متى يظهر كيس الحمل في الرحم

متى يظهر كيس الحمل في الرحم ، عندما تتزوج الفتاة تكون في قمة سعادتها وعندما تعلم أنها حامل تكون هذه السعادة مضاعفة حيث أتت اللحظة التي كانت تنتظرها الكثير من السنوات وذلك لأن البنات يحلمون في اللحظة بالتي يكونوا فيها أمهات بالرغم من صعوبة الحمل والولادة وتكون هذه الفترة مؤلمة بالنسبة للحامل لذلك يجب المحافظة على صحتها ويحدث هذا الحمل نتيجة تخصيب البويضة مع الحيوان المنوي في رحم الزوجة ويتم تكوين الجنين في رحم الزوجة حيث يتطور ويكبر حتى تمر فترة تسعة أشهر ثم تتم بعد ذلك مرحلة الولادة.

ويتم حساب مدة الحمل من اليوم الذي يلي انقطاع الدورة الشهرية مباشرة وتعرف الزوجة أنها حامل من خلال تغيرات تطرأ على شكلها وتغيرات هرمونية تمر بها ويكون الجنين طوال هذه المدة موجود بداخل كيس الحمل الذي يوجد في رحم الحامل لكي يحافظ على الجنين.

كيس الحمل

  • كيس الحمل هو كيس يكون متواجد في رحم المرأة ولا يوجد شيء أخر بداخل رحم المرأة غيره وهو الذي يتم من خلاله معرفة إذا كان هناك حمل أم لا .
  • ويرجع ذلك إلى أن الجنين يكون متواجد بداخل هذا الكيس ويكون بالنسبة للجنين منطقة مظلمة ومحاط بإطار ابيض.
  • ويتم معرفة ما الذي يوجد بداخل هذا الكيس عن طريق كشف الموجات الفوق الصوتية.
  • ويتميز هذا الكيس بأن شكله بيضاوي كما أنه يحمي الطفل من التعرض إلى العديد من الأمراض عند ولادته ويغذي الجنين بالفيتامينات التي يحتاجها طوال فترة الحمل.

متى يظهر كيس الحمل في الرحم

  1. يظهر كيس الحمل مبكرا في بداية الحمل بل يكون من علامات الحمل وذلك عن طريق اجراء اختبار الموجات الفوق صوتية عن طريق المهبل.
  2. حيث يكون هذا أدق من الاختبارات التي تجرى على البطن ويكون قطر كيس الحمل في بداية ظهوره يتراوح ما بين 2 و3 مليمتر.
  3. وعندما يمر خمس أسابيع على الحمل يظهر كيس أخر يكون بداخل كيس الحمل ويسمى هذا الكيس بالكيس المحي.
  4. يتم معرفة أن الزوجة حامل من خلال كيس الحمل حيث أنه يكون سبب في الإكثار من نسبة هرمون الغدد التناسلية المسؤولة عن الحمل عند الزوجة فيظهر ذلك في الدم ومن هنا يتم تأكيد حمل الزوجة.

كيس الحمل الفارغ

  1. هناك ظاهرة طبية في الحمل تعرف باسم كيس الحمل الفارغ وتحدث هذه الظاهرة نتيجة وقف نمو الجنين في مراحل الحمل الأولى.
  2. فيتم هنا التخلص من الجنين ويبقى كيس الحمل فارغ وقد تحدث هذه الظاهرة دون أن تعلم الحامل وتظن أنها حامل طوال هذه الفترة وتكتشف الزوجة ذلك عندما تذهب إلى الطبيب لكي تتابع الكشف.
  3. ومن المؤكد أن هناك سبب وراء هذه الظاهرة ويكون السبب هو حدوث خلل في كروموسومات البويضة المخصبة.
  4. ومن عيوب هذه الظاهرة أنها توهم الزوجة أنها حامل حيث أنها تعطي نفس أعراض الحمل من حيث غياب الدورة الشهرية وغيرها من أعراض الحمل الطبيعية.
  5. ومن الممكن التخلص من هذا الكيس الفارغ عن طريق تناول الأودية ولكن هناك بعد الحالات التي تحتاج إلى تدخل جراحي لكي تنظف مكان هذا الكيس الفارغ.

التميز بين كيس الحمل الحقيقي وكيس الحمل الفارغ

بالرغم من أعراض كيس الحمل الفارغ تكون هي أعراض الحمل الطبيعية ولكن هناك فروق يمكن من خلالها تميز الحمل الحقيقي من الكاذب وتتلخص هذه الفروق في الأتي

  • مكان الكيس الطبيعي: يكون كيس الحمل الحقيقي ملتصق بجدار الرحم أما مكان كيس الحمل الفارغ يكون في وسط تجويف الرحم وليس ملتصق ببطانة الرحم.
  • وجود الكيس المحي: الكيس المحي الذي يوجد بداخل كيس الحمل ووجود هذا الكيس يدل على وجود الحمل الحقيقي ويظهر الكيس المحي في الأسبوع الخامس من الحمل.
اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع