متى يثبت لون شعر الطفل

متى يمكن تحديد لون شعر الطفل ؟ يكون من الأسئلة المحيرة للأمهات لأن خلال الأشهر والسنوات الأولى من حياته يطرأ على شعره العديد من التغييرات ، حيث كثيراً يولد الطفل بشعر بني فاتح ثم يتحول إلى بني داكن ثم يتحول للون الأسود ويثبت على ذلك ، الأمر الذي يجعلنا نفتح الحديث عبر  أنا مامي للرد على سؤال متى يثبت لون شعر الطفل وكيف يمكن العناية بشعره وتدعيم كثافته ، فتابعونا.

متى يثبت لون شعر الطفل

  1. بالرجوع إلى الخبراء ، قالوا تغير لون شعر الأطفال حديثي الولادة أمر طبيعي يحدث لمعظم الأطفال ، فيكون من الصعب تحديده لونه خلال الأشهر الأولى من حياتهم.
  2. أما عن ثبات شعر الطفل أمر يختلف من طفل لأخر، فيمكن أن يثبت الشعر بعامه الثاني ، أو بعامه الثالث أو الرابع.
  3. بشكل عام ، ببلوغ الطفل عامه الرابع أو عامه الخامس يكون اكتسب شعره لونه الحقيقي الذي يشعر معه طول الحياة.
  4. لكن يجب الإشارة إلى كثرة التعرض لأشعة الشمس تكون سبباً مرتبط بنمط الحياة يؤدي لتغير لون شعر إلى لون داكن  .

مراحل تطور شعر حديثي الولادة

  1. يرجى العلم لجميع الأمهات أن بعد ولادة الطفل يطرأ على شعره العديد من التغييرات التي تغير من طبيعة الشعر بشكل عام سواء من حيث اللون أو الكثافة أو حتى نوعه.
  2. بولادة الطفل يختلف كمية كثافة شعره بين جميع الأطفال ، منهم من يحمل شعر خفيف ، ومنهم ما يحمل شعر كثيف ، أو بدون شعر (صلعاء).
  3. بمرور الأوقات والأيام والأسابيع ، بصرف النظر عن كمية شعر الطفل وقت الولادة ، يطرأ عليه تغييرات هرمونية وفسيولوجية تؤدي إلى فقدان الطفل لشعره كما لو يبدو أصلع ، الأمر الذي يكون واضح للغاية حين ملامسة مؤخرة الشعر التي تكون صلعاء.
  4. لا يستمر فقدان الشعر الكثير من الوقت ، بل بعد تساقطه كاملاً يعود مرة أخرى لينمو أكثر فأكثر ، هنا يجب العناية بشعره لمساعدة على النمو والتطويل والتكثيف.
  5. ومن ناحية أخرى ، على الأم معرفة أن شعر الطفل يبدأ نمو منذ فترة الحمل وتحديداً في الشهر الرابع و الشهر الخامس ، كما يفرز جسمه مادة الميلانين المتحكمة في صبغة أو لون الشعر.
  6. لكن يحمل الطفل بعد الولادة مجموعة هرمونات يحصل عليها من المشيمة ثم تقل ، يكون انخفاضها سبباً من أسباب تساقط الشعر.

سقوط شعر الرضيع هل يكون طبيعي

  1. يقول الخبراء ، أن سقوك شعر الطفل الرضيع طبيعي يحدث لجميع الأطفال ثم ينمو الشعر مرة أخرى.
  2. لكن الذي يحدد تساقط الشعر علامة غير طبيعية ، إلى متى يستمر الشعر في السقوط وقدرته على النمو.
  3. هناك أمور يجب على الأم معرفتها  التي تكون من أساسيات العناية بالطفل حديثي الولادة خاصة بما يتعلق بصحة الشعر.
  4. أن بحلول الطفل شهره السادس تنتهي مدة سقوط الشعر بل أنه ينمو مرة أخرى ، لكن إذا استمر في التطاير يجب مراجعة الطبيب المختص.
  5. أيضاً من العلامات المقلقة عدم ظهور شعر الطفل أو نموه أو رؤية طفح جلدي على فروة الرأس.
  6. إلى جانب تساقط الكثير من الشعر مع التمشيط أو وقت استحمام وغسل شعر الطفل.

نصائح العناية بشعر حديثي الولادة

  1. منذ لحظة ميلاد الطفل تكون الأم مسئولة عن كل ما يتعلق بصحته ، بما في ذلك صحة الشعر مما يكون من الضروري معرفة كيف يمكن العناية بشعر الطفل التي تبدأ منذ ظهور شعره من جديد بعد الولادة.
  2. تغذية الطفل بشكل جيد وتدعيمه بالقيم الغذائية تساعده على النمو وتطويل الشعر والحفاظ على صحته ، إلى جانب الاهتمام بشكل خاص بالآكلات التي تقوى بصيلة الشعر لأنه يحتاج إلى مغذيات تقويه مثلما أن جسم الطفل يحتاج لمغذيات لينمو جسدياً وعقلياً .
  3. الاهتمام بالرضاعة الطبيعية وإعطاء المولود الجرعات من حليب الثدي بشكل منتظم مرة كل 3 ساعات ، حيث يقول أطباء الأطفال أن حليب الأم به كل القيم الغائية التي يحتاج إليها الطفل ، إلى جانب احتوائه على مضادات أكسدة وأجسام مضادة تدعم صحته الجسدية.
  4. الحرص على إضافة أطعمة صلبة صحية غنية بالمعادن والفيتامينات بمجرد دخول الطفل مرحلة الطعام الصلب الذي يبدأ من عمر 6 أشهر ، على أن يتم الجمع بالتوازن بين حليب الثدي والطعام الصلب.
  5. يفضل عدم فطام الطفل قبل بلوغه من العمر عام ونصف على الأقل ، ويفضل عامين التي تكون أفضل وقت للفطام  لحصوله على جرعة عالية من المغذيات التي تدعم صحته بشكل عام وصحة شعره بشكل خاص.
  6. يذكر أن بعض الأمهات تقول ما العلاقة بين غذاء الطفل وصحة الشعر ؟ ، لكن العلاقة قوية لأن نقص العناصر الغذائية من عوامل تساقط الشعر ، أو ضعف أو عدم نموه ، لذلك مشاكل الشعر يعاني منها بشكل خاص مرضى الأنيميا أو سوء التغذية أو فقر الدم.

نصائح تكثيف شعر حديثي الولادة

  1. هناك مجموعة من التعليمات والنصائح الأخرى التي تساعد على العناية بشعر الطفل بعد التغذية الجيدة ، فكلها حلقة متصلة تؤدي في النهاية إلى حالة جيدة للشعر.
  2. اختيار نوع الشامبو أو البلسم المناسب لطبيعة ونوع شعر الطفل فمن يملك شعر ناعم يتم اختيار له مستحضرات شعر للشعر الناعم أو لجميع أنواع الشعر.
  3. اختيار مستحضرات شعر من الأنواع المصنوعة من المكونات الطبيعية الخالية من الإضافة الكيميائيات التي تكون حادة على فروة شعر الطفل تسب له التهابات ورغبة في الهرش ، كما تكون من عوامل إضرار صحة الشعر كالتساقط أو الضعف.
  4. اختيار فراشاه ناعمة من النوع الواسع في السنون لتمشيط الشعر ، ويفضل أن تكون فرشاة من النوع الخاص بحديثي الولادة.
  5. الاهتمام بعدد مرات غسل شعر الطفل أسبوعياً ، حيث يتم غسلها مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع ، حيث بعض الأمهات تقبل على غسل شعر الطفل يومياُ مما يضر بصحة الشعر ويؤدي إلى تساقطه .
  6. تنشيف شعر الطفل بعد غسله برفق بواسطة فوطة ناعمة.
  7. الابتعاد عن ربط شعر الطفل بشدة من الخلف خاصة مع البنات ، لأن بعض الأمهات تفعل ذلك لكنه يكون من العادات الخاطئة المضرة لصحة الشعر ، مما يجعل الأم تدخل مع طفلها أو طفلتها في دائرة تساقط الشعر.
  8. بعد نمو شعر الطفل يجب الحرص على حلاقة شعر الولد بشكل منتظم أو قص أطراف شعر البنت مرة كل 3 أشهر مما يعزز من صحته ويحسن من كثافته ويساعد على نمو سريعاً.
بعد التعرف متى يثبت لون شعر الطفل مع تغييرات الشعر خلال الأعوام الأولى من حياة الطفل الولد أو البنت ونصائح العناية بالشعر لتدعيم صحته ونموه ، بهذا يكون قد انتهي مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء تساعد الأم على رعاية حديثي الولادة  ، وشكراً للمتابعة.
المصدر
When Babies Grow and Lose Their HairBald Baby: When Will They Start Growing Hair?Fetal development: Your baby's hair

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى