متى يبين الجنين في كيس الحمل

متى يبين الجنين في كيس الحمل ؟ يعد هذا السؤال من الأسئلة الهامة التي تدور في ذهن كل سيدة فمن منا لم تتخيل اليوم الذي ترى فيها جنينها؟ فحلم الإنجاب والشعور بالأمومة هو حلم كل سيدة منذ نعومة أظافرها لذلك منذ أن تعلم بخبر حملها وهي تنتظر اللحظة التي ترى فيها الجنين في كيس الحمل لكن ما هو الوقت المناسب لإجراء السونار وماذا إذا لم يظهر الجنين في كيس الحمل، هذا هو ما سوف نتعرف على إجابته بالتفصيل من خلال هذا المقال مع موقع أنا مامي.

متى يبين الجنين في كيس الحمل

أولاٌ يجب التعرف على كيس الحمل فهو عبارة عن التركيبة أو النسيج الذي يحيط بالنطفة ويظهر بصورة مبكرة ويستمر في النمو مع الجنين، ويكون نموه بمعدل (واحد) ملي في اليوم ويستطيع الطبيب حساب عمر الحمل عن طريق الكيس في البداية.

بعض السيدات يكون كيس الحمل ظاهر لديهم في الفحص بالسونار المهبلي بوضوح مع نهاية الأسبوع الخامس من الحمل، يكون شكل الجنين على شاشة جهاز السونار على هيئة صورة بيضاء موجود داخل كيس الحمل.

وقد ينتظر الطبيب أسبوع أخر من أجل رؤية كيس الحمل بوضوح ومع الأسبوع السادس يكون كيس الحمل ظاهر عن طريق الموجات فوق الصوتية والسونار البطني.

ماذا لو ظهر كيس الحمل فارغًا؟

هناك في بعض الأوقات التي قد يظهر كيس الحمل فيها فارغ ولا يظهر على السونار مما يؤدي إلى الشعور بالقلق الشديد، لكن لا داعي للقلق في البداية حيث أن هناك حالات يتأخر فيها ظهور النطفة داخل كيس الحمل حتى بداية الأسبوع السابع من الحمل.

لكن إذا كان ظهور كيس الحمل فارغ بعد الأسبوع السابع من الحمل أو الثامن من الحمل؛ فذلك الأمر يحتمل أمرين؛ وهما صغر حجم النطفة وعدم ظهورها؛ أو حدوث الحمل المتأخر وذلك عادة ما يحدث للسيدات اللاتي يعانين من تكيس المبايض نتيجة لحدوث التبويض في وقت متأخر وعدم انتظام الدورة الشهرية، وهنا ينتظر الطبيب فرصة أخرى لمدة أسبوع أو أسبوعين من أجل التأكد من عدم ظهور الجنين وقد يكون كيس الحمل فارغًا بسبب بويضة فاسدة ملقحة انغرست بداخل الرحم.

لكن إذا استمر كيس الحمل فارغ حتى الأسبوع الثامن أو التاسع من الحمل فهنا يقوم الطبيب بإفراغ الحمل حيث أن من الصعب أن يظهر بعد ذلك، ويتم القيام بقياس هرمون الحمل مرة أخرى للتأكد من مستواه قبل اتخاذ قرار الإجهاض.

ما هي أعراض كيس الحمل الفارغ؟

  • غثيان.
  • خمول.
  • تعب وأرق.
  • تقيؤ.
  • القرحة بالثديين واحتقانهما.
  • مغص.
  • نزول قطرات من الدم.
  • تأخير موعد الدورة الشهرية عن المعتاد.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا