متى يظهر الجنين في كيس الحمل

متى يظهر الجنين في كيس الحمل ؟ قد يكون هذا السؤال هو السؤال الأشهر الذي تطرحه السيدة بمجرد أن تعلم بخبر حملها فهي تنتظر ذلك اليوم الذي سوف تشاهده في جنينها حتى وإن كان لا زال بحجم حبة الأرز، فهي تحلم به منذ أن كانت طفلة صغيرة، ولكنها قد تذهب إلى الطبيب بمجرد العلم بخبر حلمها وتتفاجئ بعدها أنه ليس هناك جنين أو كيس حمل! وقد يكون هذا الأمر طبيعي ولكن إلى متى؟ ومتى هو الموعد المناسب لرؤية الجنين في كيس الحمل هذا ما سوف نتعرف عليه سويًا عبر موقع أنا مامي.

ما هو كيس الحمل؟

يجب عليك سيدتي أن تعلمي أن كيس الحمل هو عبارة عن النسيج أو التركيبة التي تحيط بالنطفة ويكون دائري أو كروي الشكل، وينمو بمعدل ملي في اليوم مع نهاية الأسبوع الرابع من الحمل.

متى يظهر الجنين في كيس الحمل

أما عن موعد رؤية كيس الحمل فعادة ما يكون في الأسبوع الخامس من الحمل، ويمكن للطبيب أن يشاهده عبر السونار المهبلي فالموجات الصوتية على البطن لا تستطيع رؤيته في هذه المرحلة، ويمكن للطبيب أن يقوم بقياسه عن طريق السونار ومعرفة حجمه والذي يدل على عمر الحمل.

اسباب عدم ظهور كيس الحمل في السونار

قد تتفاجئ السيدة عند قيامها بإجراء السونار بعدم وجود كيس الحمل مما يسبب لها قلق كبير بهذا الشأن لذلك يجب أن نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى تأخر ظهور كيس الحمل في السونار ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

  • قد تكونين خضعت لإجراء السونار في فترة مبكرة من الحمل قبل بداية الأسبوع الخامس أو السادس، وفي هذه الفترة يكون حجم كيس الحمل صغير للغاية بدرجة لا تسمح للسونار برؤيته.
  • كذلك قد يكون هناك حساب خاطئ في حساب فترة الحمل وعادة ما يحدث ذلك إذا كنت تعانين من عدم انتظام فترة التبويض والدورة الشهرية، فهنا تعاني السيدة من معرفة وقت التبويض الصحيح لمعرفة متى حدث الحمل، وفي هذه الحالة قد يقوم الطبيب بإعطاء مهلة حتى الأسبوع العاشر من الحمل للتأكد من وجود الكيس من عدمه.
  • إذا كان الحمل ضعيف، وهنا يبدأ هرمون الحمل في النزول مرة أخرى بعدما ظهر إيجابي حتى يلاتشى تماماً، وذلك يحدث عندما يكون الحيوان المنوي ضعيف أو البويضة ضعيفة، وهذا النوع من الحمل لا يستمر حتى وإن ظهر كيس الحمل.
  • الحمل خارج الرحم، قد يكون الحمل المهاجر أو خارج الرحم هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى عدم ظهور كيس الحمل، ويحدث ذلك عندما تنغرس البويضة المخصبة في قناة فالوب بدلاً من الرحم، وهنا يجب الانتباه إلى ذلك الأمر واتخاذ قرار سريع بشأنه حيث أنه من الحمل الخطر.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا