادة.

الآن عزيزتي السيدة قد انتهينا من التعرف على موعد بداية ونهاية الوحم والذي في الغالب لن يستمر معك بعد انتهاء الشهر الرابع من حملك، لكن في حالة ظهور بعض الرغبات في تناول بعض الأطعمة الغريبة أو تناول الطوب أو التراب عليك بزيارة الطبيب فقد يكون ذلك ناتج عن الإصابة بنقص في المعادن الأساسية.