متى يتوقف النزيف عند الحامل وما هي علامات الخطر ؟

يدور مقال اليوم حول متى يتوقف النزيف عند الحامل ، إذ  تعاني السيدات الحوامل من نزول دم خلال فترة الحمل خاصة الشهر الأول والشهر الثاني والشهر الثالث للحمل، الأمر الذي يتطلب منها رعاية واهتمام خاص بصحتها، وبالرغم من أن النزيف من الأمور الشائعة خلال فترة الحمل إلا أنه معرفة سببه أمر هام يقي من مضاعفات الحمل التي تتمثل في إجهاض المولود أو وفاته في رحم الأم.

تتعدد أسباب النزيف عند الحامل إلا أن أكثر هذه الأسباب شيوعاً وانتشاراً هو مشاكل صحية في المشيمة، لذا يجب عند نزول دم استشارة الطبيب المتخصص لمعرفة أسباب النزيف، الأمر الذي يقي من الإجهاض  خاصة وأن المشيمة هي المسئولة عن توصيل الطعام للجنين، وسوف نحاول من خلال موقع أنا مامي تقديم معلومات تفصيلية عن نزيف الحمل ومتى يتوقف، فتابعونا لمعرفة هذا.

متى يتوقف النزيف عند الحامل

تشعر المرأة الحامل بالخوف والفزع عند نزول دم أو نزيف، حيث يدور في ذهنها وعقلها أنها سوف تجهض الجنين وتفقده ، الأمر الذي يؤثر على حالتها النفسية وتبدأ تتساءل متى يتوقف النزيف، فالإجابة هي أن نزيف الحمل هو أمر شائع تتعرض له العديد من الحوامل خاصة في الأسابيع الأولى للحمل نتيجة تكوين الخلايا الأولى للجنين في الرحم.

لا توجد فترة زمنية لتوقف النزيف، حيث يختلف هذا من امرأة حامل لأخرى باختلاف حالتها الصحية وعدد مرات نزول دم وكم مرة حدث نزيف وكثافة الدم ولون الدم سواء كان فاتح أو داكن ، إذ يكون النزيف أمر طبيعي في الشهور الأولي للحمل ، لكن إذا شعرتي بنزيف بدءاً من الشهر الرابع يجب الرجوع إلى طبيب أمراض النساء والولادة وأخذ استشارته الطبية خاصة أن هذا قد يكون مؤشر للولادة المبكرة أو الولادة في الشهر السابع أو إجهاض الجنين.

سبب النزيف عند الحامل

تتساءل العديد من السيدات الحوامل عن أسباب النزيف، حيث تشعر السيدات الحوامل بالقلق عند نزول دم أو نزيف، إذ يرجع ذلك إلى خوفها على الجنين من الوفاة أو التعرض لحالة إجهاض، حيث تتعدد أسباب النزيف خلال فترة الحمل، إذ نقدم أبرز هذه الأسباب فيما يلي:

  1. ينتج النزيف خلال فترة الحمل عن ممارسة العلاقة الزوجية.
  2. ينتج النزيف خلال فترة الحمل عن الحمل خارج الرحم، حيث يعتبر هذا السبب من أخطر الأسباب، إذ ينمو الجنين خارج الرحم ، الأمر الذي يسبب تعرض قناة فالوب للانفجار، كما أن الحمل خارج الرحم يشكل خطراً كبيراً على حياة الحامل، لذلك يجب اكتشاف هذا في وقت مبكر من خلال استشارة الطبيب المختص عند ملاحظة نزول نزيف دموي.
  3. ينتج النزيف خلال فترة الحمل عن الحمل بتوأم.
  4. ينتج النزيف خلال فترة الحمل عن مشاكل صحية بالرحم.
  5. ينتج النزيف خلال فترة الحمل عن مشاكل صحية بالمشيمة.
  6. ينتج النزيف خلال فترة الحمل عن نمو أنسجة داخل الرحم.
  7. ينتج النزيف خلال فترة الحمل عن مشاكل في عنق الرحم .
  8. ينتج النزيف خلال فترة الحمل عن إصابة منطقة المهبل بعدوى بكترية، وفي أحيان كثيرة تنتقل هذه العدوى البكترية للمهبل من خلال الجماع والاتصال الجنسي مع الزوج.

علامات نزيف الإجهاض

تقدم للسيدات الحوامل بعض العلامات التي إذا ظهرت مع حدوث نزيف تكون مؤشر لتعرضها للإجهاض، إذ ينصح عند ملاحظة هذه الأعراض الذهاب إلى طبيب مختص للاطمئنان على الحالة الصحية للجنين واكتمال نموه بشكل طبيعي، إذ تتمثل علامات نزيف الإجهاض فيما يلي

  1. يعد نزول دم من أهم علامات الإجهاض ، كما أنه أول علامات الإجهاض.
  2. تشعر المرأة الحامل بألم في البطن.
  3. تشعر المرأة الحامل بتشنجات في البطن.
  4. تشعر المرأة الحامل بألم في الظهر.

أشياء توقف نزيف الحمل

يجب عند التعرض لنزيف خلال فترة الحمل استشارة طبيب متخصص لمعرفة أسباب النزيف وعلاجه في مرحلة مبكرة ، إذ أن هذا يقي من خطر الإجهاض أو التعرض لمضاعفات الحمل ، وسوف نقدم للسيدات الحوامل نصائح يجب اتباعها عند نزول نزيف فيما يلي:

  1. ينصح بالراحة التامة على الفراش مع تجنب أداء الأعمال اليومية البسيطة.
  2. ينصح بتجنب إمساك الأحمال الثقيلة أو رفعها.
  3. ينصح بالامتناع عن العلاقة الزوجية حتى يتوقف النزيف.
  4. ينصح بتناول الأطعمة الصحية التي تعمل على تعويض نسبة الدم المفقودة، إذ يجب أن تضم الوجبات الغذائية عناصر غذائية مفيدة خاصة عنصر الحديد وحمض الفوليك.

أطعمة مهمة عند نزيف الحمل

نقدم بعض الأطعمة المهمة التي ينصح بتناولها عند التعرض لنزيف الحمل، إذ تضم هذه الأطعمة العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تعوض فقدان الدم، وبالتالي تمنع تعرض الحامل إلى الإصابة بأمراض الأنيميا أو مرض فقر الدم الناتج عن تكرار حدوث النزيف، إذ تتمثل هذه الأطعمة فيما يلي:

  1. ينصح بتناول كمية كبيرة من الفواكه يومياً، إذ أنها غنية بالعناصر والفيتامينات الصحية.
  2. ينصح بتناول البيض.
  3. ينصح بشرب كوب من اللبن يومياً.
  4. ينصح بتناول علبة زبادي يومياً.
  5. ينصح بتناول الجبن بأنواعه خاصة الجبن القريش.
  6. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد مثل الكبد والسبانخ.
  7. ينصح يتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر البروتين كالدجاج، إذ يفضل تناول اللحوم البيضاء والاستغناء عن اللحوم الحمراء بسبب احتوائها على نسبة دهون كبيرة.
  8. ينصح بتناول الأطعمة البحرية.
  9. ينصح بتناول الخضروات بأنواعها لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن.
  10. ينصح بتناول البنجر.
  11. ينصح بتناول البطاطا الحلوة.
  12. ينصح بالامتناع عن تناول الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة.

أنا حامل وعندي نزيف هل استشير الطبيب؟

نعم يجب استشارة طبيب متخصص في ذلك، الأمر الذي يقي من مضاعفات الحمل أو تعرضك للإجهاض وفقدان الجنين، فعند استشارة طبيب متخصص سوف يقوم بالاطمئنان عليكي لمعرفة أسباب النزيف وتأثيره على الحمل من خلال إجراء عدة فحوصات طبية على الرحم، بالإضافة إلى تحاليل معملية عبر الدم والبول ، فضلاً عن الاستعانة بالموجات الفوق الصوتية لمعرفة الحالة الصحية للجنين.

هل نزيف الحمل يشكل خطراً على الحامل والجنين؟

تعتبر فترة الحمل هي فترة مهمة لأي امرأة، حيث تستعد لتحقيق حلم الأمومة ، لذلك يجب استشارة طبيب النساء والولادة في أي عرض تشعر به، الأمر الذي يحميها من حدوث مضاعفات الحمل التي تؤثر سلبياً على الحالة الصحية للحامل، والحالة الصحية للجنين، ووفي أحيان كثيرة يكون النزيف هو مؤشر للإجهاض أو الولادة المبكرة، لذلك استشارة الطبيب هو أمر هام لاكتمال الحمل.

هل نزيف الحمل في الشهر الأول خطراً؟

يعتبر نزيف الحمل في الشهر الأول للحمل هو أمر طبيعي وشائع يحدث للعديد من السيدات ولا يشكل خطراً، ولكن ينصح باستشارة الطبيب المختص للاطمئنان على الحالة الصحية للجنين .

هل نزيف الحمل في الأشهر الأخيرة خطراً؟

نعم يعد نزول دم خطراً في الأشهر الأخيرة، إذ يحذر من إهمال ذلك ، حيث يجب الرجوع إلى الطبيب ، وفي أحيان كثيرة يلجأ الطبيب إلى دخول الحامل غرفة خاصة بالمستشفى للاطمئنان عليها وعلى الجنين من حين لأخر حتى إتمام الولادة، وذلك خوفاً من حدوث مضاعفات الحمل كولادة الجنين بوزن قليل أو الولادة المبكرة أو الإجهاض أو ولادة طفل متوفي.

وخاتماً، يجب الإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص فيما يتعلق بإجابة سؤال متى يتوقف النزيف عند الحامل.

المراجع Bleeding During Pregnancy
اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع