متى يتكون الجنين داخل كيس الحمل

متى يتكون الجنين داخل كيس الحمل ؟ تمر مراحل تكوين الجنين بالعديد من التغيرات على مدار رحلة الحمل الشاقة، حيث يتكون الجنين في البداية نتيجة حدوث التزاوج ما بين الحيوان المنوي والبويضة في قناة فالوب، حيث يطلق الرجل ملايين من الحيوانات المنوية ولكن في النهاية لن يستطيع سوى حيوان منوي واحد الوصول إلى البويضة الناضجة بداخل قناة فالوب، وبعدها يتم الإخصاب ويبدأ تكوين الجنين بداية من هذه اللحظة ويستمر تكوين الجنين وصولاً إلى الشهر التاسع من الحمل، وسوف نتعرف أكثر على مراحل تكوين الجنين بالتفصيل عبر هذا المقال مع موقع أنا مامي.

متى يتكون الجنين داخل كيس الحمل

يمر الجنين بالعديد من المراحل خلال فترة التكوين وهي 8 مراحل أساسية كالاتي:

المرحلة الأولى لتكون الجنين

مرحلة التبويض، تعد هذه المرحلة هي أول مراحل الحمل، حيث تطل السيدة كل شهر بويضة كاملة تخرج من أحد المبيضين للأنثى، يحدث التبويض غالبا بعد مرور أسبوعين من أول يوم في الدورة الشهرية.

المرحلة الثانية لتكون الجنين

المرور في قناة فالوب تخرج البويضة من المبيض إلى قناة فالوب وتظل مستقرة بها حتى يأتي حيوان منوي واحد ويخترقها ويحدث ما يسمى بعملية التخصيب.

المرحلة الثالثة لتكون الجنين

أما عن رحلة الحيوان المنوي فالرجل يخرج من 40 إلى 150 مليون حيوان منوي في كل قذف، هذا الكم الكبير من الحيوانات المنوية يبدأ في السباحة ضد التيار حتى يصل إلى قناة فالوب، الحيوان المنوي السريع يستطيع أن يصل البويضة بعد نص ساعة من السباحة المتواصلة، بينما الآخرون قد يظلوا أياما حتى يصلوا ويختلف ذلك حسب السرعة، يستطيع الحيوان المنوي أن يعيش من 48 إلى 72 ساعة، يموت الجميع ولا يظل إلى المئات فقط تكون قريبة من البويضة.

المرحلة الرابعة لتكون الجنين

التخصيب إذا قابل الحيوان المنوي البويضة واستطاع أن يقوم بتخصيبها، فسوف تبدأ عملية تكوين الجنين، وتقوم البويضة بعد عملية التخصيب بإصدار غلاف به حمض نووي يمنع أي من الحيوانات المنوية الأخرى من التقرب إليها.

المرحلة الخامسة لتكون الجنين

مرحلة الانقسام، بعد إتمام عملية التخصيب تبدأ عملية الانقسام حيث تبدأ خلايا البويضة المخصبة في الانقسام بسرعة، والنمو وتنقسم إلى مجموعة من الخلايا تبدأ تتضاعف بصورة سريعة، ثم بعد ذلك تترك قناة فالوب وتدخل الرحم بعد مرور من 3 إلى 4 أيام بعد التخصيب.

المرحلة السادسة لتكون الجنين

مرحلة الانغراس، بعد استقرار الجنين البويضة المخصبة، تبدأ البويضة في الالتصاق بجدار الرحم وتستمر الخلايا بالانقسام. مكون الزيجوت.

المرحلة السابعة لتكون الجنين

كيفية الكشف عن الحمل بعد مرور فترة من 12 إلى 14 يوم من الانغراس حيث تبدأ خلايا البويضة المخصبة بإفراز هرمون يدعى HCG وهذا الهرمون يصل إلى الحد الذي يمكن اكتشافه في الدم أو البول بعد مرور 4 أسابيع على الحمل.

المرحلة الثامنة لتكون الجنين

بعد ذلك يبدأ الجنين في التطور بعد وصول البويضة المخصبة إلى الرحم، فتنقسم بعض الخلايا مكونة المشيمة والبعض الآخر مكونا الجنين يبدأ القلب بالنبض في الأسبوع الخامس، عند الأسبوع الثامن يتضح الشكل الخارجي للجنين، ويستمر الجنين في النمو طوال فترة الحمل والتي تقدر بنحو 40 أسبوع.

المراجع

1

2

3

قد يعجبك ايضا
اتركي رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.