متى يظهر الحمل في البول

شيماء محمد صدقي 18 ديسمبر، 2022
متى يظهر الحمل في البول

متى يظهر الحمل في البول

  • متى يظهر الحمل في البول ؟ قد يكون هذا السؤال هو أحد الأسئلة الشائعة التي تدور بذهن السيدة خاصة إذا كانت تنتظر المولود الأول في حياتها .
  • يرد الأطباء أن عادة يظهر الحمل في البول بعد مرور فترة لا تقل عن أسبوع من حدوث التعشيش أي بعد غياب موعد الدورة الشهرية بيوم واحد، وقد يكون قد حدثت الإباضة لك مؤخرًا فقد لا يظهر مع أول يوم لغياب الدورة الشهرية، لذلك ننصحك أن تقومي بإعادة المحاولة  بعد يومين أو ثلاثة مرة أخرى خاصة إذا استمر غياب الدورة الشهرية.
  • أما عن دقة هذا التحليل فيصل إلى 97% ويعطي نتائج دقيقة للغاية إلا أنه في بعض الأحيان قد يخطئ لذلك الأفضل أن تقومي بإجراء اختبار الحمل في الدم.
  • كذلك ننصحك عزيزتي أن تقومي بإجراء هذا النوع من التحليل في الصباح الباكر وذلك من أجل أن يكون تركيز هرمون الحمل في أعلى مستوياته، ويجب التأكد من ظهور الشرطة الثانية ووضع كمية من البول كافية حيث أن الكميات القليلة أو الكثيرة لا تعطي نتائج صحيحة.

هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوع

  • بالتأكيد لن يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوع ، حيث أن هرمون الحمل يكون ضعيف للغاية ، كما أن البويضة الملقحة تحتاج ما لا يقل عن عشرة أيام من أجل أن يتم التعشيش في الرحم.
  • وبعد حوالي 14 يوم من التبويض يبدأ الرحم في إطلاق هرمون الحمل في البول، وبذلك لن يظهر سوى في موعد الدورة الشهرية الجديدة، كذلك يوجد العديد من الأمور التي قد تؤخر من ظهور الحمل في البول ومن بينها الحالة النفسية والتغيرات الهرمونية ووزن السيدة.
  • لذلك ننصحك عزيزتي أن تقومي بإجراء اختبار الحمل في البول بعد غياب الدورة الشهرية بيوم واحد ومن ثم إعادة الاختبار بعد أسبوع كامل من غيابها حتى تتأكدين من النتائج التي حصلت عليها سواء سلبية أو إيجابية، أو القيام بإجراء اختبار الحمل في الدم فهو الأدق.

متى يظهر هرمون الحمل بعد التعشيش

  • دم التعشيش هو عبارة عن قطرات بسيطة من الدماء التي تظهر بعد انتهاء فترة التبويض بحوالي خمسة أيام إلى سبعة أيام ، وهي تدل على حدوث الحمل حيث أنها تنتج عن انغراس البويضة في جدار الرحم مما يؤدي إلى تدمير بعض الأوعية الدموية في رحم الأم وعادة ما يكون هذا الدم وردي اللون وقد يستمر إلى بضعة أيام.
  • أما عن هرمون الحمل فعادة ما يبدأ في الظهور بعد التعشيش بخمسة أيام أي قبل موعد مجيء الدورة الشهرية بأسبوع أو خمسة أيام ولكن لن تستطعي الكشف عنه بواسطة اختبار الدم العادي أو اختبار الحمل المنزلي عن طريق البول حيث أنه لا يزال ضعيف، لكن يمكنك الكشف عنه عن طريق إجراء اختبار الدم الرقمي فهو الأدق، أما عن موعد ظهور هرمون الحمل بعد التعشيش في اختبار الحمل العادي فيكون في نفس موعد دورتك الشهرية، ويظهر بعد ذلك في اختبار البول المنزلي.

هل من الممكن وجود حمل ولا يظهر في تحليل البول

  • يجب أن يظهر الحمل في تحليل البول لأن الجهاز يقيس هرمون الحمل للدلالة على تلقيح البويضة وتعشيشها بالرحم ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يوجد حمل ولا يظهر في تحليل البول ويعود السبب إلى إجراء الفحص في توقيت مبكر قبل ارتفاع هرمون الحمل بالنسبة التي يستطيع الجهاز تحسسه لإعطاء النتيجة الإيجابية التي تدل على الحمل المبكر.
  • ومن ناحية أخرى ، يجب للحصول على نتيجة دقيقة أن يتم إجراء الفحص على عينة بول مركزة التي تتطلب الفحص في الصباح الباكر على الريق لأن نسبة هرمون الحمل تقل بعد تناول الأطعمة والمشروبات لأن عينة البول تصبح مخففة.

نسبة الخطأ في تحليل الحمل بالبول

على الرغم من أن الدراسات العلمية تؤكد أن تحليل الحمل بالبول يعطي نتائج دقيقة وصائبة حول النتيجة الإيجابية أو النتيجة السلبية بنسبة تفوق 97% إلا أن هناك نسبة 3% للحصول على نتيجة خاطئة ، حيث أن ثلاثة نساء من كل مئة سيدة تجري تحليل الحمل تحصل على نتيجة خاطئة من اختبار الحمل المنزلي ، حيث نوضح الأسباب المؤدية للنتيجة الخاطئة سواء الإيجابية أو السلبية.

النتيجة الإيجابية الخاطئة

  • النتيجة الإيجابية الخاطئة هي التي تشير إلى حمل المرأة ولكن في الحقيقة تكون النتيجة كاذبة وخاطئة ، وتعود تلك النتيجة إلى بعض المسببات .
  • إجراء تحليل الحمل بعد الإجهاض بأيام قليلة لأن الجسم يحتاج لفترة زمنية لكي ينخفض هرمون الحمل ويعود للمستوى الطبيعي له.
  • إجراء تحليل الحمل بعد أيام من الحمل الكيميائي وهو يعرف بالإجهاض بعد أيام قليلة من تعشيش الجنين بجدار الرحم.
  • الحمل العنقودي ويعرف بأنه فرط في نمو للخلايا التي تكون المشيمة ، كما أنه من أنواع الحمل الغير طبيعية وينتهي بالإجهاض.
  • الحمل خارج الرحم ويحدث نتيجة لانغراس الجنين خارج الرحم وغالباً يلتصق في قناة فالوب.
  • أدوية هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية يتم تناولها لتعزيز فرصة الحمل حيث يرفع هرمون الحمل كأحد أعراضه الجانبية ، وبالتالي تحصل المرأة على نتيجة إيجابية كاذبة.

النتيجة السلبية الخاطئة

  • النتيجة السلبية الخاطئة هي التي تشير إلى عدم حمل المرأة ولكن في الحقيقة تكون نتيجة كاذبة وخاطئة لأن المرأة تكون حامل ولم يظهر ذلك في الفحص ، وتعود تلك النتيجة إلى بعض المسببات .
  • تناول كمية من السوائل قبل فحص الحمل يجعل النتيجة خاطئة لأنه يسبب تخفيف في تركيز عينة البول مما يرتبط بانخفاض نسبة هرمون الحمل عن النسبة الموجودة في الجسم ، ومن هنا يشترط للحصول على نتيجة دقيقة استعمال فحص الحمل على الريق في الصباح الباكر لضمان الامتناع عن السوائل والأكل ساعات طويلة لجعل العينة تكون مركزة لدقة النتيجة.
  • أخطاء في أتباع التعليمات والإرشادات المرفقة على النشرة الخارجية لتحليل الحمل ، وذلك نتيجة لنقص الخبرة عند المرأة في طريقة استعمال الفحص بطريقة صحيحة.
  • استعمال جهاز فحص الحمل منتهي الصلاحية يؤدي لفساد الجهاز وخطأ النتيجة.
  • استعمال جهاز فحص الحمل مرتين يسبب النتيجة الخاطئة لأن الجهاز مخصص للاستعمال مرة واحدة ، في حالة الرغبة في تكرار الفحص يجب استعمال جهاز جديد.
  • تناول أدوية مدرات البول من العلاجات المسببة لخطأ في نتيجة الفحص ، وهنا يفضل اللجوء لتحليل الحمل المعملي بالدم فهو يكون الأكثر دقة.

أسئلة شائعة

هل يظهر الحمل في اختبار الحمل في الاسبوع الاول؟

يحتاج الجسم فترة من الوقت لإفراز هرمون الحمل الذي يقوم اختبار الحمل بتحسسه لأن النسبة المرتفعة علامة على الحمل المبكر ، بالتالي لا يظهر الحمل في الأسبوع الأول من تلقيح البويضة ، وأنما ينصح بإجراء الفحص بعد أسبوع من غياب الدورة الشهرية لضمان أدق النتائج.

هل يمكن ان يظهر الحمل في البول قبل الدورة؟

لا ينصح بإجراء تحليل الحمل قبل الدورة لأن في الغالب تكون النتيجة خاطئة ، ويمكن الحصول على النتيجة السلبية حتى لو كان يوجد حمل ، ولكن ينصح بإجراء تحليل الحمل بعد أسبوع من غياب الدورة.

ما هي اسرع طريقة لمعرفة الحمل؟

أسرع طريقة لمعرفة الحمل إجراء تحليل الحمل بالمنزلي أو المعملي بعد أسبوع من غياب الدورة الشهرية ، كما هناك أعراض تؤكد الحمل مثل غياب الدورة الشهرية والحصول على نزيف الانغراس والشعور بآلام الثدي والمعاناة من اضطرابات في الجهاز الهضمي.