متى يظهر هرمون الحمل في البول

متى يظهر هرمون الحمل في البول ؟ فترة الحمل هي واحدة من الفترات الهامة جدًا في حياة كل سيدة وتنتظر كل سيدة الحمل منذ نعومة أظافرها فهي تسعى من أجل تحقيق غريزة الأمومة التي تدغدغ مشاعرها بصورة مستمرة، لذلك قد لا تستطيع السيدة الانتظار حتى موعد الدورة الشهرية من أجل التأكد من حدوث الحمل من عدمه عن طريق إجراء اختبار الحمل، ولكن هل يمكن أن يظهر الحمل قبل موعد الدورة الشهرية أم لا؟ وما هي الأعراض التي تدل على حدوث الحمل هذا ما سوف نكشفه عنه سويًا عبر هذا المقال على موقع أنا مامي.

متى يظهر هرمون الحمل في البول

  • لا حاجة إليك سيدتي للانتظار لحدوث الغثيان وعدم الشعور بالراحة من أجل التأكد من حدوث الحمل من عدمه، حيث أن بداية إفراز هرمون الحمل في الجسم تظهر بعد أن يتم تلقيح البويضة بواسطة الحيوان المنوي في أيام التبويض عبر قناة فالوب، وبعد ذلك يتم نزول البويضة المخصبة إلى الرحم وتبدأ في الانغراس وهذا ما يسمى بالتعشيش وذلك يتم بعد 10 أيام من التبويض.
  • بعد ذلك يبدأ الجسم في إنتاج هرمون الحمل والذي يمكن أن يتم الكشف عن وجوده عبر إجراء التحليل الرقمي حتى قبل موعد الدورة الشهرية ولكن بيوم أو اثنين، أما ظهور الهرمون في تحليل الدم العادي فيتم الكشف عنه منذ أول يوم لغياب الدورة الشهرية، ثم يأتي بعد ذلك جهاز  تحليل الحمل المنزلي.
  • يظهر الحمل في البول بعد مرور فترة لا تقل عن 12 إلى 14 يوم من انغراس البويضة، لذلك لا يمكن أن يتم الكشف عن وجود هرمون الحمل بالبول قبل غياب الدورة الشهرية، لكن قد يظهر هرمون الحمل في الدم وخاصة في تحليل الحمل الرقمي قبل ظهور أي من أعراض الحمل وقبل غياب الدورة الشهرية لكن يفضل أن يتم الانتظار حتى غياب الدورة الشهرية للحصول على نتائج دقيقة.

نسبة هرمون الحمل في الدم

مستويات هرمون الحمل بالدم ترتفع بصورة كبيرة خلال الأسابيع الأولى من الحمل ومن المفترض أن يتضاعف الرقم كل 72 ساعة من أجل ضمان سير الحمل بصورة طبيعية، حيث أن مستوى هرمون الحمل المرتفع يعطي صورة عن نمو الجنين وعن وصول الدماء والأكسحين إلى الجنين، أما عن النسب التي تدل على حدوث الحمل فهي كالآتي:

  • إذا كان هرمون الحمل أكثر من 25 فإن ذلك الرقم يعبر عن حدوث الحمل إذا كان الحمل بصورة طبيعية.
  • أما إذا كان الرقم أقل من 5 فذلك يدل على أن تحليل الحمل سلبي.
  • عادة ما يكون هرمون الحمل مرتفع في حالة الحمل في توأم، ولكن يجب التأكد من ذلك الأمر حيث أن مؤشرات الهرمون المرتفعة قد تدل على الحمل خارج الرحم.
  • أما إذا انخفض هرمون الحمل بعد أن ارتفع أو لم يتضاعف بعد مرور 72 ساعة فإن ذلك قد يكون مؤشر سلبي حيث أنه يشير إلى حدوث الإجهاض أو وجود الرحم خارج الرحم لذلك يجب أن يتم المتابعة مع الطبيب المختص بصورة مستمرة.
قد يعجبك ايضا