متى يظهر الحمل في فحص الدم .. أول علامة للحمل في بدايته

متى يظهر الحمل في فحص الدم ؟ ، يعتبر هذا السؤال من الأسئلة المهمة الشائعة بين السيدات التي ترغب في الحمل، خاصة عند الحمل الأول الذي فيه تكون المرأة قليلة الوعي والخبرة بهذه الأمور بعكس المرأة في الحمل الثاني ، لذا نقدم إجابة تفصيلية عن هذا السؤال في السطور التالية لمساعدتكم في معرفة الحمل بواسطة عينة الدم.

تعتمد نتيجة فحص الدم للحمل على هرمون الحمل، إذ أن نسبة هرمون الحمل في الدم هي التي تحدد هل حدث الحمل أم لا، ومن المعروف أن نسبة هرمون الحمل تتضاعف مع تقدم أيام وشهور الحمل، حيث أن انخفاض هرمون الحمل مع تقدم الحمل يرمز إلى مشاكل صحية تؤثر على اكتمال الحمل، لهذا الأمر تعد المتابعة الدورية لطبيب أمراض نساء شيء هام خلال أشهر الحمل، وسوف نقدم لكم من خلال موقع أنا مامي إجابة عن سؤال متى يظهر الحمل في فحص الدم، فتابعونا.

متى يظهر الحمل في فحص الدم

تتساءل العديد من السيدات حول متى يظهر الحمل في فحص الدم ، إذ أن أفضل وقت لإجراء فحص الدم للحمل هو بعد ملاحظة المرأة لانقطاع الدورة الشهرية أو تغيبها لفترة تتراوح من 7 أيام إلى 10 أيام، وسوف نقدم لكم بعض المعلومات الهامة عن فحص الحمل بواسطة الدم فيما يلي:

مقالات ذات صلة
  1. يعتبر تحليل الدم للحمل من أكثر الطرق الدقيقة لمعرفة هل حدث الحمل أم لا، إذ يتم من خلال أخذ عينة دم من المرأة، ثم فحصها في المعمل الطبي.
  2. يقوم المعمل الطبي بمعرفة هل حدث الحمل أم لا من خلال متابعة نسبة هرمون الحمل، إذ أن هرمون الحمل يوجد في دم المرأة الحامل ودم المرأة الغير حامل، لكن نسبته تكون مرتفعة عند الحمل، وبالتالي يعرف خبير المعمل الطبي هل حدث حمل أم لا.
  3. يتميز تحليل الدم للحمل بالدقة الشديدة والنتيجة الأكيدة التي لا تحتمل الشك بعكس اختبار الحمل المنزلي الذي أحياناً تكون نتيجة غير صحيحة، إذ يرجع ذلك إلى أن هرمون الحمل يظهر في الدم قبل ظهوره في البول.
  4. تعبر النتيجة الإيجابية لفحص الدم عن حدوث الحمل، بينما تعبر النتيجة السلبية لفحص الدم عن عدم حدوث الحمل.
  5. يجب عند التأكد من حدوث الحمل استشارة طبيب أمراض نساء وولادة لمتابعة الحمل، حيث أن التحليل يوضح هل حدث حمل أم لا، لكنه لا يوضح الحالة الصحية للجنين، ولا يوضح طريقة انغراسه في الرحم، وهذا ما يوضحه الطبيب بالتفصيل من خلال الاستعانة بجهاز السونار الدقيق.
  6. وفي بعض الأحيان يكون هرمون الحمل غير واضح في الفحص، لذلك يطلب خبير المعمل إعادة إجراء التحليل مرة أخرى بعد مرور أسبوع، وهذه فترة كافية لثبات هرمون الحمل في الدم، حيث أن هرمون الحمل يتضاعف ويتزايد مع تقدم أيام الحمل، فعند إجراء الاختبار مرة أخرى يعرف خبير المعمل أمكانية حدوث الحمل من خلال مراقبة معدل هرمون الحمل، فعند زيادة هرمون الحمل في الفحص الثاني عن الفحص الأول فإن هذا يعني حدوث الحمل، ولكن إذ قل هرمون الحمل أو ظل في معدله تكون نتيجة الحمل سلبية.

أنواع فحص الحمل بواسطة الدم

يوجد نوعان من اختبار الحمل بواسطة الدم، وسوف نتعرف على كل نوع فيما يلي:

  1. اختبار هرمون الحمل النوعي لمعرفة الحمل : تظهر نتيجة الاختبار في صورة موجب وسلب، حيث تدل النتيجة الإيجابية على حدوث الحمل ، بينما تعبر النتيجة السلبية عن عدم حدوث الحمل.
  2. اختبار هرمون الحمل الرقمي لمعرفة الحمل : تظهر نتيجة الاختبار في صورة أرقام توضح نسبة هرمون الحمل بالأرقام، وبذلك يعتبر هذا النوع أكثر دقة من اختبار هرمون الحمل النوعي لمعرفة الحمل.

نسبة هرمون الحمل للمرأة الحامل

كما ذكرنا سابقاً أن نسبة هرمون الحمل هو المعيار الرئيسي لمعرفة هل حدث حمل أم لا، لذلك نقدم لكم هرمون الحمل الطبيعي للمرأة الحامل، إذ أن ظهور هرمون الحمل في معدل أقل من 50 ميكرومتر/ مل في الأسابيع الثلاث الأولى للحمل يعني عدم حدوث حمل، بينما في حالة إيجابية الحمل وانخفاض نسبة هرمون الحمل عن هذه المعدلات الطبيعية يعني أن الحمل به مشكلة وأبرز هذه المشاكل الحمل خارج الرحم الذي ينتهي بالإجهاض، لذا يجب على المرأة الحامل المتابعة الدورية مع طبيب أمراض نساء، وسوف نقدم المعدل الطبيعي لهرمون الحمل فيما يلي:

  1. أن المعدل الطبيعي لهرمون الحمل في الأسبوع الأول والأسبوع الثاني والأسبوع الثالث للحمل هو 50 ميكرومتر/ مل.
  2. أن المعدل الطبيعي لهرمون الحمل في الأسبوع الرابع للحمل هو 426 ميكرومتر/ مل.
  3. أن المعدل الطبيعي لهرمون الحمل في الأسبوع الخامس للحمل يتراوح من 18 ميكرومتر/ مل إلى 7340 ميكرومتر/ مل.
  4. أن المعدل الطبيعي لهرمون الحمل في الأسبوع السادس للحمل يتراوح من 1.080 ميكرومتر/ مل إلى 56.500 ميكرومتر / مل.
  5. أن المعدل الطبيعي لهرمون الحمل مع نهاية الشهر الثاني للحمل يتراوح من  7650 ميكرومتر/ مل إلى 229000 ميكرومتر / مل.
  6. أن المعدل الطبيعي لهرمون الحمل مع نهاية الشهر الثالث للحمل يتراوح من 25700 ميكرومتر / مل إلى 288000 ميكرومتر / مل.
  7. أن المعدل الطبيعي لهرمون الحمل مع نهاية الشهر الرابع للحمل يتراوح من  13300 ميكرومتر / مل إلى 254000 ميكرومتر / مل.
  8. أن المعدل الطبيعي لهرمون الحمل من الشهر الخامس للحمل إلى الشهر التاسع للحمل يتراوح من 3640  ميكرومتر/ مل إلى 117000 ميكرومتر/ مل.

أسباب النتيجة الخاطئة لاختبار الحمل

مما بالجدير بالذكر أن نتيجة اختبار الحمل تعتمد على نسبة هرمون الحمل ، حيث تتعدد أسباب النتيجة الخاطئة لاختبارات الحمل، وسوف نقدم أبرز هذه الأسباب فيما يلي:

  1. تسرع المرأة من أجل إجراء اختبار الحمل يعد أحد وأهم أسباب النتيجة الخاطئة للاختبار، حيث أن العديد من السيدات تتعجل لإجراء الاختبار بعد ملاحظة تأخر الدورة الشهرية دون أن تنتظر الفترة الزمنية المناسبة لثبات هرمون الحمل الذي يعد المعيار الرئيسي لحدوث الحمل، إذ يعد أفضل وقت لإجراء التحليل هو بعد مرور فترة تتراوح من أسبوع إلى عشرة أيام من انقطاع وتغيب الدورة الشهرية.
  2. تناول بعض الأودية الطبية التي تعمل على أرتفاع نسبة هرمون الحمل، وبالتالي يظهر هرمون الحمل في معدلات مرتفعة بالرغم من عدم حدوث الحمل، لذا ينصح قبل تناول أي دواء طبي استشارة الطبيب المختص وقراءة النشرة الخارجية للدواء قراءة جيدة لمعرفة تأثير الدواء على الصحة وعلى نسبة الهرمونات الذي يفرزها الجسم.
  3. يعد الإجهاض من أهم أسباب النتيجة الخاطئة لاختبار الحمل، حيث عند تعرض المرأة الحامل لإجهاض يظل هرمون الحمل مرتفعاً في الدم فترة من الوقت، وبالتالي عند انقطاع الدورة بعد الإجهاض وإجراء المرأة لاختبار الحمل تظهر النتيجة إيجابية بالرغم من عدم حدوث الحمل، إذ يرجع ذلك إلى استمرار ثبات معدل هرمون الحمل المرتفع فترة بعد الإجهاض.

أفضل أطعمة للمرأة الحامل

هناك بعض الأطعمة التي ينصح الأطباء بتناولها خلال فترة الحمل، إذ أن هذه الأطعمة تساعد على نمو وتغذية الجنين داخل الرحم، الأمر الذي يساهم في اكتمال الحمل، لذلك نقدم أفضل أطعمة للمرأة الحامل فيما يلي:

  1. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم كاللبن والزبادي والجبن .
  2. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد خاصة السبانخ والكبد.
  3. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الزنك.
  4. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك.
  5. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر البروتين خاصة اللحوم البيضاء كالفراخ.
  6. ينصح بتناول الأطعمة البحرية كسمك المحار وسمك السلمون.
  7. ينصح بتناول المكسرات خاصة الفول السوداني وجوز الهند واللوز وعين الجمل.
  8. ينصح بتناول الفواكه بكافة أنواعها وأصنافها خاصة فاكهة الموز والرومان والتفاح والبرتقال واليوسفي.
  9. ينصح بتناول الخضروات بكافة أنواعها وأصنافها.

 أطعمة ممنوعة للمرأة الحامل

نقدم بعض الأطعمة التي يحذر من تناولها خلال فترة الحمل، إذ أنها أطعمة غنية بعناصر غير صحية، الأمر الذي يؤثر سلبياً على نمو الجنين، وسوف نقدم للسيدات الحوامل قائمة تحتوي على أطعمة ممنوعة، إذ تتمثل هذه الأطعمة فيما يلي:

  1. يحذر من تناول الأطعمة السكرية كالبسكويت والكيك والشيكولاته.
  2. يحذر من تناول الأطعمة الغنية بالدهون.
  3. يحذر من تناول الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة.
  4. يحذر من تناول الأطعمة المقلية بالزيت أو السمنة، إذ يفضل استبدالها بالأطعمة المسلوقة أو المشوية.
  5. يحذر من تناول لحم اللانشون.
  6. يحذر من تناول المشروبات الغازية.
  7. يحذر من تناول مشروبات الطاقة.

أسئلة شائعة حول متى يظهر الحمل في فحص الدم

يدور في عقل المرأة عدد من الأسئلة الشائعة حول اختبار الحمل بواسطة الدم، وسوف نقدم إجابة تفصيلية عن أهم هذه التساؤلات فيما يلي:

من الأفضل اختبار الحمل بواسطة الدم أم اختبار الحمل المنزلي بواسطة البول؟

عزيزتي المرأة أن العديد من السيدات تميل وتفضل إجراء اختبار الحمل المنزلي بواسطة البول نظراً لسهولة إجراءه وسهولة الحصول عليه من الصيدلية، لكن اختبار الحمل بواسطة الدم أفضل وأدق من اختبار الحمل بواسطة البول، إذ يرجع ذلك إلى أن هرمون الحمل يظهر ويرتفع في الدم قبل ظهوره وارتفاعه في البول، كما أن إجراء الحمل المنزلي يحتاج إلى أتباع التعليمات المرفقة بعبوة التحليل، حيث إن عدم الالتزام بهذه التعليمات تعطي نتيجة غير صحيحة للاختبار.

هل هناك عوامل تؤثر على هرمون الحمل؟

بالطبع يوجد عوامل تؤثر على هرمون الحمل، لذا ينصح قبل التخطيط للحمل الامتناع عن تناول الكحوليات أو المواد المخدرة أو مواد التبغ، بالإضافة إلى الامتناع عن المشروبات الساخنة التي تحتوي على مادة الكافيين كالقهوة والنسكافية، كما ينصح بالابتعاد نهائياً عن المؤثرات النفسية التي تؤثر سلبياً على الحالة النفسية للمرأة، حيث أن العامل النفسي له علاقة بإفراز الهرمونات من الجسم، الأمر الذي يؤثر على هرمون الحمل.

وخاتماً، يعتبر فحص الحمل بواسطة الدم من أفضل أنواع الاختبارات التي تساعد المرأة على معرفة هل حدث الحمل أم لا، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب بعد ظهور إيجابية النتيجة، الأمر الذي يساعد على اكتمال الحمل، لذا قدمانا لكم إجابة سؤال متى يظهر الحمل في فحص الدم.

المصدر
Gonadotropina la hormona del embarazo-hCGWhat is HCG?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى