متى يحبو الطفل

متى يحبو الطفل ؟ يعد هذا السؤال من الأسئلة الهامة جدًا والتي تمر بذهن كل سيدة خاصة إذا كانت مامي لأول مرة، حيث أنها ترغب في التعرف على مراحل نمو طفلها بصورة طبيعية ومتى يجب استشارة الطبيب في هذا الأمر، كذلك ما هي الوسائل التي قد تساعدك طفلك على الحبو دون مشاكل، كل هذا وأكثر سوف نتعرف على إجابته بالتفصيل من خلال هذا المقال فقط مع أنا مامي.

متى يحبو الطفل

يبدأ الطفل في الحبو غالباً في الفترة ما بين الشهر السابع وحتى الشهر العاشر من عمره، ويوجد الكثير من طرق الزحف طفلك هو وحده القادر على اختيار الطريقة التي تساعده في الحركة، حيث أن الطفل عادة ما يقوم بالحبو وهو في وضعية الجلوس وذلك في البداية، وبعد ذلك يحبو على البطن وبعد ذلك يقوم باستخدام ذراعيه من أجل مساعدته على الحركة والوصول إلى الأشياء التي يريدها.

كيفية تعليم الطفل الحبو

هل يمكن أن تقوم الأم بتعليم طفلها الحبو؟ نعم يمكنك سيدتي أن تساعدي طفلك من أجل تعلم الحبو ولكن قبل ذلك يجب أن يكون طفلك قادر على حفظ توازنه والجلوس بمفرده بداية من الشهر السادس ولكن تأكدي من أن الطفل قادر على رفع رأسه وحده.

بعد ذلك قومي بمحاولة استلقاء الطفل على بطنه من أجل تحريضه على رفع رأسه والاستناد على اليدين والذراعين، أما إذا كان طفل قد وصل إلى الشهر السابع أو الثامن فساعديه عن طريق وضع  أي من الألعاب أو الأشياء التي تلفت انتباه الطفل أمامه مما يجعله يحاول الحبو والوصول إليها.

نصائح هامة لتعليم الطفل

سوف نقدم لك مع أنا مامي بعض النصائح التي تساعد على تعلم الطفل الحبو حيث أن هناك العديد من الأطفال يحتاجون إلى المساعدة ولا يجب أن نترك الأمر للصدفة ولكن علينا بذل جهد من أجل تنمية مهارات الأبناء لذلك اتبعي هذه النصائح:

  • قومي بترك الطفل مستقلي على بطنه مع رفع رأسه لفوق ويجب عليك مراقبته وعدم تركه.
  • قومي بوضع وسادة صغيرة تحت صدر الطفل وهو مستلقي على بطنه من أجل أن يتعلم كيفية الحفاظ على توازنه ورفع يديه ورأسه.
  • يمكنك أن تقومي برفع الطفل من منطقة البطن عبر راحة يديك من اجل مساعدته على الثبات والاتزان ومنحه الثقة بالنفس.
  • قومي بوضع الطفل في وضعية الحبو عن طريق رفع البطن وجعله مستند على البدين والركبتين لكن يجب أن يتم ذلك على سطح ممهد للعمل على تقوية المفاصل والعضلات.
  • احرصي على تأمين الطفل خلال الحبو من خلال إزالة كافة العوائق وغلق الأبواب وضرورة المحافظة على نظافة الأرض وإزالة اي من الأشياء الصغيرة القابلة للبلع.
  • يمكنك أن تقومي بشراء واقي الركبة من أجل مساعدة الطفل على الحبو بأمان خاصة إذا كنت في فصل الصيف.

متى تشعر الأم بالقلق إذا لم يحبو الطفل

في واقع الأمر أن عدم حبو الطفل لم يمثل مشكلة على الإطلاق حيث أن هناك بعض الأطفال لا يزحفون ولكن يجب أن يكون الطفل قادر على الجلوس وحدة وقادر على رفع رأسه ويديه والتحكم في الإمساك بالأشياء.

كذلك إذا كان طفلك قد بلغ عامه الأول ولم يحبو لكنه قادر على الوقوف وحدة وقادر على الحركة وهو جالس أو يزحف وهو جالس فهنا لا داعي للقلق، لكن إذا كان الطفل غير قادر على القيام بأي من هذه الأشياء فيجب عليك الذهاب إلى الطبيب على الفور من أجل التأكد من قوة عظام الطفل وعدم إصابته بأي من الأمراض.

 

قد يعجبك ايضا