متى يعرف نوع الجنين بالضبط

متى يعرف نوع الجنين بالضبط ، بعد أن تتأكد السيدة من نتيجة الحمل الإيجابية وتتأكد من ظهور كيس الحمل والجنين وتسمع النبض، تبدأ في وضع الكثير من التساؤلات حول نوعية الجنين وهل هو ذكر أم أنثى، ويوجد الكثير من الطرق والعلامات التي تبدأ السيدة في البحث عنها من أجل التأكد من نوع الجنين ولكن غالبية هذه الطرق غير مؤكدة ولكن الطريقة الوحيدة المؤكدة هي السونار والذي يوضح نوع الجنين بدرجة عالية من الدقة، وهو ما سنتعرف عليه اليوم من خلال موقع أنا مامي.

متى يعرف نوع الجنين بالضبط

عادة ما يتم الكشف عن جنس الجنين عن طريق استخدام السونار في الفترة ما بين الأسبوعين الثامن عشر وحتى الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل، وذلك بشرط ملاحظة الأعضاء التناسلية بشكل واضح وصريح، حيث أن الأجنة الذكور والإناث يظهرون بصورة متشابهة في السونار خلال الثلث الأول من الحمل وذلك بالرغم من تكوين الأعضاء بداية من الأسبوع السادس.

تقنيات أخرى تستخدم للكشف عن جنس الجنين

يوجد العديد من التقنيات الحديثة والتي ظهرت خلال الفترة الأخيرة وساعدت في الكشف عن جنس الجنين ومن بين هذه التقنيات ما يلي:

  • فحص الحمض النووي الخالي من الخلايا، يعتمد هذا الفحص على القيام بأخذ عينه دم من الأم، أو من السائل المحيط بالجنين ويتم إجراء هذا التحليل في الأساس من أجل التأكد من خول الجنين من العيوب والأمراض الوراثية ومتلازمة داون، وبالاعتماد على هذا الفحص يتم تحليل المادة الوراثية للجنين والتعرف على نوع الجنين، ويمكن إجراء هذا النوع من التحاليل بداية من الأسبوع التاسع.
  • الاختبارات الجينية، يمكن إن يتم إجراء الاختبارات الجنينية من أجل المساعدة في الكشف عن نوع الجنين ويتم ذلك عن طريق بزل السائل الامنيوسي، أو عن طريق أخذ خلية من الجنين ولكن لا يجب إجراء هذا النوع من التحليل من أجل التعرف على جنس الجنين فقط فالأساس التأكد من سلامة الجنين حيث أن مثل هذه الفحوصات قد تزيد من تعرض السيدة إلى خطر الإجهاض.
  • التلقيح الصناعي والحقن المجهري، مع التقدم العلمي وظهور الكثير من التقنيات العلمية الحديثة اصبح الآن يمكن للطبيب إجراء عملية التخصيب الخارجي وبعد ذلك يتم فحص خلية من الجنين من أجل التعرف على المادة الوراثية لجنس الجنين ويتم حقن الجنين المراد تحديده من قبل الأهل.

هل يبان جنس الجنين في الشهر الثالث

يعد الشهر الثالث من الشهور الهامة جدًا في الحمل فهو يعبر عن نهاية المرحلة الأولى من الحمل ويتطور فيه الجنين بصورة سريعة للغاية ولكن هل يظهر جنس الجنين في الشهر الثالث من الحمل؟

يقول استشاري النساء والتوليد أنه من الصعب معرفة جنس الجنين في الشهر الثالث من الحمل عن طريق إجراء السونار العادي، حيث أنه معالم الجنين الذكر والأنثى في هذه المرحلة تكون متشابهة بطريقة كبيرة، ويتعذر التعرف على الأعضاء التناسلية حيث أن القضيب لم يظهر بعد، كما أن الجنين يكون صغير للغاية حيث أنه يكون بحجم حبة من الليمون أو البرتقال.

لكن يمكن أن يتم التعرف على جنس الجنين بداية من الأسبوع التاسع أو العاشر للحمل ولكن عن طريق إجراء الأشعة رباعية الأبعاد والتي قد يطلبها منك الطبيب من أجل التأكد على الحالة الصحية للجنين وخلوه من الأمراض الوراثية.

ويوجد بعض الطرق التقليدية التي قد تلجأ إليها السيدة من أجل التعرف على جنس الجنين مثل ملاحظة حجم الثدي وحجم وشكل البطن، وكذلك مدى حموضة المهبل والحرقان في البول وغيرها من الطرق البدائية والتي لا يمكن الاعتماد عليها كمقياس للتعرف على جنس الجنين.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا