متى يحصل الحمل

شيماء محمد صدقي 12 ديسمبر، 2022
متى يحصل الحمل

متى يحصل الحمل

يمكن لغالبية السيدات أن يحملن بصورة طبيعية طالما لم يصلن إلى سن اليأس وبداية منذ بلوغ الفتاة أي بداية الدورية الشهرية، ويحدث التخصيب عندما تلتقي البويضة الصالحة مع الحيوان المنوي الجيد في قناة فالوب، وبعدها تنزل البويضة المخصبة إلى جدار الرحم ويبدأ ما يسمى بالتعشيش وانغراس الجنين بداخل الرحم.

وبذلك لابد من المرور بثلاثة مراحل أساسية من أجل حدوث الحمل وهذه المراحل هي:

1-مرحلة التبويض

كل سيدة يوجد لديها مخزون معين من البويضات تولد به الفتاة فهو عدد ثابت ولا يمكن زيادته، وذلك على عكس الرجال الذين يمتلكون مصنع متجدد من الحيوانات المنوية، ويتم تحرير بويضة كاملة ناضجة كل شهر من أحد المبيضين ومدة حياة البويضة 24 ساعة فقط فإذا لم تلقح ماتت وخسرت السيدة فرصة الحمل في هذا الشهر.

2-مرحلة التخصيب

تحدث هذه الخطوة عندما تمارس السيدة الجماع مع زوجها خلال فترة التبويض، والتي تسمح بمرور الحيوان المنوي القوي إلى قناة فالوب ويلتقي هناك بالبويضة ويتم تخصيبها بعد اختراقها والآن يصبح لدينا بويضة مخصبة.

3-مرحلة انغراس الآجنة ” التعشيش”

تستغرق عملية التخصيب عدد من الأيام من أجل أن تهبط البويضة المخصبة إلى جدار الرحم ويتم بعد ذلك انغماسها في جدار الرحم، وقد يتم تخصيب البويضة ولكن لا يتم غمسها في بطانة الرحم فقد تكون السيدة لديها أجسام مضادة تقوم بطرد البويضة من الرحم مما يؤدي إلى نزول الحيض.
لكن إذا انغرست البويضة بنجاح يبدأ هرمون الحمل في الخروج من جسد السيدة مما يتيح لاختبار الحمل التعرف عليه، وتبدأ أعراض الحمل في الظهور على السيدة مثل الغثيان والدوخة والتعب وحدوث التغيرات في الثدي، وتأخر الدورة الشهرية.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 أيام

نصائح لحدوث الحمل بصورة أسرع

ترغب الكثيرين من السيدات في الحصول على الحمل بصورة أسرع وسوف نقدم لك عدد من النصائح التي قد تزيد من فرص حدوث الحمل لديك بشرط ألا يكون هناك عوائق ومشاكل تمنع الحمل لديك، ومن بين هذه النصائح ما يلي:

  • يجب عليك كما سبق وإن أوضحنا أن تقومي بإجراء جميع الفحوصات والتحاليل اللازمة من أجل التأكد من أنك لا تعانين من عوائق تمنع الإنجاب، وكذلك يجب على الزوج أن يقوم بإجراء تحليل السائل المنوي في أحد المراكز الكبرى.
  • يجب أن تتابعي فترة التبويض لديك من أجل التعرف على موعد نزول البويضة فهي الوقت الوحيد الذي يمكن أن يحدث فيه تخصيب للبويضة فإذا لم يحدث تخصيب للبويضة في هذا الوقت خسرت فرصتك في الحمل لهذا الشهر، ويمكنك متابعة الأمر مع الطبيب وملاحظة التغيرات الهرمونية.
  • يجب ممارسة العلاقة الحميمية بصورة منتظمة بواقع مرتين على الأقل أسبوعياً وذلك من أجل الحصول على فرص أكبر في التبويض.
  • لا تهتمي بوضعية معينة فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أنه لا يوجد وضعية معينة تزيد من فرص الحمل، إلا إذا كنت تعانين من الرحم المقلوب فهنا وضعية السجود هي الأفضل لك.
  • يفضل الاستلقاء لمدة نصف ساعة بعد الانتهاء من ممارسة الجماع من أجل زيادة فرص وصول الحيوان المنوي إلى البويضة.
  • قللي من التوتر والقلق حيث إن النفسية عليها عامل كبير في حدوث الحمل من عدمه وذلك لأن التبويض يتأثر بالحالة النفسية.
  • حافظي على وزنك وصحتك بصورة جيدة، لذلك يفضل ممارسة الرياضة مثل رياضة المشي لمدة ربع ساعة على الأقل يوميًا مع الالتزام بالنظام الغذائي الصحي.
  • أما إذا كنت تدخنين أو تتناولين أي من الكحوليات والمواد المخدرة فيجب التوقف عنها على الفور حيث أن ذلك قد يؤخر من فرص الحمل ويؤثر على الخصوبة ويمنحك بويضات ضعيفة للغاية، وكذلك الحال مع زوجك أيضا.

تابعي مقال تجربتي مع تنشيط التبويض

لحدوث الحمل ماذا أفعل بعد إتمام العلاقة الزوجية

هناك بعد الأمور التي يجب عليكِ أن تفعليها حتى ترفعي من فرص حدوث الحمل، أهم تلك الأمور يكمن في الأتي:

  • يجب أن تتأكدي من أن العلاقة الحميمة تحدث في أيام التبويض الخاصة بكِ، وعليكِ أن تتأكدي من صحة حسابك لأيام التبويض، هناك عدة تطبيقات مجانية يمكنكِ عبرها أن تقومي بمعرفة المواعيد الصحيحة للتبويض، كما أنكِ من الممكن أن تستعيني بطبيبك الخاص حتى تتأكدي منه من أن تلك المواعيد صحيحة.
  • وبعد أن تتم العلاقة الحميمية بنجاح هناك عدة إرشادات يجب عليكِ أن تتبعيها حتى يحدث الحمل، أبرز تلك الإرشادات هي أن تقومي بتسهيل مهمة الحيوانات المنوية حتى تتمكن من الوصول بنجاح إلى البويضة المراد تخصيبها حتى يتم الحمل بنجاح.
  • لذا فعليكِ أن تقومي بالاستلقاء على الفراش بعد حدوث الجماع لمدة لا تقل عن ساعة ونصف، ويجب أن تبتعدي في تلك الساعة ونصف عن ارتداء أي من الملابس الداخلية أو استخدام أي من أوراق المرحاض حتى لا تخرج تلك الحيوانات المنوية في هذه الملابس أو ورق المرحاض بسبب الحكة.
  • كما أنه عليكِ بإن تحاولي الابتعاد تماماً عن الغسل بعد الجماع، فجميع الأطباء ينصحون بالبعد تماماً عن غسل المرأة بعد إتمام العلاقة الزوجية إلا بعد مرور وقت كافِ وذلك من أجل ألا يحد هذا الغسل من فرصة الحمل نظراً إلى أنه قد يتسبب في التقليل من الحيوانات المنوية الموجودة في الرحم.

تابعي مقال علامات تدل على يوم التبويض

اعشاب تساعد على الحمل بسرعة

هناك عدة أعشاب تساعد المرأة في أن ترفع من فرصة حملها، وذلك نظراً إلى أن تلك الأعشاب تحتوي على العديد من المواد الطبيعية التي تعمل على تنشيط المبايض وتجهيز الرحم بوجه عام لاستقبال الحيوان المنوي، ومن أبرز تلك الأعشاب ما يلي:

  • عشبة الخميلة: تًسمى تلك العشبة في العديد من البلدان العربية بعشبة الخميلة، حيث أنها تستخدم بكثرة في تلك البلدان نظراً لفاعليتها في أن تقوم بالتخفيف من حدة مجموعة من المشكلات التي تصيب النساء أبرزها هي أنها تعمل على تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء، مما يجعل هناك فرصة أكبر لدى النساء في حدوث الحمل، حيث أن موعد الدورة الشهرية المنتظمة يسهل معرفة النساء بموعد الإباضة وبالتالي يسهل حدوث الحمل لديهم في حال إن تم الجماع في هذه الأيام.
  • عشبة الكوهوش الأسود: تعتبر هذه العشبة من أكثر الأعشاب شيوعاً في قارة أفريقيا التي تستخدم من أجل رفع معدل الخصوبة لدى النساء المتزوجات، وذلك طبقاً لما ورد في العديد من الدراسات التي أجريت على عدة نساء يتناولن تلك العشبة بانتظام، فأثبتت تلك الدراسات بإن النساء اللواتي تناولن هذه العشبة قد ارتفعت فرصتهم  في الحمل بنسبة تبلغ حوالي 55%.

أسئلة شائعة

بعد كم يوم من الدورة الشهرية يحدث الحمل؟

أشارت العديد من الدراسات إلى أن الحمل من الممكن أن يحدث بعد أول علاقة حميمية تحدث بعد انتهاء فترة الحيض مباشرة، وذلك استناداً على دراسة أجريت في عام 2019 وشملت هذه الدراسة حوالي 225 ألف امرأة متزوجة، وكانت نتائج تلك الدراسة تشير إلى أن الحمل قد يحدث للمرأة في حال حدوث العلاقة الحميمية في غصون سبعة أيام قبل الإباضة وحتى يوم واحد فقط بعد مواعيد الإباضة للمرأة

متى تظهر علامات الحمل بعد العلاقة الزوجية؟

علامات الحمل تأخذ عدة أيام في أن تظهر على المرأة حيث أن الحمل لا يحدث مباشرة بعد الجماع فهذه العملية تستغرق بعض الوقت حتى تحدث حيث في البداية يقوم الحيوان المنوي بالسير في جسم الأنثى حتى يصل إلى البويضة حتى يقوم بتلقيحها، وقد يأخذ حوالي 6 أيام حتى يلقحها، ومن ثم تأخذ البويضة الملحقة بعض الوقت حتى تستطيع أن تستقر في بطانة الرحم لكي يحدث الحمل في الأساس.