متى يظهر الحمل العنقودي بالسونار

متى يظهر الحمل العنقودي بالسونار

  1. الحمل العنقودي أحد أنواع الحمل التي تكون غير قابلة للاكتمال للتحول إلى جنين سليم ، حيث ينتهي بالإجهاض بمجرد اكتشافه تجنباً من حدوث أضرار تقلل من فرص الحمل القادمة.
  2. يظهر في السونار بعيادة طبيب أمراض النساء خلال الثلث الأول من الحمل وتحديداً في الشهر الثالث من بداية الأسبوع العاشر.

شكل الحمل العنقودي وأنواعه

  1. يوجد نوعان من الحمل العنقودي لكل نوع شكل أو مظهر مختلف يظهر بفحص الموجات الفوق الصوتية بعيادة طبيب أمراض النساء.
  2. ومع ذلك كل منهما يتشابهان في أنه حمل غير سليم غير قابل للاكتمال ، لأنه ينتهي بالسقوط أو الإجهاض بمجرد أن يتم تشخيصه.
  3. بشكل عام ، يظهر الحمل العنقودي خلال الموجات الفوق الصوتية بورم متكون على الرحم من النوع الغير سرطاني ، يحتوي على أنسجة غير طبيعية غير صالحة للتحول إلى جنين أو مشيمة ، بالتالي يكون العلاج هو السقوط لعدم الإضرار بصحة الأم الحامل ومساعدتها على تحسين فرصة الحمل القادم.

الحمل العنقودي الجزئي

  1. يرجع ذلك النوع من الحمل إلى تلقيح بويضة واحدة سليمة من المرأة بواسطة اثنان من الحيوانات المنوية ، الأمر الذي يسبب خلل في كروموسومات البويضة الملحقة يظهر عندما تدخل في مرحلة الانقسامات الخلوية للزرع والتحول للجنين.
  2. حيث أن عدد كروموسومات الجنين الطبيعية 46 كروموسوم ، يحصل على 23 كروموسوم من البويضة مع 23 كروموسوم من الحيوان المنوي.
  3. لكن الحمل العنقودي الجزئي يحمل الجنين عدد غير طبيعي من الكروموسومات 69 كروموسوم ، وذلك لحصوله على 23 كروموسوم من البويضة مع 46 كروموسوم من الحيوان المنوي (23 كروموسوم من كل حيوان منوي).
  4. شكل الحمل العنقودي الكلي يكون عبارة عن حمل يحمل جنين ومشيمة بأنسجة غير سليمة ، بالتالي لا يتطور الجنين وينتهي بالسقوط.

الحمل العنقودي الكلي

  1. يرجع ذلك النوع من الحمل إلى تلقيح بويضة غير سليمة خالية من الكروموسومات لا تحمل أي معلومات جينية ، حيث يتم تخصيبها بواسطة حيوان منوي  سليم أو أكثر.
  2. بالتالي يحمل الجنين كروموسومات الأب من الحيوان المنوي دون أي كروموسومات من الأم .
  3. لذلك لا يكون ذلك النوع من الحمل قابل للاستمرارية ويحدث الإجهاض خلال الثلث الأول .
  4. شكل الحمل العنقودي الكلي يكون عبارة عن حمل خالي من الجنين ولا يحتوي على أنسجة مشيمة سليمة ، لذلك لا يتطور الجنين بشكل طبيعي وينتهي بالنزيف المهبلي والسقوط.

شكل الجنين والمشيمة في الحمل العنقودي في السونار

  1. بزيارة عيادة طبيب أمراض النساء يكون من السهل التحقق من الحمل العنقودي من شكله ومظهره ، كما يساعد على تشخيص نوعه بسبب اختلاف مظهر النوع الجزئي عن شكل النوع الكلي.
  2. الحمل العنقودي الجزئي ينعدم فيه معدل نمو الجنين أو يكون بمعدل بطئ لا يتناسب مع عمر الحمل ، أما المشيمة تكون كبيرة بشكل أكبر عن الحجم الطبيعي ، حيث تبدو متضخمة بتجويف الرحم ، إلى جانب انخفاض نسبة السائل الأمينوسي المحيط بالجنين.
  3. الحمل العنقودي الكلي لا يحتوي ذلك النوع من الحمل على جنين أو مشيمة أو السائل الأمينوسي ، لكن يظهر تكيسات على المبيض ممتلئة بالسوائل تشبه في شكلها عنقود العنب.

الفرق بين الحمل العنقودي والحمل خارج الرحم

  1. هناك فرق جوهري بين الحمل العنقودي والحمل خارج الرحم  رغم أنهما يتشابهان في أنهم حمل غير سليم ينتهي بالإجهاض بمجرد التشخيص لمساعدة الزوجة على عدم الإضرار بفرص حملها في المستقبل.
  2. الحمل العنقودي يحدث نتيجة خلل بكروموسومات الجنين التي يحصل عليه من الأب أو الأم لا تساعد على التطور الطبيعي للانقسامات الخلوية التي تتحول إلى مشيمة أو جنين ، بالتالي يكون حمل غير قابل للاكتمال يتم إنهائه بمجرد التشخيص.
  3. الحمل خارج الرحم يحدث نتيجة تخصيب بويضة سليمة من حيوان منوي سليم لكن خلال مرحلة الزرع يحدث الانغراس في مكان خارج الرحم ، وغالباً يحدث في قناة فالوب ، حيث يتم انغراس الجنين في مكان غير مخصص لاستيعاب الجنين لمدة 9 شهور .

الأسباب المؤدية إلى الحمل العنقودي

  1. يقول أطباء النساء أن السبب الرئيسي في الحمل العنقودي هو خلل في كروموسومات الجنين ، أما يحصل على كروموسومات مضاعفة من الأب أو يخلو من كروموسومات الأم ويكون حامل لكروموسومات الحيوان المنوي التي مصدر الأب فقط.
  2. تلك الحالة من الخلل الكروموسومي للجنين لا تنتهي بتطوره بشكل طبيعي داخل الرحم ، بالتالي يكون معدل نموه بطئ أو منعدم ، إلى جانب عدم التطور الطبيعي للأعضاء الأخرى المهمة للحمل كالمشيمة أو كيس الحمل أو ماء الجنين.
  3. على صعيد أخر ، هناك عوامل خطورة تجعل نسبة حدوث الحمل العنقودي عند المرأة بنسبة أكبر من غيرها مقارنة بالنساء الأخريات.
  4. أول عوامل الخطورة الحمل بسن كبير بدءاً من 35 عام وما فوق.
  5. التاريخ السابق للإجهاض مرة واحدة أو المتكرر.
  6. التاريخ السابق للحمل العنقودي يرفع عامل الخطورة رغم أنه ليس شرطاً  ، فهناك نساء لديهن حمل عنقودي سابق وكان الحمل القادم طبيعي.
  7. أظهرت الدراسات العلمية  حول نسبة الإصابة بالحمل العنقودي أن النساء الأسيويات الأكثر عرضة للحمل العنقودي مقارنة بالنساء الأخريات .

طريقة التعامل مع الحمل العنقودي

  1. بمجرد تشخيص طبيب النساء الحمل العنقودي يتم إنهاء الحمل سواء من خلال الأدوية المحفزة للسقوط أو بإجراء عملية جراحية.
  2. تكون الخطة العلاجية المتبعة تسريع الإجهاض لعدم حدوث مضاعفات تقلل من معدل الخصوبة عند المرأة وقدرتها على الحمل فيما بعد.
  3. بالجدير بالذكر أن سرعة التعامل مع ذلك النوع من الحمل هو الأفضل لأن التأخير يسبب مضاعفات مثل الإصابة بمرض السرطان ، أو استئصال الرحم التي تعد مشكلة تدل على أن المرأة تكون غير قادرة على الحمل مرة أخرى.

هل يظهر الحمل العنقودي في تحليل الدم؟

  • لا يظهر الحمل العنقودي خلال تحليل الدم ولا يساعد على تشخيصه بشكل دقيق سواء كان جزئي أو كلي.
  • ولكن يظهر تحليل الدم ارتفاع ملحوظ في نسبة هرمون الحمل بنسبة أكبر من عمر الحمل ، وهنا يتم الاشتباه في وجود مشكلة في الحمل ثم تبدأ دكتورة النساء في البحث عن السبب ، لأن هرمون الحمل المرتفع مرتبط بالعديد من الاحتمالات منها الحمل العنقودي.
  • تبدأ الاختبارات الطبية الأخرى الدقيقة في تشخيص الحمل العنقودي مثل فحص الموجات الفوق الصوتية بعيادة أمراض النساء.

هل الحمل العنقودي يظهر فيه نبض؟

أن الحمل العنقودي لا يمكن سماع فيه نبض قلب الجنين وذلك يطبق عليه بنوعيه الحمل العنقودي الجزئي أو الكلي ، حيث ينتهي بالسقوط أو الإجهاض.

متى يبدا النزيف في الحمل العنقودي؟

  • يعد النزيف المهبلي من أول علامات الحمل العنقودي التي تظهر خلال أي وقت في الثلث الأول من الحمل .
  • هنا يجب مراجعة دكتورة نسائية لتأكيد أن نزول دم من فتحة المهبل بسبب ذلك النوع من الحمل لأن النزيف المهبلي له العديد من الأسباب الأخرى.

ما هي علامات الحمل العنقودي؟

  • يبدأ الحمل العنقودي في أيام أيامه كحمل سليم تعاني فيه الأم الحامل بأعراض الحمل الطبيعية مثل غياب الدورة الشهرية ونزيف الانغراس مع اضطرابات الجهاز الهضمي والميل للغثيان ، إضافة إلى كثرة التبول.
  • لكن مع الوقت تظهر أعراض غير طبيعية تشير إلى الحمل العنقودي ، وتلك الأعراض تستوجب مراجعة دكتورة نسائية.
  • نزول نزيف من المهبل أول أعراض الحمل العنقودي.
  • تضخم بحجم الرحم وهو من العلامات الواضحة خلال الفحص الطبي بعيادة طبيب النساء.
  • امتلاء المشيمة بمجوعة تكيسات ، حيث تظهر خلال الفحص أكثر سماكة تملأ تجويف الرحم.
  • الميل للغثيان أو التقيؤ.
  • ألم قوي بمنطقة الحوض وأسفل الظهر.
  • انتفاخ البطن حيث تبدو كأنها متورمة.
  • خروج كيس من منطقة المهبل على شكل عنقود العنب.
  • كما تكون الأم الحامل معرضة لإصابة بمشاكل صحية مثل تسمم الحمل أو فقر الدم أو فرط في نشاط الغدة الدرقية ، أيضاً كيسيات المبيض.
المصدر
Molar Pregnancy Molar pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى