متى يظهر الجنين في كيس الحمل في أي أسبوع

omnia 22 ديسمبر، 2022
متى يظهر الجنين في كيس الحمل في أي أسبوع

متى يظهر الجنين في كيس الحمل في أي أسبوع

حين تلاحظ المرأة عدة عوارض للحمل من أولها  غياب الدورة الشهرية تلجأ لفحص الحمل، حيث ينتج الجنين نتيجة التقاء حيوان منوي من الزوج مع بويضة مخصبة من المرأة، فتخترق جدار الرحم فيتكون الجنين بداخلها، فيبدأ الجسم بإفراز هرمون الحمل الذي يُمكن من خلاله الكشف عن وجود الحمل من عدمه، وبعد التأكد من الحمل، تطمئن على جنينها باستخدام أجهزة السونار، لرؤية الجنين بداخل كيس الحمل.

  • يقول الأطباء أن الجنين في كيس الحمل يظهر في الأسبوع الثالث من الحمل حيث يمكن رؤية الجنين بداخل كيس الحمل حين الخضوع لفحص الموجات الفوق الصوتية عبر المهبل لكونه الأكثر دقة ، ولكن يتأخر الجنين في كيس الحمل مع الفحص عبر البطن إلى الأسبوع السادس من الحمل.
  • ينشأ  الجنين بداخل كيس شفاف يشبه الدائرة يحتوي على عدد من الأنسجة التي ينمو بداخلها، فتشاهد ذلك من خلال التصوير بالموجات الفوق صوتية عن طريق توجيها عبر المهبل، فيكون أكثر وضوحاً عن موجات البطن في هذه أسابيع الحمل الأولى، فيبدأ بعد ذلك ارتفاع نسبة هرمونات الحمل بالجسم، ومن ثم يمكن فحص كيس الحمل خلال الموجات فوق الصوتية عبر البطن.

متى يظهر كيس الحمل بالسونار العادي

  • بعد شعور المرأة بأعراض الحمل المبكرة كالغثيان واضطراب المزاج العام، بالإضافة إلى الإجهاد العام، تلجأ إلى إجراء فحص الحمل ، فإذا حصلت على النتيجة بالإيجاب، فعليها التوجه إلى الطبيب لإجراء فحص السونار لتأكيد وجود حمل  من خلال رؤية الجنين داخل كيس الحمل ، بالإضافة لدور الفحص في الاطمئنان على مراحل تطور نمو الجنين بشكل سليم ، ومعرفة جنسه خلال المرحلة الثانية للحمل.
  • فيما يتعلق بظهور كيس الحمل بالسونار العادي الذي يتم توجيهه عبر البطن يظهر الجنين في الأسبوع السادس من الحمل ويمكن أن يتأخر للأسبوع السابع.
  • ولكن لا ينتظر الطبيب إلى الأسبوع السادس من الحمل بل يلجأ في الأسابيع السابقة للفحص المهبلي لرؤية الجنين وكيس الحمل ما بين الأسبوع الثالث أو الأسبوع الرابع .

ما لو لم يظهر الجنين في كيس الحمل

  • في بعض الأحيان ، حين خضوع المرأة لفحص الموجات الفوق الصوتية عبر المهبل في الأسبوع الثالث أو الرابع من الحمل لا يتم العثور على الجنين حيث يظهر  كيس الحمل فارغاً ، هنا يطلب الطبيب إعادة الفحص مرة أخرى خلال أسبوع أو عشرة أيام من الفحص الأول.
  • حيث يظن الطبيب أن السبب هو خطأ في حساب عمر الحمل مما أدي لإجراء فحص السونار في وقت مبكر ، وهنا ينتظر بعض الوقت لظهور الجنين والتأكد من ظهوره بإعادة الفحص.
  • يُمكن أن لا تتمكن الحامل من رؤية الجنين حتى الأسبوع الخامس حيث يظهر على شكل نقاط بيضاء داخل الكيس، وذلك نتيجة صغر حجم الكيس ، فيلجأ الطبيب لإعادة الفحص بداية من الأسبوع السابع عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية عبر البطن، فيظهر بوضوح بهذه المرحلة، حيث يستمد الجنين غذائه والعناصر التي تساعده على النمو من خلال كيس يسمى الصفار.

متى يظهر كيس الحمل بتوأم

  • هناك بعض الأمهات التي تحمل برحمهن بعدد من الأجنة، ففي الحقيقة يتأخر ظهور التوأم عن ظهور الجنين العادي خلال الفحص ، كما ترتبط دقة الفحص على عدد أكياس الحمل ، ففي الحمل بتوأم من الممكن أن يتشارك الأجنة في كيس حمل واحد مما يصعب من رؤيتهما في كيس الحمل بالأسابيع الأولى نظراً لصغر حجمهم .
  • وهناك نوع أخرى يكون لكل جنين كيس حمل منفصل وهذا يسهل من معرفة الحمل بتوأم في المرحلة الأولى من الحمل.
  • يتطلب ظهور كيس الحمل بتوأم إلى دقة عالية في التصوير ، حيث أنها في الأسبوع السادس  تخضع الأم الحامل لفحص الموجات الفوق الصوتية لسماع نبض الجنين ومع الحمل بتوأم يسمع الطبيب لصوت نبضات مزدوجة في نفس الوقت ، أو صوت نبضات صادرة من قلبان وليس قلب واحد .
  • ولكن يؤكد الأطباء أن الوقت المناسب لمعرفة الحمل بتوأم بشكل أكثر دقة لا يحمل الخطأ هو نهاية الشهر الثالث وتحديداً في الأسبوع الثاني عشر.

حامل ولم يظهر الجنين في كيس الحمل

هناك أمهات لم تشاهد الجنين في كيس الحمل أثناء الفحص للأسابيع الأولى من الحمل، وهنا يطلب طبيب النساء إعادة الفحص مرة أخرى بعد أسبوع ، ومع استمرارية عدم العثور على الجنين يطلب إجراء تحليل حمل رقمي بالدم  لقياس نسبة هرمون الحمل ،  فقد  ترجع تلك المشكلة إلى عدة أسباب التي نتعرف عليها في بعض النقاط :

  • الحمل خارج الرحم وفيه لا يتمكن الطبيب من رؤية الجنين وكيس الحمل في تجويف الرحم لأن الحمل يكون خارج الرحم وغالباً يكون في قناة فالوب ، ويتم تشخيصه في أسابيع الحمل الأولى من الأسبوع 8 إلى الأسبوع 12 ، فهو حمل غير قابل للاكتمال ويسرع الطبيب في إنهاء الحمل لأن استمراره يعرض المرأة لنزيف داخلي يهدد حياتها.
  • الحمل الكيميائي فيه يحدث سقوط للجنين بعد أيام قليلة من تلقيح البويضة وتعشيشها في جدار الرحم ، ويظهر ذلك عبر نتيجة هرمون الحمل.
  • الحمل بالكيس الفارغ ، وفيه يتم العثور على كيس الحمل بلا جنين ويكون حمل كاذب وتخضع المرأة للإجهاض ويظهر من انخفاض هرمون الحمل بالدم ، ويعود إلى أن البويضة الملقحة بعد التعشيش تنقسم لبعض الانقسامات الخلوية البعض منها يعمل على تشكيل كيس الحمل والبعض الأخر يعمل على تشكيل الجنين ، وهنا تتعرض الخلايا المسئولة عن تشكيل الجنين لخلل ما أدى لإعاقة تكوينه ، ومن ثم لا يظهر الجنين داخل كيس الحمل.
  • الاضطرابات الهرمونية في جسم المرأة الحامل لاسيما هرمون الحمل من عوامل تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل لأن تلك الهرمونات هي التي تعمل على دعم تشكيل الجنين ، كما أنها مشكلة تزيد من خطر الإجهاض وفقدان الجنين.
  • اضطراب الجنيات الوراثية والحاق الضرر بالحيوانات المنوية والبويضات المكونة للجنين ، مما يرتبط بقصور في نمو الجنين يعوق ظهوره وتكوينه ، وتعد من العوامل التي ترفع من نسبة الإجهاض أو السقوط .
  • الحساب الخاطئ في تقدير تاريخ الحمل ، ومن ثم إجراء الفحص في مرحلة مبكرة قبل تشكيل الجنين داخل كيس الحمل ، وعادة تحدث تلك المشكلة مع المرأة التي تعاني عدم انتظام عملية التبويض بعد انتهاء الدورة الشهرية ، أو لا تتذكر بشكل دقيق موعد أخر دورة شهرية قبل الحمل.

أسئلة شائعة

هل يبان الجنين في كيس الحمل في الاسبوع السادس؟

بيان الجنين في كيس الحمل في الأسبوع السادس في كلا من الفحص بالموجات الفوق الصوتية عبر المهبل أو البطن ، مما يساعد المرأة على تأكيد الحمل ، كما يظهر في نفس الوقت نبض الجنين للاطمئنان على سلامته الصحية.

هل يمكن ان يظهر كيس الحمل في الاسبوع الرابع؟

يظهر كيس الحمل في الأسبوع الرابع حين الخضوع فقط لفحص الموجات الفوق الصوتية عبر المهبل ، ولكن الطبيب ينتظر أسبوعين لرؤية الجنين وكيس الحمل عبر الفحص بالبطن مما يؤكد الحمل ويساعد على تقييم مراحل نمو الجنين.

كيف يكون شكل كيس الحمل السليم؟

شكل كيس الحمل السليم يكون بيضاوي أو دائري ويتسم بالملمس الناعم أو الأملس ، في المقابل يعد كيس الحمل غير طبيعي حين يكون متعرج .