متى يطرد الرحم الجنين الميت

متى يطرد الرحم الجنين الميت

  1. يرد أطباء النساء أن بعد موت الجنين بداخل رحم الأم والتأكد من وفاته من خلال الاختبارات الطبية ، يقوم الرحم بطرد الجنين بشكل تلقائي خلال أيام قليلة أو أسبوع على الأكثر من وفاته.
  2. هنا تشعر الأم الحامل بأعراض الإجهاض التلقائي النزيف المهبلي الغزير كعلامة على تخلص الرحم من الجنين والمشيمة ، إلى جانب الشعور بتقلصات قوية تشبه الدورة الشهرية.
  3. ببعض الأحيان ، يتأخر نزول دم الإجهاض ويظل الجنين محبوس داخل الرحم مما يشكل خطورة على صحة الأم الحامل ، هنا يوصى الطبيب بأدوية الإجهاض لدورها في تحفيز الرحم على التخلص من الجنين وأنسجة المشيمة لإنهاء الحمل تجنباً من حدوث مضاعفات.
  4. بالجدير بالذكر أن بقاء الجنين محبوس مدة طويلة في الرحم هي مشكلة في  غاية الخطورة ومهددة لحياة الأم الحامل ، لذلك يتم مراقبة نزول دم الإجهاض بعد تأكيد وفاة الجنين ، وبحالة تأخره يتم البدء سريعاً بمحفزات الإجهاض بالطرق الطبية.

متى يطرد الرحم الجنين الميت في الشهر الرابع

  1. تشير الدراسات العلمية إلى أرتفاع نسبة حالات الإجهاض حتى الأسبوع 20 من الحمل ، وبحالة وفاة الجنين في الشهر الرابع يتخلص الرحم من الجنين وأنسجة المشيمة عبر نزيف مهبلي خلال أسبوع على الأكثر من اكتشاف خسارة الجنين.
  2. لا يوجد فرق في توقيت طرد الرحم الجنين وفقاً لعمره ، لكن الفرق يكون في كمية نزيف الإجهاض فكلما كانت الطفل الميت عمره أكبر كلما زادت كمية نزيف فقدان الحمل (الإجهاض التلقائي).

أسباب عدم نزول الجنين الميت

  1. بأحيان كثيرة لا ينزل الجنين الميت ويظل محبوس بداخل أحشاء أمه ويتأخر طرد الرحم للجنين وأنسجة المشيمة ، ويرجع السبب إلى التوتر النفسي للحامل .
  2. كما أن العامل الرئيسي في حدوث تلك المشكلة عدم قيام الرحم بعمل انقباضات قوية تحفز على طرد الجنين من الرحم.
  3. لهذا السبب يقوم أطباء النساء بحالة تأخر طرد الجنين عن 3 أيام إلى 7 أيام بإعطائها محفزات الإجهاض مثل دواء ميزوبروستول لدوره في عمل انقباضات قوية لحدوث إجهاض تلقائي.

أسباب موت الجنين في الرحم

يوجد العديد من الأسباب المؤدية لموت الجنين ومنها ما يتعلق بالأم الحامل ، ومنها ما يتعلق بالجنين ، ومنها ما هو خارج إرادة الأم الحامل كالحمل خارج الرحم ، كما هناك عوامل خطورة تزيد من خطر الإجهاض يجب الانتباه لها والعمل على إدارتها حفاظاً على الحمل والجنين :

  1. اختلال بكروموسومات الجنين أكثر أسباب الإجهاض في الثلث الأول من الحمل ، ويمكن يكون بسبب اختلال في صبغة الحيوان المنوي أو البويضة أو كلاهما.
  2. إصابة الجنين بعيوب خلقية أو التشوهات ، ولاسيما عيوب القلب الخلقية.
  3. إصابة الأم الحامل بمشكلة صحية أثناء الحمل مثل العدوى.
  4. الخلل الهرموني يضعف من ثبوت الجنين ويمنع تطوره ونموه ، فيموت.
  5. إصابة الأم الحامل بأمراض تؤثر على التوازن الهرموني العام للجسم مثل قصور الغدد الدرقية أو النخامية.
  6. إصابة الحامل بمشاكل بالجهاز التناسلي الأنثوي مثل الورم الرحمي أو مشاكل عنق الرحم أو نمو ندبات والتصاقات.
  7. حدوث حالات من الحمل غير قابلة للاكتمال مثل الحمل خارج الرحم أو الحمل بكيس فارغ أو الحمل العنقودي  ، وهي مشاكل خارج إرادة الأم الحامل.

عوامل خطورة لموت الجنين داخل الرحم

  1. ومن عوامل الخطورة لموت الجنين ، إصابة الأم الحامل بالأمراض المزمنة مثل السكر أو الضغط أو قصور القلب.
  2. قلة الأكل وسوء التغذية يمنع إمداد الجنين بالمغذيات التي تدعم نموه ، ثم يموت ويحدث إجهاض.
  3. الحمل فوق 35 عام يرتبط بارتفاع خطورة فقدان الجنين.
  4. تناول التدخين أو الكحوليات أو المواد المخدرة ، أو التعرض لعوامل البيئة الضار كالكيميائيات أو الإشعاعات يؤدي لخطر تشوهات خلقية أو وفاة الجنين وموته.
  5. حمل الأوزان الثقلية أو التعرض لصدمة قوية بالبطن أو ممارسة التمارين القوية العنيفة أو القيام بمجهود بدني كبير .
  6. تناول أدوية طبية بدون وصفة من الطبيب المختص لأن بعض أنواع منها يضر الجنين ويمكن أن يسبب مضاعفات تتراوح ما بين تقلصات رحمية تحفز للإجهاض أو الولادة المبكرة ، أو تشوهات خلقية للجنين.
  7. الحالة النفسية السيئة للحامل من عوامل الخطورة للإجهاض في الشهور الأولى ، ومن عوامل الولادة المبكرة بالمرحلة الثانية والثالثة أو ولادة طفل ميت والتعرض لخطر الإملاص ، لأن الجنين يتأثر بنفسية أمه مثلما يتأثر بحالتها الصحية وجميع انفعالاتها تصل إليه.

هل يمكن إنقاذ الجنين الميت؟

  1. يرد أطباء النساء أن يمكن إنقاذ الحمل بحالة تشخيص مبكر لمشكلة مثل الخلل الهرموني بإعطاء أدوية تثبيت الحمل لإعادة التوازن الهرموني مرة أخرى فيستقر الحمل ، حيث تكون محاولات يمكن أن تنتهي بالنجاح أو تفشل فيحدث السقوط.
  2. لكن بحالة تأكيد فحص طبيب النساء وفاة الجنين داخل رحم الأم وتوقف نبض قلبه لا يمكن إنقاذ الجنين بأي شكل من الأشكال ، وهنا يبدأ الدخول في مرحلة الإجهاض التلقائي.
 

كم من الوقت يستغرق نزول الجنين الميت؟

  • يستغرق نزول الجنين الميت من رحم أمه فترة زمنية من 3 أيام إلى 7 أيام ، خلال تلك المدة يبدأ الرحم في طرد الجنين من خلال نزول نزيف مهبلي وتقلصات قوية تشبه آلام الدورة الشهرية.
  • يستمر النزيف المهبلي حوالي أسبوعين ، يكون سريع التدفق وغزير بأول أيام الإجهاض ثم يقل بشكل تدريجي.
  • من المهم بعد إنهاء نزيف الإجهاض مراجعة دكتورة نسائية لتأكيد إنهاء الحمل وعدم احتباس داخل الرحم بعض متعلقات من الجنين أو المشيمة تجنباً من حدوث عدوى بالرحم .
  • إذ ظهر الفحص الطبي بعيادة أمراض النساء احتباس أنسجة من الجنين أو المشيمة ، يتم الخضوع فوراً لعملية تنظيف الرحم لإنهاء الحمل بشكل نهائي مما يضمن سلامة الأم.

إذا كان الجنين ميت هل ينزل دم؟

  • من الضروري نزول دم بعد موت الجنين بحدوث إجهاض تلقائي.
  • لأن الرحم يعمل من تلقاء نفسه على تنظيفه بخروج الجنين وأنسجة المشيمة خارج جسم الأم من خلال نزيف مهبلي.
  • تبدأ أنسجة الجنين في الطرد خارج الرحم مع نزول النزيف المهلبي ، وبأحيان أخرى يحتبس الجنين داخل الرحم ، وهنا يكون الحل أدوية الإجهاض أو اللجوء لعملية تنظيف الرحم (الكشط والتوسيع).

هل يدفن الجنين الميت في الشهر الثاني؟

  • يرد علماء الدين الإسلامي أن الجنين الميت في الشهر الثاني لا يدفن لأن الله لم ينفخ فيه الروح ، بالتالي لا يعامل معاملة الأدميين.
  • إذ أن وفاة الجنين في الشهر الثاني يجعله لا يدفن ، كما لا يتم أغتساله ولا يوضع داخل كفن ولا يصلي عليه.
  • بالجدير بالذكر أن الله سبحانه وتعالي ينفخ الروح في الجنين عندما يبلغ من العمر120 يوم داخل رحم الأم ، ومن تلك اللحظة يعامل كإنسان لأنه يتكون من روح وجسد ، ويكون جسده في مرحلة النضج والتطور.
  • وهذا ما يوضحه الله تعالي في قوله الكريم بسورة المؤمنون آية رقم 14 ، (إنَّ أحدَكم يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بطنِ أمِّه أربعينَ يومًا نطفةً، ثم يكونُ علقةً مثلَ ذلك، ثم يكونُ مضغةً مثلَ ذلك، ثم يبعثُ اللهُ إليه ملَكا، ويُؤمرُ بأربعِ كلماتٍ، ويُقالُ له : اكتبْ عملَه، ورزقَه، وأجلَه، وشقيٌّ أو سعيدٌ؛ ثم يُنفخُ فيه الروحَ) صدق الله العظيم.

هل موت الجنين يدخل الجنه؟

  • يرد علماء الدين الإسلامي أن الجنين المتوفي يدخل الجنة ، ويطلق عليه (الطفل الشافع) لأنه يشفع لأبوه وأمه عند الله ويكون سبباً في دخولهم الجنة بحالة الإيمان بالله والعمل على إرضائه وتنفيذ تعليماته والبعد عن المعاصي والكبائر.

فيديو شكل دم طرد الرحم الجنين الميت

إليكم فيديو (سبب نزول دم أثناء الحمل وكم يستمر وهل هو طبيعي أو بداية إجهاض الجواب مع د / محمد بدر طبيب أمراض النساء).

مقالات ذات صلة
المصدر
Causes - Miscarriage Miscarriage

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى