متى يتكون الجهاز التناسلي للذكر ويظهر بالسونار

متى يتكون الجهاز التناسلي للذكر ويظهر بالسونار لكي أتمكن من معرفة جنس المولود ؟ هذا ما نتعرف عليه اليوم عبر أنا مامي ، حيث يعد الجهاز التناسلي للجنين من أهم الأعضاء للذكر والأنثى لأنها مسئولة عن الحمل والإنجاب ، حيث تبدأ في التكوين منذ تلقيح البويضة وبداية الحمل ، مع تقدم شهور الحمل تزيد نمواً وتطوراً ونضجاً حتى ولادة الطفل وخروجه إلى العالم الخارجي ، نظراً لأن العضو التناسلي هو العضو المميز في الهيكل الشكلي بين الولد والبنت يكون أداة موثوق فيها للتحقق من نوع الجنين ولد أو بنت خلال فترة الحمل بواسطة الخضوع لفحص الموجات الفوق الصوتية ، إليكم المزيد عن الجهاز التناسلي للجنين ، لكن تابعونا.

متى يتكون الجهاز التناسلي للذكر ويظهر بالسونار

  1. يبدأ تكوين الجهاز التناسلي للجنين بعد فترة قليلة من عملية التلقيح .
  2. تبدأ الغدد التناسلية تكوينها بعد مرور أربعة أو خمسة أسابيع من الحمل.
  3. يكون العضو التناسلي واضح في الشهر الرابع للحمل  ويمكن رؤيته في فحص السونار بعيادة طبيب النساء .
  4. لكن يشهد الجهاز التناسلي الذكري حتى الولادة نمواً أكثر وأكثر لتهيئته للقيام بوظائفه .
  5. برؤية الجهاز التناسلي الذكري نجد أنه يتكون من مجموعة الأعضاء الداخلية كالخصيتين ، الأسهر ، البروستاتا ، البريخ ، إلى جانب الأعضاء الخارجية كالقضيب وكيس الصفن.
  6. الجهاز التناسلي الذكري هو مجموعة من الأعضاء الداخلية والخارجية التي تتولى مسئولية إنتاج ونقل ودعم الحيوانات المنوية حتى تكون قابلة للحياة وقابلة للتكاثر.
  7. تنضج الأعضاء التناسلية  للجنين بفعل هرمون التستوستيرون  الذي ينتج من الخصيتين.
  8. تتولى الخصيتين مسئولية إنتاج الحيوانات المنوية ، ويتم نقلهم عبر البربخ وقناة القذف والإحليل والقناة المؤجلة.،
  9. كما تنمو غدة البروستاتا والحويصلات المنوية والغدة البصلية الإحليلية السائل المنوي .

معرفة الجنين الذكر من العضو التناسلي

  1. يستخدم أطباء النساء فحص الموجات الفوق الصوتية للكشف عن العضو التناسلي للجنين لمعرفة نوعه ولد أو بنت ، فرؤية القضيب يعني إنجاب صبي بينما رؤية المهبل يعني إنجاب فتاة.
  2. مما يتطلب الانتظار إلى الوقت المناسب إلى أن ينمو وينضح العضو التناسلي للجنسين بشكل واضح يمكن من معرفة نوع المولود بشكل صحيح.
  3. يقول أطباء النساء ، خلال الثلث الأول للحمل يتكون الجهاز التناسلي بأعضائه الداخلية والخارجية لكل من الجنين الذكر والأنثي ، ومع ذلك لا يمكن معرفة نوع الجنين بفحص الموجات الفوق الصوتية.
  4. لأن الأعضاء التناسلية الذكورية والأنثوية تكون بارزة من خارج الجسم ، الأمر الذي يجعل الرؤية غير واضحة لنوع العضو التناسلي ، فيمكن القول أن الجنين ولد ثم يكشف أنه فتاة ، أو يقال أن الجنين فتاة ثم يكشف أنه ولد .
  5. لمنع الخطأ في نوع الجنين ، يتم الانتظار إلى المرحلة الثانية من الحمل بحلول الشهر الرابع بالأسبوع 16 إلى الأسبوع 18 ، لأن الأعضاء التناسلية تنضج أكثر وتكون واضحة متخذة وضعها الطبيعي.
  6. بالتالي يكون من السهل معرفة نوع الجنين من عضوه التناسلي لوضوح رؤية القضيب والمهبل ، بالتالي رؤية المهبل يشير للحمل بفتاة كما رؤية القضيب يشير للحمل بولد.
  7. كما تظهر الأعضاء التناسلية الأخرى التي تظهر تأكيد على نوع الجنين ، كرؤية الخصيتين للدلالة على الولد ، أو رؤية المبيضان أو الرحم للدلالة على البنت.

شكل الأعضاء التناسلية للجنين بالسونار

  1. شكل الأعضاء التناسلية للجنين بالسونار تكون واضحة في الشهر الرابع لتميز الجنين الولد عن الجنين الفتاة ، مما يجعل الوقت مناسب لمعرفة نوع المولود.
  2. الأعضاء التناسلية للجنين الذكري بحلول الشهر الرابع يكون القضيب بارز خارج الجسم ، تتكون الخصيتين ويمكن رؤيتهما .
  3. الأعضاء التناسلية للجنين الأنثى بحلول الشهر الرابع يتخذ المهبل وضعه الطبيعي الواضح ، حيث يختفي بروز المهبل الذي كان في المرحلة الأولى للحمل مما يجعل صعوبات التفريق بين المهبل والقضيب وبين الولد والبنت ، كما تظهر الأعضاء التناسلية الأنثوية الأخرى كالرحم والمبيض.

مراحل نمو العضو التناسلي للجنين

  1. يبدأ الجهاز الجهاز التناسلي للجنين الولد والبنت في التكوين في المرحلة الأولى للحمل بحلول الأسبوع السابع.
  2. تكون بدايات نمو الأعضاء التناسلية الذكورية من الخصيتين أو الأنثوية من المبايض في تجويف البطن.
  3. يكون الجهاز التناسلي في التكوين الخارجي للولد والبنت متشابهان ، ليكون أكثر تبايناً ونضجاً بحلول الأسبوع الثاني عشر بنهاية الشهر الثالث.
  4. بحلول الأسبوع 18 للحمل يظهر العضو التناسلي الخارجي بوضوح لكل من الجنسين.
  5. أما مرحل نمو العضو التناسلي الذكري يكون صغير الحجم يطلق عليه (البرعم) ، يتكون من القضيب الذي ينمو بالطول بحلول الأسبوع 12 ، ثم يتكون كيس الصفن.
  6. بينما مراحل نمو العضو التناسلي الأنثوي يكون صغير الحجم يقع في منتصف أنسجة الساق ، ثم يتشكل البظر ، ثم الفتحة المهبلية .
  7. بحلول الأسبوع 22 ينمو المبيض ويتكون من حوالي 6 مليون بويضة ، أما الخصيتين تضم ملايين من الحيوانات المنوية
  8. مع تقدم شهور الحمل تشهد الأعضاء التناسلية نضجاً أكثر فأكثر ليزيد مخزون المبيض من البويضات ، مع زيادة مخزون الحيوانات المنوية للخصيتين .

العضو التناسلي وطرق أخرى لمعرفة جنس الجنين

  1. يقول أطباء النساء أن العضو التناسلي هو العضو المميز الذي يظهر نوع الجنين ولد أو بنت من فحص الموجات الفوق الصوتية ، رغم أن نوع الجنين يتم تحديده منذ لحظة التخصيب من خلال نوع كروموسوم الحيوان المنوي المخصب للبويضة.
  2. لأن الحيوانات المنوية نوعان كروموسوم (X) للفتاة ، أو كروموسوم (y) للذكر ، وذلك يعني أن الرجل أو الزوج هو المسئول عن تحديد نوع الجنين لأن جميع أنواع البويضات حاملة للكروموسوم (X) للفتاة.
  3. بناءً على ذلك يوجد تحاليل أخرى موثوق فيها لمعرفة نوع الجنين منها تحليل الحمض النووي لفحص كروموسومات الجنين ، فإذا كانت النتيجة رؤية (xx) يكون الحمل بفتاة ، بينما إذا كانت النتيجة (xy) يكون الحمل بولد ، حيث يتم من خلال أخذ عينة دم لفحص كروموسومات الجنين.
  4. علاوة على اختبارات نوع الجنين مثل اختبار الزغابات المشيمية التي تعتمد على تحليل عينة من المشيمة ، أو اختبار السائل الأمينوسي بفحص عينة من السائل المحيط بالجنين.
  5. لكن يجب الإشارة إلى أن بالرغم من نتيجة هذه الاختبارات إلا أن ليس جميع النساء الحوامل تخضع لها لمعرفة نوع الجنين ، بل يتم معرفة نوع الجنين بالانتظار إلى الشهر الرابع لفحص الموجات الفوق الصوتية.
  6. لأن هذه الاختبارات مخصصة للبحث عن تشوهات في كروموسومات الجنين أو الإصابة بمتلازمة داون أو غيرها من أمراض اختلال الكروموسومات ، التي تظهر نوع الجنين من ضمن النتائج .
  7. يمكن للأم الحامل إجراء اختبار واحد منهم إذ كانت تشعر بالرغبة في الاطمئنان على صحة طفلها من التشوهات للكروموسوم بهدف تمتعه بصحة جيدة ، إضافة إلى معرفة نوع الجنين.

في نهاية مقال متى يتكون الجهاز التناسلي للذكر ويظهر بالسونار ، نترك لكم مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء  تمكن الأم الحامل من تتبع مراحل نمو الجنين شهر بشهر ونصائح سلامة الجنين داخل الرحم ، شكراً للمتابعة.

المصدر
Male Reproductive Organ AnatomyDevelopment of the Male and Female Reproductive SystemsHow Soon Can You Find Out the Sex of Your Baby?When Does a Baby Develop Gender?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى