متى يعتبر الطفل تأخر في الكلام

متى يعتبر الطفل تأخر في الكلام

  1. يقول الخبراء أن تأخر الكلام والنطق من المشاكل التي تواجه بعض الأطفال حديثي الولادة ، بأحيان كثيرة يكون السبب أخطاء في طرق رعايتهم مثل قلة الحديث مع الطفل من قبل الوالدين أو تعريض الطفل لفترات زمنية طويلة إلى شاشة التليفزيون أو شاشة الهاتف الذكي.
  2. يطلق على الطفل متأخر في الكلام عندما يكون غير قادر على التحدث أو النطق بأي كلمات حين يبلغ من العمر 12 شهر أو العام الأول.
  3. يكون متأخر في الكلام عندما يتحدث أقل من 10 كلمات عندما يبلغ من العمر 18 شهر.
  4. يكون متأخر في الكلام عندما يتحدث أقل من 50 كلمة ، وذلك عندما يبلغ من العمر  24 شهر أو العام الثاني .
  5. بعض الأطفال لا يكونوا قادرون على النطق بأي كلمات من الشهر 18 إلى الشهر 24 ، وتلك مشكلة مقلقة تتطلب معرفة الأسباب للتعامل معها وعلاجها.

ماذا يجب فعله عند تأخر الكلام عند الأطفال

  1. تأخر الكلام عند الأطفال هي مشكلة لا يتمكن الوالدين من التعامل معها بمفردهم ، خاصة إذا كان يعاني الطفل من حالة طبية أدت لتلك المشكلة.
  2. أول ما يجب فعله عند تأخر الكلام عند الأطفال هو مناقشة الطبيب المختص حول تلك المشكلة وعرض الطفل عليه لفحصه وإجراء عليه بعض الاختبارات الطبية لتقييم سبب تأخر الكلام.
  3. بحالة توصل الاختبارات الطبية لمشكلة وراء النطق المتأخر ، يبدأ مع الطفل العلاج بالشكل المناسب التي يساعده على فتح الشفاه للنطق بأول الكلمات.
  4. بالجدير بالذكر أن مشكلة تأخر الكلام عند الأطفال مشكلة خطيرة لأنها تكون عائق أمام التواصل الاجتماعي ، مع تأخر تعلم العديد من المهارات مثل الكتابة والقراءة ، ومن ثم يتأخر الطفل في قدرته على التحصيل الدراسي مقارنة بأقرانه سواء في الحضانة أوالمدرسة ، لذلك هو طفل يحتاج لعناية فائقة من الوالدين لمساعدته على تعلم النطق والكلام.

سن الكلام عند الأطفال

  1. سن الكلام عند الأطفال يدعنا للتطرق إلى مرحلة تطور النطق  شهر بشهر ، لأن النطق لا يأتي على خطوة واحدة أو دفعة واحد أنما يكون على مراحل ، حيث أن تأخر الطفل في أي مرحلة يرتبط بتأخره في المراحل القادمة وصولاً لسن الكلام والنطق.
  2. يولد الأطفال لا يتحدثون وإنما يعبرون عن مشاعرهم وأفكارهم بلغة البكاء والصراخ ، حيث يستمرون في ذلك حتى الشهر الثالث ، لكن ما بين الشهر الثاني والثالث يبدأ الطفل في الضحك للتعبير عن مشاعر الفرح والسعادة ، إلى جانب التعرف على صوت الأب وصوت الأم ، مما يكون بداية للتطوير السمعي ليبدأ دور الوالدين في مساعدة الطفل على النطق.
  3. وصولاً للشهر الثامن يتمكن الطفل من تقليد ومحاكاة الأصوات المحطية به ويكون قادر على الانتباه إلى الأصوات وتميز الشخص من صوته ، كما يستجيب عند سماع اسمه بالنظر إلى المتحدث.
  4. وصولاً للعام الأول يكون قادر على الصراخ والنطق بكلمة على الأقل ، وهنا يحتاج إلى التشجيع لتحفيزه على النطق بكلمات أكثر ، حتى لو كان ينطق بشكل غير مفهوم أو غير صحيح.
  5. خلال الفترة الزمنية لوصوله للشهر 18 يكون قادر على نطق ماما ، بابا ، والتحدث ببعض الكلمات البسيطة التي تكون سهلة وقصيرة في عدد الحروف ، حيث تزيد حصيلة الطفل من عدد الكلمات بنهاية الشهر 18 لتصل لحوالي 10 إلى 20 كلمة على الأقل.
  6. وصولاُ للعام الثاني يكون قادر على النطق ب50 كلمة والتحدث بعبارات بسيطة تتكون كل جملة من كلمتين أو ثلاثة كلمات.
  7. مع الوصول للعام الثالث يكون قادر على تركيب الجمل يملك حصيلة معرفية كبيرة من الكلمات التي يعبر عنها ويستخدمها للنطق تصل إلى 400 أو 450 كلمة ، كما يكون خلال تلك الفترة عاشق لسماع القصص والتأثر ببطل القصة.

قصة ابني مع تأخر النطق

  1. أشارت عدة أمهات إلى بلوغ طفلها من العمر عامين دون أن يكون قادر على النطق بأي كلمات ، بحيث كان أضعف في اكتساب المهارات اللغوية عن أقرانه من الأطفال في نفس فئته العمرية ، مما أثار القلق عليه وعلى مستوى ذكاؤه وعلى قدراته ، هنا لجأت الأمهات إلى استشارة الطبيب المختص لمعرفة السبب والحصول على نصائح لتسريع النطق.
  2. تروي أحد الأمهات صدمتها من سبب تأخر النطق عند طفلها حيث أخبرها الطبيب المختص بإصابته بمرض التوحد ، وهو حالة طبية تؤثر سلبياً على جميع مهارات التعلم بكافة أنواعها الحركية واللغوية والعقلية والذهنية ، كما نصحها بالمتابعة مع طبيب نفسي ليقدم لها الخطة العلاجية المتبعة.
  3. ومن الأسباب الأخرى التي تؤخر الطفل عن الكلام وفقاً لتجارب الأمهات أصابة الطفل ببعض الحالات الطبية مثل التهابات بالأذن تضعف من حاسة السمع أو إصابة الطفل بمتلازمة داون أو مشكلة بالدماغ ، إلى جانب الفم المشقوق أو الشفة الأرنبية ، وتلك الحالات تعالج بطرق مختلفة وفقاً لتعليمات الطبيب المختص.
  4. في حين أن أطفال آخرون لديهم مشكلة تأخر النطق لأسباب غير مبررة ، بجميع الأحوال هناك بعض النصائح التي يجب على الوالدين القيام بها لتسريع الطفل على تعلم الكلام سواء للأطفال الذين يعانون من تلك المشكلة بسبب حالة طبية أو دون سبب.
  5. يجب على الوالدين تشجيع الطفل على الكلام حتى لو كان ينطق بشكل غير مفهوم ، أيضاً يجب أن يشعر الطفل برغبة الأب والأم في الاستماع إليه باهتمام ، مما يمنحه شعوراً بالثقة بالنفس يساعده على نطق الكلام.
  6. دمج الطفل مع أطفال آخرون في نفس عمره مما يساعده على الاندماج معهم والتعلم منهم بدايات النطق والكلام.
  7. تعليم الطفل الكلام والنطق من خلال تعريفه على الحروف من خلال الرسومات وطريقة نطق كل حرف ، إلى جانب سرد له الحكايات والروايات .

أسئلة شائعة حول تأخر النطق للأطفال

نقول عن الطفل أنه متأخر في الكلام حين يبلغ من العمر عامين دون أن يكون لديه حصيلة من الكلمات تساعده على النطق بعبارات بسيطة وقصيرة ، حتى لو كانت غير مفهومة ، وهنا يجب أن يقلق الوالدين على طفلهم وعليهم بمراجعة طبيب متخصص لمعرفة السبب ، ومن ثم تعزيز تعلم الطفل مهارة النطق والحديث.

في عمر سنتين يكون لدي الطفل مخزون من الكلمات لا تقل عن 50 كلمة ، حيث يستخدم تلك الكلمات ويتمكن من وضعها في عبارات قصيرة ، في حين أن عدم النطق بتلك الطريقة يكون من علامات النطق المتأخر.

  • لا يدل تأخر النطق على انخفاض مستوى الذكاء أو الإصابة بالتخلف العقلي ، لأنها مشكلة متعددة الأسباب ، حيث وضع اليد على السبب الجذري يساعد كثيراً في علاج المشكلة.
  • يقول أطباء الأطفال أن تأخر النطق يتعلق بمستوى ذكاء الطفل حين يكون مشكلة سببها إصابة الطفل بحالة طيبة تسبب تأخر في تنمية المهارات اللغوية والذهنية والحركية مثل الأمراض المتعلقة بالدماغ ، إلى جانب مرض التوحد.
  • ومن ناحية أخرى ، أن نطق الطفل في الموعد الطبيعي ينعكس على مستواه ذكائه ، حيث يكون أكثر ذكاء من المتأخر في الكلام لأن النطق والتحدث يساعده على اكتساب مهارات جديدة مثل القراءة وتسريع التحصيل الدراسي في الحضانة أو المدرسة ، إلى جانب الاندماج الاجتماعي.
  • وبالتالي تأخر النطق يضعف من ذكاء الطفل بالنسبة لفئته العمرية ، وهنا يحتاج الطفل للوالدين لمساعدته على اكتساب حصيلة لغوية وتحفيزه على النطق بسرعة.
  • كما يجب مع تأخر نطق الطفل عرضه على الطبيب المختص للتأكد من أن النطق المتأخر ليس له علاقة بمشكلة عضوية أو صحية .

فيديو كيفية تعليم الطفل الكلام والنطق

مقالات ذات صلة
المصدر
How to Teach a Child to SpeakHow to Teach Your Toddler to Talk Helping Your Late-Talking Children

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى