متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي

نتعرف معاً على إجابة سؤال متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي ، إذ تشعر المرأة الحامل قبل الولادة بالقلق والخوف من حيث طريقة الولادة سواء كانت طبيعية أم قيصرية، كما تشعر بالخوف من طريقة الطلق سواء كان طلق طبيعي أم طلق صناعي، حيث أن سماع خبر الاستعانة بالطلق الصناعي من طبيب النساء والولادة هو خبر يجعل دقات قلبها تنبض من الخوف والفزع، إذ يرجع ذلك إلى الآلام الشديدة للطلق الصناعي، في حين أن الطلق الطبيعي له آلام بسيطة.

عندما تلجأ المرأة الحامل إلى الطلق الصناعي يدور في ذهنها وعقلها عدة أسئلة منها كيف يحدث الطلق الصناعي، وكم ساعة حتي يبدأ مفعوله وتحدث عملية الولادة، وهل هو أفضل من الطلق الطبيعي، وكما تتساءل عن طرق فعالة تعمل على تخفيف وتسكين ألم الطلق الصناعي، فكل هذه الأسئلة سوف نجيب عنها من خلال موقع أنا مامي، فتابعونا.

متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي

تتساءل العديد من السيدات الحوامل سؤال متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي، وقبل التطرق إلى إجابة السؤال يجب توضيح مفهوم الطلق الصناعي وأسباب الاستعانة به، حيث يعتبر الطلق الصناعي وسيلة طبية يستعين بها الطبيب للمساعدة في الولادة، إذ أنه عبارة عن تحاميل تؤخذ عبر الوريد أو عبر منطقة المهبل، حيث يساهم هذا الإجراء في حدوث الطلق لإجراء عملية الولادة .

أن اختيار نوع الطلق سواء كان طلقاً طبيعياً أم طلقاً صناعياً هو أمر بيد الطبيب المعالج المشرف على الحمل، وبالرغم من أن الطلق الطبيعي هو الأفضل، لكن في أحيان كثيرة يستدعي الأمر الاستعانة بالطلق الصناعي للولادة، ومن أبرز هذه الحالات ما يلي:

  • الانفصال الجزئي أو الانفصال الكلي للمشيمة و الرحم.
  • تعرض كيس الماء إلى انفجار قبل موعد المخاض
  • يعد قلة نسبة السائل الأمنيوسي للجنين من أسباب الاستعانة بالطلق الصناعي.
  • يستعين الطبيب بالطلق الصناعي كوسيلة طبية للحفاظ على صحة الجنين والحامل.

وبعد معرفة هذه المعلومات نستطيع تقديم إجابة للمرأة الحامل عن سؤال متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي، حيث تختلف مدة مفعول الطلق الصناعي من امرأة حامل لأخرى، إذ تتراوح المدة الزمنية لحدوث مفعول الطلق الصناعي من ست ساعات إلى 24 ساعة، ثم يبدأ الطبيب إجراء عملية الولادة، كما أن في أحيان تمر أكثر من 24 ساعة دون حدوث انقباضات الطلق الصناعي، وهنا يقوم الطبيب باختيار أمران، وهم كالأتي:

  • الاختيار الأول: تأجيل موعد العملية.
  • الاختيار الثاني: الاستعانة بالولادة القيصرية كوسيلة طبية للحفاظ على حياة المرأة الحامل، وحياة الجنين.

كيف يحدث الطلق الصناعي

يستعين الطبيب بحقنة الطلق الصناعي، حيث تتكون من مواد تعمل على اتساع عنق الرحم حتى يصل إلى مقدار 10 سم، وهو المقدار اللازم بنزول الجنين من رحم الأم في وضعية صحيحة ، إذ يطلب الطبيب من المرأة الحامل أن تنام على منطقة الظهر لمدة زمنية تصل إلى 30 دقيقة متواصلة، وذلك لضمان أقوى مفعول واستجابة لحقنة الطلق الصناعي، وبعد مرور هذه المدة الزمنية تستطيع المرأة الحركة من وضعية نومها على منطقة الظهر.

من هم السيدات الأكثر عرضة للاستعانة بالطلق الصناعي

يوجد حالات صحية تستدعي فيها استعانة طبيب النساء والولادة إلى الطلق الصناعي كبديل عن الطلق الطبيعي، إذ نقدم السيدات الأكثر عرضة للطلق الصناعي فيما يلي:

  1. تكون المرأة الحامل التي تعاني من مرض السكر أكثر عرضة للطلق الصناعي.
  2. تكون المرأة الحامل التي تعاني من مرض الضغط أكثر عرضة للطلق الصناعي.
  3. تكون المرأة الحامل المصابة بمرض تسمم الحمل أكثر عرضة للطلق الصناعي.
  4. تكون المرأة الحامل في الشهر العاشر أكثر عرضة للطلق الصناعي، فمن المعروف أن الشهر التاسع هو شهر الولادة، لكن توجد حالات نادرة تمر المرأة الحامل بالشهر العاشر دون التعرض للطلق الطبيعي، وهنا يستوجب على الطبيب الاستعانة بالطلق الصناعي لولادة الجنين.
  5. تكون المرأة الحامل التي تعاني من مشاكل بالمشيمة أكثر عرضة للطلق الصناعي.
  6. تكون المرأة الحامل في عمر الأربعين أكثر عرضة للطلق الصناعي.

طرق فعالة لتخفيف ألم الطلق الصناعي

من المعروف أن ألم الطلق الصناعي هو ألم شديد مقارنة بألم الطلق الطبيعي، الأمر الذي يجعل السيدات الحوامل تفضل الطلق الطبيعي عن الطلق الصناعي، لكن هذا الخيار هو خيار طبيب النساء والولادة الذي يحدد نوع الطلق الأفضل للحالة الصحية للحامل والحالة الصحية للجنين، وسوف نقدم لكم طرق فعالة لتخفيف ألم الطلق الصناعي، إذ تتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  1. يوجد طريقة طبية يستعين بها الطبيب لتخفيف ألم الطلق الصناعي، إذ يحقن الطبيب المرأة الحامل بإبره الإيبيدورال، حيث أنها إبرة مخدرة تعمل على تسكين ألم الطلق الصناعي، وهذه أكثر طرق فعالة لتخفيف ألم الطلق الصناعي.
  2. ينصح من أجل تخفيف ألم الطلق الصناعي الراحة التامة على الفراش مع تجنب المؤثرات النفسية التي تؤثر سلبياً على الحمل، كما تزيد من ألم الطلق الصناعي.
  3. ينصح بأداء تمرين الشهيق والزفير، إذ أن هذا التمرين يعمل على تسكين ألم الطلق الصناعي.
  4. ينصح من أجل تخفيف ألم الطلق الصناعي الاستعانة بالكمادات الدافئة ووضعها على مكان الألم، إذ أنها طريقة سحرية لتخفيف ألم الطلق الصناعي، حيث يتم وضع قماشة بها مياه دافئة، ثم عصرها ووضعها مكان الألم أو أسفل منطقة الظهر.
  5. ينصح بتدليك المنطقة المؤلمة، كما يمكن للمرأة الحامل الاستعانة بأحد أفراد أسرتها لتدليك المنطقة المؤلمة كالاستعانة بالزوج أو الأم.

للمزيد يمكنك متابعة :

كيف احسب حملي

 

وفي النهاية يجب الإشارة إلى أن الشهور الأخيرة للحمل تحتاج إلى متابعة دورية مع طبيب النساء والولادة ، كما يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص فيما يتعلق متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي.

المصدر
Labor Induction

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى